بذور الكتان كنز اوميجا 3 يدهشك بفوائده !

تعتبر بذور الكتان من أغنى مصادر الأحماض الدهنية أوميجا 3، فهي طعام رائع لتعزيز صحة القلب ، ولديها الكثير من الألياف، مما يحافظ على عملية الهضم التي تعمل في النظام الغذائي ، وعندما يتم استخدام بذور الكتان كجزء من النظام الغذائي يساعد على تخفيض السعرات الحرارية، كما يساعد على تحفيز فقدان الوزن بشكل فعال.

كيفية استخدام بذور الكتان
يمكنك رشه على الحبوب والحليب واللبن او طبق السلطة او طبق الشوربه، ويمكن إضافتها بسهولة إلى كل وجبات الطعام، ويمكنك تناول ملعقة صغيرة من بذور الكتان وإضافتها إلى عصائر الفاكهة الطبيعية.

يمكنك استخدام بذور الكتان بعد طحنها بودره ناعم ، او دشها بشكل خفيف بحيث يتم كسر الحبة نصفين تقريبا وبعد ذلك يمكنك اضافته للطعام.

الفوائد الصحية من بذور الكتان

أظهرت العديد من الدراسات الأولية أن بذر الكتان يمكن أن تساعد في الوقاية والعلاج من أمراض القلب وسرطان الثدي وكذلك مرض السكري ، ومن أبرز فوائدها :

1 - فوائد بذور الكتان للقلب والأوعية الدموية
ووفقا للبحوث، يحتوي على أوميجا 3 النباتي الذي يعمل على مساعدة وحماية نظام القلب والأوعية الدموية من خلال عدة آليات، بما في ذلك العمل المضاد للالتهاب تطبيع ضربات القلب ، وتشير الأبحاث الحديثة أيضا إلى أن بذر الكتان له تأثير كبير لخفض ضغط الدم.

2 - فوائد بذور الكتان لمرضى السكري
وفقا للبحوث الأولية، أن تناول بذر الكتان في وجبات الطعام يوميا يمكن أن تساعد على تحسين مستويات السكر فى الدم بشكل متواضع ، وقد قاس الباحثون هذا التأثير من خلال فحص فحوصات الدم الهيموجلوبين A1C لدى البالغين الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

3 - فوائد بذور الكتان للسيدات لتقليل الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث
قالت دراسة عن النساء بعد انقطاع الطمث، نشرت في عام 2007، إن وجود ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان مختلطة مع الحبوب واللبن أو عصير مرتين على الأقل في اليوم خفضت تلك الومضات الساخنة بمقدار النصف، وأبلغت النساء أيضا عن انخفاض في شدة الهبات الساخنة بأكثر من النصف، وقالت النساء اللواتي شاركن في الدراسة إنهن شعرن بأنهن أفضل بكثير بعد أسبوع واحد من تناول بذور الكتان، ولاحظوا نتائج مذهلة بعد أسبوعين فقط من الحصول على البذور.

4 - فوائد بذور الكتان لتقليل الالتهاب
هناك نوعان من المكونات في بذر الكتان، وهما ألا و ليجنانزا، المعروف للحد من الالتهاب الذي يرتبط بأمراض معينة مثل الربو ومرض باركنسون ، هذه المكونات تساعد على منع الأفراج عن العوامل المساعدة للالتهابات، واحدة من الطرق الأخرى يساعد على منع النوبة القلبية والسكتة الدماغية عن طريق الحد من الالتهاب الذي يرتبط مع تراكم البلاك في الشرايين.

إقرأ أيضاً :
فوائد بذر الكتان او بزر الكتان
فوائد زيت بذرة الكتان أو الزيت الحار
بذر الكتان لتخفيف الوزن - وصفة ريجيم ممتازه
بذر الكتان يقضي على الامساك وينشط خلايا الجهاز الهضمي
فوائد بذر الكتان الكبيرة من الدكتور عادل عبدالعال