فوائد الصنوبر العلاجية في الطب البديل

فوائد الصنوبر العلاجية في الطب البديل


منذ الاف السنين والانسان يستعمل الصنوبر في غذائة، وحتى يومنا هذا يتم تناول الصنوبر كأحد انواع المكسرات الذيذة وحتى انه يستخدم في تزيين الطعام واضافة نكهة خاصة لأصناف الطعام .. هذا بالاضافة لفوائده العظيم .. فهو يحتوي على الكثير من المركبات الغذائية الصحية مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة ومضادات الأكسدة.

يحتوي الصنوبر على الحديد والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والبروتين وألياف غذائية وفيتامين K و E و B و C وغيرها من العناصر الغذائية الهامة، التي تجعله يستخدم في الطب البديل لعلاج بعض الأمراض وتقوية الجهاز المناعي.

وحسب ماذكره الموقع الأمريكي "organicfacts"، نقدم لكم فوائد الصنوبر، وتشمل:

🔸 تقوية الجهاز المناعي
يحتوى الصنوبر على كمية كبيرة من فيتامين C، بالإضافة إلى فيتامين C الذى يعتبر عنصر أساسي تقوية الجهاز المناعي وذلك لتحفيزه إنتاج خلايا الدم البيضاء ولإحتوائه على خصائص مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة.

ويساعد الصنوبر على تجديد الخلايا والعضلات والأنسجة والأوعية الدموية بالجسم وذلك لإحتوائه على فيتامين C.

🔸 تحسين الرؤية
ويحتوي الصنوبر على نسبة عالية من فيتامين A، والكاروتينات المختلفة والتي تعمل كمضادات الأكسدة في الجسم، وخاصة للعيون، مما يساعد على تقوية الرؤية، وتباطؤ بداية الضمور البقعي.

والحد من الإجهاد التأكسدي في العين، مما يساعد على صحة العين والرؤية حتى بمرحلة الشيخوخة.

🔸 صحة الجلد والشعر
يساعد فيتامين A الذي يعتبر أحد مكونات الصنوبر في الحفاظ على شباب البشرة والقضاء على التجاعيد من خلال القضاء على الجذور الحرة، وكما يساعد فيتامين A على تقليل من ظهور العيوب والندوب بالبشرة وخاصة حب الشباب.

 ويساعد أيضاً فيتامين A و C على الوقاية من تساقط الشعر وقشرة الرأس.

🔸 الوقاية من الأمراض المعدية
ويعتبر الصنوبر من المطهرات الطبيعية ويمكن مزجه مع زيوت أخرى لتطهير الجروح وكما يساعد تناول الصنوبر في القضاء على الميكروبات والوقاية من الأمراض المعدية.

🔸 تحسين الدورة الدموية
يحتوي الصنوبر على مركبات عضوية تساعد في تحسين الدورة الدموية وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي زيادة الأكسجين في الجسم، ومستويات الطاقة، والوقاية من الإصابة بفقر الدم، والتعب الغير مبرر، وألالام العضلات، والضعف الإدراكي.

🔸 يحافظ في صحة الجهاز التنفسي
يساعد الصنوبر على الوقاية من أو علاج أمراض الجهاز التنفسي لذلك يستخدم في كثير من الأحيان في تخفيف السعال والتهاب الحلق، و كما يساعد فى القضاء على المخاط الزائد والبلغم في الجهاز التنفسي، والبكتيريا المتواجدة في الجيوب الأنفية.

⛔ تحذيرات من الصنوبر
يفضل عدم تناوله خلال فترة الحمل لاحتوائه على مواد كيميائية تسبب الإجهاض.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الصنوبر
🔸 الصنوبر .. حبات صغيرة فوائدها كبيرة
🔸 اللوز يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم
🔸 الفول السوداني يعزز الصحة ومفيد جدا للمرأة الحامل
🔸 فوائد اللبان الذكر ، الشحري ، الكندر