فوائد المفتقة ،، علاج النحافة ويقوي المناعة ومنشط عام للجسم

فوائد المفتقة ،، علاج النحافة ويقوي المناعة ومنشط عام للجسم

المفتقة سبيلك لزيادة الوزن بنجاح ،، وهي طريقك الصحيح نحو صحة افضل .. أحد أكثر الوصفات شيوعا في مصر "المفتقة" وهي وصفة مرتبطة بشكل كبير جدا في من تبحث عن طرق زيادة الوزن والتخلص من النحافة المفرطة .. معنى ذلك ان المفتقة تزيد الوزن بنجاح !

نعم المفتقة تزيد الوزن وتستخدم لذلك من الآف السنين ولكن هي ليست فقط لزيادة الوزن .. فالمفتقة لها فوائد أخرى عظيمة سنتحدث عنها الآن.

🔸 فوائد المفتقة لزيادة الوزن :
دعونا في البداية نتحدث حول حكاية المفتقة لزيادة الوزن حتى اصبحت وصفة مصرية شائعة جدا لأي فتاة نحيفة.

في قديم السنوات كانت البنت المصرية الممتلئة القوام هي الأكثر جذباً وجمالاً حسب ما كان المجتمع المصري يقيس جمال الفتاة في ذلك الوقت .. ودائما يمدحون البنت "المربربة" اي البنت ممتلئة القوام.

وكانت البنت "المربربة" هي الأكثر جمالا في نظر الناس، وكان جسمها الممتليء دليلا على أنها تعيش في منزل أهلها في العز والنعيم والثراء.

كما كان الرجال تحدد في مواصفات فتاة احلامه قبل الزواج ان تكون ممتلئة الارداف والصدر .. وهذا الشيء يعني عدم رغبة الرجال بالزواج من فتاة نحيفة بسبب عدم امتلاكها لمواصفات الجمال حسب وجهة نظره.

وكانت أكلة "المفتقة" أحد اختراعات امهاتنا وجداتنا المصريات والتي بسببها نجحت الفتاة النحيفة في الوصول الى هدفها وتحقيق رغبتها في زيادة وزنها لتصبح جميلة مربربة ممتلئة الجسم والقوام، حيث كانت الفتاة النحيفة تأخذ من "المفتقة" كورساً مكثفاً يأخذ عدة ملاعق منه على الريق وبين الوجبات حتى تتحول إلى الفتاة الجميلة المربربة.

🔸 فوائد المفتقة الصحية :
على الرغم من أن مواصفات الجمال تحولت بنسبة 180 درجة وأصبحت الفتاة ممشوقة القوام المتربعة على عرش الأناقة والجمال، إلا أن هذه الأكلة لا زالت حاضرة بيننا حيث يمكن إعدادها للأطفال والرياضيين لمنحهم الطاقة والقوة فهي تحتوي على كثير من العناصر الغذائية المفيدة.

تقول خبيرة التغذية نيفين عباس إن المفتقة تحتوي على الحديد والكالسيوم والمغنسيوم والفسفور، وكذلك مضادات الأكسدة والخواص المضادة للإلتهابات، كما أنها تحمي من آلم المفاصل والروماتيزم بفضل الكالسيوم الموجود بها والمفيد للعظام، فضلا عن أنها تقلل من إمتصاص الجسم للسعرات الحرارية.

🔸 طريقة عمل المفتقة من الشيف منى الطرابيشي :

🔹 المقادير :
• كيلو عسل أسود
• ربع كيلو فول سوداني مقشر وشبهه مطحون
• ربع كيلو سمسم
• مكسرات على حسب الرغبة
• كوب زيت ذرة
• نصف كوب دقيق
• مستكة (رشة صغيرة)
• كوب حلبة مطحونة "محمصة"

🔹 طريقة التحضير :
- نقوم بتسخين زيت الذرة ونضع الفول السوداني والسمسم ونقلب حتى يتحمص ويجب أن ننتبه حتى لا يتحمص أكثر من اللازم.

- نضيف الدقيق ببطء ونستمر في التقليب حتى يتحول اللون إلى الذهبي، ثم يضاف العسل مع التقليب السريع حتى تختلط المكونات جيدا ويترك على النار حتى تغلي المكونات.

- بعد الغليان يبدأ الخليط يثقل وهنا يجب إضافة مطحون الحلبة ويترك على نار هادئة حتى يغلي من جديد.

- في المرحلة الأخيرة ضيفي "المستكة" التي ستضفي على وصفتك طعما مميزا.

- بعد إطفاء النار تترك "المفتقة" قليلا لتبرد وتعبئ في اواني زجاجية محكمة الاغلاق وتزين بالمكسرات حسب الرغبة، وتعطى للأطفال صباحا مع وجبة الإفطار.

إقرأ أيضاً :
🔸 طرق سهلة تضمن لك زيادة الوزن وتخلصك من كابوس النحافة
🔸 الحلبة تساعد على زيادة الوزن (التسمين) وتزيد حجم الثدي
🔸 تناول هذه الأطعمة وودع الجسم النحيف
🔸 أبرز الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن وعلاج النحافة
🔸 فوائد العسل الاسود تخليك تقول .. ( يا نهار أبيض ! )