جوزة الطيب .. من التوابل الى الطب البديل والفوائد مدهشة

جوزة الطيب احد اكثر التوابل التي تستخدم على نطاق واسع في المأكولات في جميع أنحاء العالم، كما أن الزيوت الأساسية التي تستخرج من جوزة الطيب هي مفيدة للغاية للصحة، وغالبا ما تستخدم في الطب البديل والأعشاب.

ذكر موقع "OnlyMyHealth" الطبي أن جوزة الطيب من التوابل الشعبية التي لديها قائمة طويلة من الفوائد الصحية المرتبطة بها، وأبرزها :

1. قدرتها على تخفيف الألم
2. تهدئة عسر الهضم
3. تعزيز الوظيفة المعرفية
4. إزالة السموم من الجسم
5. تعزيز صحة الجلد
6. الحد من الأرق
7. وزيادة وظيفة جهاز المناعة
8. منع سرطان الدم
9.  تحسين الدورة الدموية

• القيمة الغذائية لجوزة الطيب
لديها محتوى غذائي من الفيتامينات والمعادن، والمركبات العضوية المتعلقة بالزيوت الأساسية ، وتشمل هذه المكونات المفيدة الألياف الغذائية والمنجنيز والثيامين وفيتامين B6 والفولات والمغنيسيوم والنحاس وسنتحدث في الاسطر التالية عن أبرز الفوائد الصحية لجوزة الطيب.

◄ الفوائد الصحية لجوزة الطيب

• تخفيف الألم
واحد من مكونات جوزة الطيب هو مركب مماثل للمنثول، والتي لديه خصائص طبيعية لتخفيف الألم، لذلك، من خلال إضافة جوزة الطيب كتوابل في الطبخ، يمكن تقليل الألم المصاحب من الجروح والإصابات والسلالات والتهابات المزمنة من حالات مثل التهاب المفاصل.

• صحة الجهاز الهضمي
عند طحن جوزة الطيب وتحويلها الى مسحوق ناعم تحتفظ بالألياف ومن هذه الناحية تساهم في عملية الهضم عن طريق تعزيز الحركة في العضلات الملساء للأمعاء ، كما تدفع من إفراز عصائر المعدة والمعوية المختلفة التي تخفف من عملية الهضم، كما يقلل من وتيرة عدم الراحة من الإمساك.

• صحة الدماغ
تحتوي على مركبات تساهم في الحد من تدهور المسارات العصبية والوظيفة المعرفية التي يصيب عادة الأشخاص الذين يعانون من الخرف أو مرض الزهايمر.

• إزالة السموم من الجسم
جوزة الطيب تعمل بمثابة منشط في العديد من الطرق المختلفة، وبالتالي تعزز الصحة العامة للجسم ، وبشكل أكثر تحديدا، من حيث الكبد والكلى، حيث يتم تخزين العديد من السموم المتراكمة من الجسم، وجوزة الطيب يمكن أن تساعد في القضاء عليها ، وعلاوة على ذلك، المكونات النشطة في جوزة الطيب تساعد على حل حصى الكلى.

• صحة الفم 
تعتبر جوزة الطيب ملك التوابل عندما يتعلق الأمر بصحة الفم ، تحافظ جوزة الطيب على صحة الفم والمكونات المضادة للبكتيريا النشطة في جوزة الطيب تساعد على مكافحة الأمراض كرائحة الفم الكريهة فهي تقتل البكتيريا التي تسبب الروائح المزعجة وتعزز حصانة اللثة والأسنان وعادة ما توجد جوزة الطيب في معاجين الأسنان وغسولات الفم وبخاصة في الأصناف العضوية أو العشبية.

• علاج الأرق
جوزة الطيب لديها نسبة عالية من المغنيسيوم، وهو معدن أساسي في الجسم الذى يقلل من التوتر العصبي، ويحفز الإفراج عن السيروتونين الذي يخلق شعورا بالاسترخاء أو التخدير ، ويتم تغيير هذا السيروتونين إلى الميلاتونين في الدماغ، وهو محفز للنوم، مما يخفف من مشاكل الأرق وعدم الراحة في الليل.

• يساهم في علاج اللوكيميا
من الفوائد الأقل شهرة لجوزة الطيب هو استخدامها في مكافحة الخلايا السرطانية ، وقد أظهرت الدراسات أن بعض مركب الميثانول في جوزة الطيب وزيته الأساسي يمكن أن يحفز موت الخلايا (موت الخلايا المبرمج) في خلايا اللوكيميا، وبالتالي وقف انتشار الورم الخبيث من هذا النوع الرهيب من السرطان الذي يصيب عادة الأطفال.

• اضرار جوزة الطيب
مثلما ذكرنا فوائد جوزة الطيب سنتحدث عن اضرارها .. وسنذكركم بعدم الافراط في تناولها لان لها تأثيرات جانبية خطيرة عالجهاز العصبي والجهاز التنفسي والقلب كما ان جرعة كبيرة من جوزة الطيب قد تؤدي الى الهلوسه مثل تأثير المخدرات وقد تؤدي إلى الانتحار لا إرادياً.. لهذا يجب وضع كمية مناسبة للتوابل او خلطة البهارات وعدم الافراط بتناولها.

ملاحظة : جوزة الطيب ممنوع بيعها في الكثير من الدول العربية لتأثيرها المخدر وننوه على استخدامها ضمن النسبة المسموح بها

إقرأ أيضاً :
فوائد جوزة الطيب
الجنسنج وجوزة الطيب والماكا .. أبرز المنشطات الجنسية الطبيعية
فوائد عشبة الكافا كافا
فوائد الحلبة للجنس .. * الحلبه لزيادة القدرة الجنسية *