الألياف الغذائية تخفض الوزن وتنظم حركة القولون

الألياف الغذائية تخفض الوزن وتنظم حركة القولون


الألياف الغذائية فوائدها كثيرة .. وكثيرا ما ينصحنا الأطباء بها وفي دراسة حديثة عن فوائد الألياف أظهرت أنها تساعد في خفض الوزن لأنها تكسب الشعور بالشبع والأمتلاء بدون إرتفاع في السعرات الحرارية كما أنها تنظم حركة القولون، وتقي من الأمساك وما يصاحبه من آلام أو تقرحات وبواسير.

من جانبه يوضح الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، إن للألياف فوائد عديدة منها أنها تحد من إرتفاع الدهون، و تحد من ارتفاع نسبة السكر فى الدم بعد الأكل مع الإقلال من كمية الأنسولين التي يحتاجها الجسم كما أنها تغذى البكتيريا النافعة للإنسان فتعيد برمجة خلايا الجهاز المناعي بعيدا عن الحساسيات فتقلل من الحساسيات وترفع المناعة ولها دور في عملية تنظيف الأسنان.

وتزيد الألياف من فعالية هرمون الأنسولين وتساعد في حرق السكر وتفيد في الوقاية من سرطان القولون وتسهل عملية طرد الفضلات من الأمعاء فلا تبقى لفترة طويلة وهذا يمنع دخول المواد المسرطنة إلى الجسم.

وتقلل من معدلات أمراض القلب خاصة الجلطات القلبية والدماغية إذ تخفض ضغط الدم المرتفع وتحد من الدهون التي تسبب انسداد الشرايين و تقلل من معدلات حصوات المرارة.

وتعد أفضل المصادر الطبيعية للألياف الكمون، القرفة ,الردة، الشمر والخروب ، الكراوية، الزعتر، الشطة، العدس الأصفر، الحلبة، المكسرات، الفاصوليا، الفول، الفول السوداني، المشمشية، حمص الشام، اللوبيا، الفول، البازيلاء، البامية، الجزر، التفاح، السبانخ، البروكلي، الخبز البلدي، الخبز الأبيض.

وللإستفادة من الألياف يجب إضافة التوابل للحوم والعودة إلى الأعشاب الطبيعية و عدم تقشير التفاح والخيار والجزر ويفضل أكل الفواكه بقلبها وقشرها بدلا من شربها معصورة مع الإكثار من الخضراوات الطازجة الغير مطبوخة بتناول خمس حصص من الفواكه والخضراوات على الأقل يوميا والبعد عن مطاعم الوجبات السريعه فهي عديمة الألياف.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الألياف الغذائية .. * من الألف إلى الياء *
🔸 فوائد الخبز الأسمر ومقارنته بالخبز الأبيض
🔸 ألياف "جلوكومانان" .. أكتشفي أسرار جديدة للرشاقة
🔸 تناول أطعمة غنية بالألياف يحسن عملية الهضم ويفيد القلب
🔸 الشوفان علاج آمن في حالة الإمساك المزمن ويخفض الوزن ويعالج الكولسترول