انتبه : يجب عليك تعويض الماء الذي يفقده جسمك في رمضان

نعيش في ايامنا الحالية أيام شهر رمضان وهو يأتينا بأجواء صيفية حارة والصيام لعدد ساعات طويلة ما يجعل الجسم يفقد الكثير من الماء ومن الممكن أن يؤثر ذلك على بعض أجهزة الجسم بالسلب ومن ضمنها الكلى اذا لم نقم بتعويض كمية الماء التي فقدها الجسم.

يوضح الدكتور لطفي لبيب أستاذ الأمراض الباطنة والكلى بطب عين شمس، أن عدم شرب الماء بكميات كافية بعد الإفطار على الأقل 3 لترات ماء، حتى يتم تعويض الماء الذي تم فقده أثناء النهار، قد يؤدي لعدم وصول كمية كافية من الدم للكلى، مما يحدث قصورا في وظائف الكلى وترتفع البولينا فتكون دليلا على حدوث اضطراب في الجسم ومن أعراض ارتفاع البولينا فقدان الشهية والقىء وغمامان النفس.

كما أنه يجب بعد الإفطار شرب كميات متوازنة من الماء، كما يوصى بعدم الإكثار من تناول البروتينات لأنها تسبب عبئا وإجهاد على الكلى، لأن البروتينات تذهب للكبد ثم تتحول لبولينا وتتحول للكلى ثم البول، ومن هنا كثرة تناولها يساعد على ارتفاع البولينا.

كما يحذر أستاذ أمراض الكلى من شرب الماء مباشرة بكميات كبيرة أثناء الإفطار، لأن ذلك يسبب اضطرابا في الجهاز الهضمي لذا يجب شرب المشروبات الدافئة وتناول الفواكه والخضروات والنشويات مع الإقلال من تناول البروتينات.

إقرأ أيضاً :
شرب الماء يجدد حيوية كل خلايا الجسم
رجيم الماء .. * نظام صحي لتخفيف الوزن والعناية بجمالك وإشراقتك *
جسمك يحتاج إلى 2 لتر ونصف ماء في اليوم
فوائد شرب الماء على معدة خالية
افضل الطرق للتخلص من مشكلة الانتفاخ فى رمضان