الفول يحمي من سرطان الامعاء ويعزز وظائف الجهاز الهضمي

الفول يحمي من سرطان الامعاء ويعزز وظائف الجهاز الهضمي


الفول أحد أكثر الأطعمة شيوعا في بلادنا، فالكثير من الأشخاص يتناولون الفول يومياً ،، فهو لذيذ المذاق ويعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة.

وجدت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد، أظهرت أن "الإفطار عالي الألياف يساعد بشكل رسمي في الوقاية من سرطان الأمعاء".

حسب ما نشرت صحيفة "Daily Mail" البريطانية، فإن تناول الكثير من الألياف من خلال تناول البقوليات كالفول والحمص والخضار والفواكه يقلل من خطر الاصابة بسرطان الامعاء.

وقد اكتشف العلماء الأمريكيون أن الألياف تحمي من الإصابة بالسرطان إضافة إلى أنها تعزز معدلات البقاء على قيد الحياة بنسبة 22% للأشخاص الذين يعانون من سرطان الأمعاء.

وقال كبير الباحثين في الدراسة الدكتور "أندرو تشان" من كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن: "إن تناول المزيد من الألياف بعد تشخيص سرطان القولون والمستقيم يقلل خطر الموت من النوعين".

ومن المعروف أن سرطان القولون والمستقيم، هو واحد من أكثر أشكال السرطان شيوعاً في الرجال والنساء، مما تسبب في 50 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة و 15900 في المملكة المتحدة كل عام.

وأضاف الباحثون أن عدم التدخين، والحصول على الوزن الطبيعي وأخذ الأسبرين كلها عوامل مرتبطة مع انخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الفول .. كثيرة
🔸 الفول يطهر المعدة والأمعاء ويعالج الإمساك
🔸 البازلاء او البسلة للحماية من سرطان المعدة
🔸 الألياف الغذائية تخفض الوزن وتنظم حركة القولون
🔸 غازات المعدة اسبابها وأعراضها واحدث طرق علاجها