حبوب الشوفان كنز عناصر غذائية وعلاجية فريدة

يعتبر الشوفان العنصر الغذائي الفريد الذي يقدم لجسمك العديد من الفوائد الصحية والعلاجية .. فهو يقوم بالحماية من الامراض كما يعالج البعض منها.

يحتوي الشوفان على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامينات B و E والمعادن، مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، وبعض المعادن النادرة مثل السيلينيوم والنحاس، والزنك، والحديد، وغيرها من العناصر الغذائية التي جعلته دائما في وصفات الطب البديل لعلاج بعض الأمراض.

وعن فوائد الشوفان قام الموقع الأمريكي "Lifehack" بنشر تقرير يوضح من خلاله أهم الفوائد الصحية للشوفان

🔸 يحافظ على ثبات الوزن :
وفقا للابحاث والدراسات التي تم نشرها في أكتوبر 2009 ، ان دقيق الشوفان المعروف باسم β جلوكان يقلل الشهية، كما ان تناول وجبة من الشوفان يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة ولهذا فهو ممتاز لبرامج تخفيف الوزن.

🔹 يقوى جهاز المناعة :
أثبتت دراسة طبية أن تناول الشوفان يقوى جهاز المناعة وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة يقوى جهاز المناعة ويجعله قادرا على القضاء على البكتريا.

🔸 يساعدك على النوم :
تناول الشوفان قبل النوم يساعد على الشعور بالنعاس وذلك لإحتوائه على الميلاتونين والكربوهيدرات المعقدة التى تساعد المزيد من التربتوفان تدخل في الدماغ وتساعدك على النوم.

بالإضافة لاحتواء الشوفان على العديد من الفيتامينات، بما في ذلك B6، وهو عامل مشترك الذي يساعد أيضا في إنتاج المزيد من هرمون السعادة "السيروتونين" في الدماغ.

🔹 يخفض من ارتفاع ضغط الدم :
أثبتت الدراسات أن النظام الغذائي الذي يتضمن الكثير من الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو الخبز الكامل، يعمل بنفس فعالية تناول الأدوية خفض ضغط الدم

🔸 يخفض نسبة الكولسترول فى الدم :
يحتوي الشوفان على أعلى جزء من الألياف القابلة للذوبان، التي تساعد على تخفيض الكولسترول في الدم، وتظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم الذين يأكلون فقط 3 جرام من الألياف القابلة للذوبان في اليوم الواحد يمكن أن تقلل من الكوليسترول الكلى بنسبة من 8% إلى 23%.

🔹 يحافظ على نضارة البشرة :
تناول الشوفان يساعد على علاج جفاف البشرة وحكة الجلد والحفاظ على رطوبة البشرة ، كما يمكنك عمل قناع من الشوفان لتغذية وتقشير البشرة

🔸 يقلل من خطر الأصابة بسرطان القولون :
أظهرت إحدى الدراسات أجراها باحثون في بريطانيا وهولندا على وجود صلة بين الأشخاص الذين يتناولون حمية عالية من الألياف أقل عرضة للأصابة بسرطان القولون والمستقيم ، ووجدت على وجه التحديد تناول كل شخص 10 جرامات إضافية من الألياف في النظام الغذائي ساعد على تخفيض الأصابة بسرطان القولون.

🔹 يحسن من الأداء الرياضي :
تناول الشوفان مفيد لإعطاء الطاقة قبل ممارسة الرياضة وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والبروتين، وتوفير السعرات الحرارية وقد أظهرت الدراسات العلمية أن الشوفان يعزز الأداء الرياضي بشكل كبير.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الشوفان
🔸 رجيم شوربة الشوفان ،، ينقص وزنك في أسبوع فقط
🔸 الشوفان نكهة لذيذة ، فائدة عظيمة ، وقاية من الامراض
🔸 الشوفان علاج آمن في حالة الإمساك المزمن ويخفض الوزن ويعالج الكولسترول