العوامل النفسية هي سبب حصول الحمل الكاذب أو الحمل الوهمي

العوامل النفسية هي سبب حصول الحمل الكاذب أو الحمل الوهمي


هل سمعت سابقاً عن الحمل الكاذب؟ .. الحمل الكاذب أو الحمل الوهمي هي حالة نادرة لكنها حقيقية جدا على مر السنين حيث كان المرضى الذين يعانون من هذا الشرط الذي يتميز اعتقاد المرأة أنها حامل عندما لا تكون وقالت إنها تشعر كل أعراض الحمل بما في ذلك الغثيان والتقيؤ وزيادة الوزن والتعب وتغيير شكل الثديين وتغيير لون حلمة الثدي وهالة الحلمه أيضاً وتوسيع البطن ومع ذلك هي التي تحرك كل هذه الأعراض بسبب عوامل نفسية وليس الحمل.

وعلى الرغم من حالات الحمل الوهمية ليست مفهومة جيدا حتى الآن ونحن نعلم أنها غالبا ما تحدث في النساء اللائي يردن الإنجاب وليس لديهن أطفال مثل تاريخ ملىء بالإجهاض أو العقم مرات عديدة.

ويمكن لهذه العوامل النفسية أن تؤثر حتى على المسارات الهرمونية في الدماغ وزيادة مستويات هرمونات الحمل وتحفيز الأعضاء التناسلية كما أنه يمكن أن يؤدي إلى تحفيز إنتاج خلايا الحليب في الثديين.

العديد من النساء يعانين هذه الأعراض لعدة أشهر وغالبا ما كن قلقات جدا عندما يقال لهن لا يوجد الحمل بعد طلب المشورة الطبية.

والأطباء يجب أن يكونوا حذرين جدا في التعامل مع هذه الحالات حتى يتسنى للمرأة المشاركة ويمكنها الحصول على المشورة المناسبة والمساعدة التي يحتاجون إليها.

وذكرت صحيفة "الديلي نيوز"، الثلاثاء الماضي أن امرأة برازيلية تبلغ من العمر 37 عاماً ذهبت إلى المستشفى لأنها كانت تشعر بكثير من التعب بسبب الحمل ولتطمئن على جنينها ولكنها أكتشفت انها ليست حامل بالأصل.

وأشار سيموني كارفاليو وهو متحدث بإسم وزارة الصحة بالبرازيل في المدينة الساحلية من كابو فريو وقال إن المرأة وصلت إلى مستشفى المدينة لأنها تخشى أن حملها كان فى خطر.

وقالت المرأة إنها عانت 41 أسبوعا من الألم الرهيب بسبب الحمل، وعندما فحصها الأطباء تبين أن حملها كاذب مع وجود أعراض الحمل الطبيعي حيث أجرى الأطباء عملية قيصرية طارئة للمرأة إلا أن أدركوا أنه "لا يوجد طفل داخل رحمها".

إقرأ أيضاً :
عوامل تمنع او تأخر حدوث الحمل عند النساء
السمنة قد تمنعك من الأمومه .. تخلصي من الوزن الزائد الآن
معرفة أيام التبويض .. * أيام الاباضه وأنسب وقت للإخصاب وحدوث الحمل *
الزنجبيل يطرد غازات البطن ويعالج الغثيان والقيء
العسل .. هل هو غذاء آمن لطفلك؟ ،، * اضرار و مخاطر العسل *
الكراويه تزيل الغازات تعالج البواسير ومدره لحليب الأم
شكل وحجم الثدي يتغيير أثناء الحمل والرضاعة