قائمة أطعمة تقوي المناعة وتقلل فرص الأنفلونزا

قائمة أطعمة تقوي المناعة وتقلل فرص الأنفلونزا

تتعرض منطقة الشرق الاوسط واغلبية الدول العربية لموجة طقس شديد البرودة خلال هذه الفترة وهو ما يرفع فرص الإصابة بأمراض البرد والأنفلونزا ، ولذا يجب تعزيز المناعة ورفع كفاءتها، وخاصة أن هذا الجهاز الحيوي يعد هو حائط الصد الرئيسي ضد خطر الإصابات البكتيرية والفيروسية ، والتي تنتشر بشكل أكثر شيوعاً خلال فصل الشتاء وخاصة فيروس الأنفلونزا.

ويشير الدكتور أحمد سمير خير الله (المدرس بقسم الميكروبيولوجيا والمناعة بكلية الصيدلة - جامعة بني سويف) إلى أن مكونات الطعام قد تؤثر بشكل كبير على مدى فاعلية الجهاز المناعي للإنسان، ولذلك يفضل بشكل عام أن تحتوي الوجبات على عدد كاف، ومتنوع من ثمار الفواكه والخضراوات الملونة كما يفضل تناول من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا.

وشدد الدكتور أحمد خير الله ، ضرورة تناول بعض أنواع الأطعمة التي تعزز من فاعلية جهاز المناعة ، وتشكل قوة إضافية لمواجهة فيروس الأنفلونزا ، لذا ينصح بإضافتها إلى قائمة وجبات الطعام ، وخصوصاً الشتوية ، وهذه الأطعمة تشمل :

• الزبادي او اللبن الرايب :
فكما هو معلوم فإن البروبيوتك إجمالاً (ومن ضمنها الزبادي) تساعد في الحفاظ على التوازن الطبيعي للكائنات الحية (البكتيريا)، في الأمعاء، وبالتالي تحافظ على خُلو منطقة الأمعاء من الجراثيم الضارة.

• الشوفان والشعير :
تحتوي هذه الحبوب على مادة البيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف المعروف بخواصه المضادة للميكروبات والمضادة للأكسدة، ولقد ثبُت فاعلية هذين النوعين من الحبوب في الحد من احتمالات الإصابة بالأنفلونزا، وتحسن المناعة بشكل عام، وزيادة سرعة التئام الجروح.

• الثوم :

يحتوي على مادة الألسين allicin التي تحارب العدوى والبكتيريا.

• الفطر (المشروم أو عيش الغراب) :
حيث أثبتت الأبحاث أن المشروم يؤدي إلى زيادة إنتاج ونشاط خلايا الدم البيضاء، والمعروفة بفاعليتها فى محاربة الأمراض.

• السمك :
وثبت أن تناول المأكولات البحرية بشكل عام يساعد فى عملية إنتاج بروتينات "cytokines" التى تقوم بالتنسيق مع خلايا المناعة، كما أن الأسماك مصدر رائع للحمض الدهنى "أوميجا-3،" التى تخفض الالتهابات وتسهل دخول تيارات الهواء، كما تحمى الرئتين من البرودة والإصابات التنفسية.

• شوربة الدجاج :
واتضح خلال الأبحاث العلمية أن أحد الأحماض الأمينية يدعى "cysteine"، وينتج عن الدجاج أثناء طهيه، يشبه مادة acetylcysteine التى تستخدم فى علاج التهابات القصبة الهوائية، كما تساعد التوابل الإضافية الموجودة فى الشوربة، مثل الثوم والبصل، فى تقوية دورها المحفز لجهاز المناعة.

• الشاي :
كشفت نتائج دراسة أجريت فى جامعة هارفارد، أن الأشخاص الذين تناولوا 5 أكواب من الشاى يوميا لمدة أسبوعين تكونت لديهم كميات أكبر من الإنترفيرون المضاد للفيروسات، تقدر بـ 10 أضعاف الكمية التى تكونت عند الأشخاص الآخرين فى المجموعة الضابطة، وترجع فاعلية الشاى فى تعزيز المناعة إلى وجود كمية وفيرة من الحامض الأمينى theanine.

• لحم البقر :
ويرجع دوره المقوى للمناعة إلى احتواءه على كمية كبيرة من معدن الزنك، الذى يمثل مصدرا أساسيا فى تعزيز المناعة.

• البطاطا الحلوة :
يعتبر الجلد جزءا مهما من جهاز المناعة حيث يغطى 16 قدما مربعا، ويمثل القلعة الأولى التى تتحطم على صخرتها أمال البكتيريا والفيروسات فى مهاجمة الجسم، ومن أجل بقاء الجلد قوياً وصحياً، يحتاج إلى فيتامين أ، وتعد الأطعمة التى تحتوى على مادة البيتا كاروتين carotene هى الخيار الأمثل للحصول على هذا الفيتامين، فيما تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة الغنية للغاية بهذه المادة.

إقرأ أيضاً :
العسل والليمون للحماية من الانفلونزا ونزلات البرد
أطعمة تقوي جهاز المناعة من الدكتورة علا محمد
الحبق او الريحان تقوي المعدة والامعاء وتكافح امراض البرد
اليانسون علاج لنزلات البرد والإنفلونزا .. * وصفة علاج الإنفلونزا بالأعشاب *
خضراوات وفواكه وأعشاب تقضي على الانفلونزا ونزلات البرد
افضل الاطعمة والاعشاب لعلاج الضعف الجنسي وضعف الانتصاب