فوائد الحلبة العلاجية في الطب البديل

تعتبر الحلبة من اهم النباتات الموجودة على الأرض تتبع الحلبة فصيلة البقولية تعد الحلبة من الاعشاب الحولية لها ساق جوفاء ثم تتحول إلى ثمار على شكل قرون تنمو إلى 10 سم وارتفاع الشجرة من 20-60 سم تم ذكر الحلبة بالسنة النبوية الشريفة حيث يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم، "أنه عاد سعد بن أبي وقاص بمكة، فقال : ادعوا له طبيباً، فدعي الحارث بن كلدة، فنظر إليه، فقال : ليس عليه بأس، فأتخذوا له فريقة، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان، فيحساهما، ففعل ذلك، فبرئ".

تحتوي الحلبة على عدد من الزيوت الطياره منها سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات والكانات، البروتين بنسبة 30% وعدد من المواد الدهنية والنشا وعدد من المعادن الهامة كالفسفور ومواد صمغية ومواد صابونية وزيوت ثابتة ومواد سكرية ذائبة منها الجلاكتوز والمانوز ايضًا تحتوي الحلبه على مركبين هما الدايزوجنين والياموجنين.

الموطن الاصلي لزراعة الحلبة هو شرق البحر الابيض المتوسط ولكنها تزرع الآن في جميع دول العالم تعد الحلبة بذلك منجم للفوائد الغذائية والصحية تستخدم البذور على نطاق واسع للتناول اما عن طريق استخدام الاوراق الطازجة او المجففة.

🔸 فوائد الحلبة للجسم
فوائد الحلبة للجسم متعددة حيث تحتوي بذور الحلبة على البروتينات والمواد النشوية وفيتامين ج والنياسين والبوتاسيوم والدوسجنين والليسين والتربتوفان والفسفور، وهي تماثل في تركيبها زيت كبد الحوت.

ومن فوائد الحلبة أيضاً، أنها تعمل على تخفيف السعال وضيق التنفس، كذلك هي مفيدة أيضا في التخلص من الغازات والبلغم اللزج من الصدر، وقد استخدمت الحلبة قديما حيث تم العثور على بردية فرعونية تتناول وصفات للحلبة من الحروق، كما أشاد بها الطبيب الإغريقي أبقراط، بالإضافة إلى أن العالم دسقوريدس أوصى باستخدام الحلبة لعلاج كافة مشاكل أمراض النساء، وحتى الطب النبوي لا يخلو من الحلبة وروي أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال أدعو له طبيبا فدعي "الحارث بن كلدة" فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فـ شفي.

🔸 فوائد الحلبة الجنسية للرجال والنساء
الديوجينين الموجودة في بذور الحلبة دورها مقارب تماما للاستروجين الذي يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال، وكذلك يمكن أن تعمل أيضا على تحقيق الاستقرار للتقلب الذي يحدث للمرأة غالبا بين الطمث وانقطاعه، وكذلك تعمل الحلبة على الحد من آلام الطمث.
فوائد الحلبة للجنس « إضغط هنا

🔸 فوائد الحلبة للقولون
تعتبر الحلبة علاج فوري لمشاكل واضطرابات المعدة، كما أنها تقلل من حموضة المعدة بشكل كبير.. كما يمكن مضغ بذور الحلبة مع كمية صغير من بذور الكمون من أجل التخلص من اضطرابات القولون، ويمكن كذلك إضافة ملعقة من بذور الحلبة إلى طعامك.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن الحلبة غنية بالألياف وهو أمر جيد من أجل علاج اضطرابات القولون، بالإضافة إلى أنها فاتح جيد للشهية.

🔸 فوائد الحلبة لمرضى السكري
يمكن تناول الحلبة في حمية السكري حيث انه أحد أفضل الأعشاب لخفض السكر. وأظهرت الدراسات فوائد الحلبة في خفض السكر في الدم بعد تناول الحلبة.

ويفضل تناول الحلبة المطحونة بعد خلطها بالماء الساخن، وينصح كذلك بتناول أقراص مستخلص الحلبة "500 مجم" مرتين يوميا من أجل الحفاظ على مستوى السكر بالدم، ففي دراسة أجريت عام 2001 في الهند ونشرت في مجلة جمعية الأطباء الهنود أن بذور الحلبة أدت إلى خفض مستوى السكر بالدم وقللت من مقاومة الأنسولين، وكذلك وجدت تلك الدراسة أن من فوائد الحلبة أيضاً أنها تساعد في خفض مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول بالدم. ويحتاج مرضى السكري إلى برنامج غذائي خاص، يمكن أن تدخل الحلبة فيه.

🔸 الحلبة تخفض مستوى الكولسترول بالدم
أظهرت الدراسات أن أولئك الذين تناولوا نحو 55 من بذور الحلبة يوميا انخفاض مستوى الكولسترول نحو 14% بعد 24 أسبوعا، وتبدو أهمية انخفاض مستويات الكولسترول بالدم إلى خفض مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، ولذلك يوصى بتناول نحو 55 جراما من بذور الحلبة على مدار اليوم لخفض مستوى الكولسترول بالدم، وفوائد الحلبة للقلب هي أحد أهم الفوائد التي استخلصها العلماء في الآونة الأخيرة.

🔸 فوائد الحلبة للكبد
من بين فوائد الحلبة للجسم، أن الحلبة تعمل على تنقية الدم حيث تؤثر في عمل الكبد عن طريق إزالة السموم من الدم مما يساعد على تقوية عمل الكبد والتخلص من السموم.

🔸 فوائد الحلبة للحامل
تساعد التغذية للحامل السليمة على زيادة صحة الحامل والطفل، وتستخدم الحلبة على نطاق واسع أثناء فترات الحمل ضمن برنامج تغذية الحامل حيث أنها قد تعمل على تقديم بعض الفوائد المحتملة أثناء الحمل، وتمنع بعض المخاطر أيضا، ومن الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة مدى فائدة تناول الحلبة أثناء الحمل، وتستخدم الحلبة في زيادة تدفق الحليب للمرضع، كما أنها أيضا تعمل على علاج آلام البطن.

تعمل الحلبة أثناء فترات الحمل على تحفيز الرحم، وتناولها يمكن أن يؤدي إلى التعجيل بالولادة ومن ثم ولادة طفل غير مكتمل النمو ولعدم وجود دراسات حاسمة في هذا الشأن فإن الحامل تتناولها فقط إذا كانت فوائدها تفوق مخاطرها ، لذلك يجب استشارة الطبيب عن الكميات التي يمكن للحامل أن تحصل عليها.

🔸 فوائد الحلبة بعد الولادة
تستخدم الحلبة بشكل كبير لزيادة إدرار الحليب للمرضعات وهي أهم فوائد الحلبة للجسم، وهي بالطبع أحد أفضل غذاء للرجيم أثناء الرضاعة.

لذلك فإن أفضل سبيل لزيادة اللبن في الثدي هو تناول الحلبة بشكل يومي، حيث ينصح باستخدام 3 جرامات يوميا منها بالنسبة للمرضع، وقد أظهرت الدراسات أن إنتاج الحليب يمكن أن يزيد إلى أكثر من 500% في غضون يوم إلى ثلاثة أيام بعد تناول هذا العشب، ولا يعرف على وجه التحديد آلية هذا الأمر، إلا أنه يعتقد أن مادة الديوسجنين التي توجد بالحلبة هي التي تساعد على تخليق هرمون الاستروجين المسؤول عن إدرار الحليب، ويمكن تناول حبوب الحلبة لزيادة حليب الرضاعة الطبيعية للطفل بدلا من تناول العشب حيث يوصي الأطباء بتناول كبسولة واحدة “500 مجم” ثلاث مرات يوميا.

🔸 فوائد الحلبة لإنقاص الوزن
أجريت دراسة عام 2003 على أيدي الباحثين ديريك وودغيت وجولي كونكيور، حيث تم إعطاء العينة التي تم انتقاؤها لبالغين يعانون من السمنة المفرطة مستحضر يحتوي على الحلبة والجلوكومانان والكيتوزان وفيتامين C، وأظهرت النتائج انخفاض أوزانهم حوالي 2 كيلو وربع عن أوزانهم السابقة وانخفاض نحو 2 كجم من كتلة الدهون بالجسم، وقد تم تسجيل هذه المشاهدات دون أن يكون ثمة تغيير في أسلوب غذائهم أو في نشاطهم البدني. وتناول الحلبة للتخسيس احد فوائد الحلبة الأخرى للجسم.

كما أكد الباحثان تخلص هؤلاء الأشخاص من نحو 4.1 سم من محيط خصرهم، ونحو 2.9 سم من محيط الورك.

ووجد فريق بحثي في جامعة مينيسوتا الأمريكية أن 8 جرامات من ألياف الحلبة تعمل على مساعدة الناس على الشعور بالرضا والراحة، حيث جاء في الدراسة التي أجريت عام 2009 ونشرت في إحدى المجلات المختصة بالعلاج بالنباتات أنها عملت على خفض الشعور بالجوع، وكذلك قامت بخفض معدل استهلاك السعرات الحرارية عند تناولها قبل الأكل، بالإضافة إلى كون الحلبة تعمل على الحفاظ على مستوى السكر بالدم فإنها تعمل على خفض وزن الجسم أيضا.

لذلك تعتبر الحلبة أحد أفضل واحسن أنواع الشاي والمشروبات للتخسيس والرجيم.

🔸 فوائد الحلبة بالعسل الاسود
مزيج العسل الأسود مع الحلبة من اكثر الوصفات المصرية شيوعا، وهي تسمى (المفتقة) .. ومن بين فوائد الحلبة بالعسل أنها تساعد على تخفيف السعال والتهابات الحلق واللوزتين وعلاج للرشح وضيق التنفس أيضا. وتعمل كذلك عند خلطها بالعسل مع الليمون على خفض ارتفاع درجة حرارة الجسم حيث أنها تعمل على تغذية الجسم أثناء المرض وهو أمر هام لعلاج الحمى، ويمكن تناول نحو ملعقة من حصى الحلبة ثلاث مرات يوميا جنبا إلى جنب مع الشاي الأخضر وملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون.

🔸 فوائد الحلبة للبشرة
تعمل الحلبة على علاج بعض المشاكل الجلدية مثل البثور والحروق والأكزيما والتهابات الجلد، وحتى مرض النقرس.

وللاستفادة من فوائد الحلبة للبشرة، يمكن وضع عجينة من ملعقة من مسحوق الحلبة مع الماء الدافئ لعلاج مشاكل الجلد، وكذلك فإن مستخلصات بذور الحلبة التي تباع في الصيدليات تعمل على منع ظهور التجاعيد بالوجه والبثور وجفاف الجلد.

🔸 فوائد الحلبة للشعر
الحلبة أحد أفضل أغذية الشعر ولها تأثير قوي للغاية على الوقاية من تساقط الشعر، و فوائد الحلبة للشعر معروفة منذ مئات السنين.

وتستخدم في الطب البديل للشعر حيث تحتوي الحلبة المسحوقة أو المغلية على الهرمون الذي يعمل على نمو الشعر، وبالإضافة إلى ذلك، فإن بذور الحلبة هي مصدر جيد لحمض النيكوتينيك والبروتينات التي تعمل على إعادة بناء نمو جذور الشعر، حيث أنه من المعروف أن الوجبات الغذائية المحتوية على البروتينات تعمل على تقليل فقدان الشعر وتحفيز نموه، والكثير من الأطباء يشيرون إلى أن الحلبة تحتوي أيضا على كميات كبيرة من الليستين والذي يعمل على تقوية وترطيب الشعر وتعتبر علاج طبيعي لمشاكل الشعر.

إقرأ أيضاً :
🔸 أنواع أعشاب تساعد على إدرار الحليب وزيادته للمرضعات
🔸 الحلبة تنشط الرغبة الجنسية عند الأزواج .. * الحلبة مقوي جنسي *
🔸 الحلبة تساعد على زيادة الوزن (التسمين) وتزيد حجم الثدي
🔸 وصفة الحلبة والصبار لتكبير الثدي .. خلطة الحلبه دون رائحة مزعجة
🔸 زيت الحلبة يعالج تساقط الشعر وتجاعيد البشرة
🔸 طرق علاج حصى الكلى بالطب البديل