فوائد الشبت العلاجية في الطب البديل

يحتوي الشبت على مضادات الأكسدة القوية، التي من شأنها تحمي من الضرر الناجم عن الجذور الحرة ، و تقى من الكثر من الأمراض بما في ذلك بعض أنواع السرطان، وكذلك أمراض القلب.. وذلك لأن الشبت من الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين A و C، بالإضافة إلى الحديد والبروتين والفولات، والتي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة

حسب ما ذكرها موقع "draxe" فإن الشبت يمكن الاعتماد عليه في علاج الكثير من الامراض وسنلخص لكم في سطور فوائد الشبت العلاجية :

🔸 الشبت لعلاج آلام الحيض
الفلافونويدات الموجودة في الزيت الأساسي للشبت تعمل على تحفيز إفراز بعض الهرمونات التي تساعد على الحفاظ على دورات الطمث المناسبة في النساء.

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن بعض أنواع الخضراوات والأعشاب والفواكه تساعد في علاج آلام الطمث منها الشبت، البابونج، القرفة، الشمر، الحلبة، الزنجبيل، الجوافة أيضاً.

🔸 فوائد الشبت للجهاز الهضمي
يعتبر الشبت فاتح للشهية، حيث أن الزيوت الأساسية الموجودة في الشبت تحفز إفراز العصارة الصفراوية والجهاز الهضمي.

هذه الزيوت أيضا تساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك، كما أن لديه خصائص طاردة لغازات المعدة وتقليل الانتفاخات.

🔸 اضطرابات الجهاز التنفسي
يحتوي الشبت على مادة كامبفيرول وبعض المكونات الأخرى من الفلافونويدات الموجودة في الزيوت الأساسية من الشبت والتي تعمل كمضادات للهيستامين ومضادات للاحتقان، مما تساعد على تخفيف أعراض احتقان الجهاز التنفسي بسبب الهستامين، والحساسية أو السعال.

🔸 الشبت مضاد للميكروبات
يحتوي الشبت على عناصر مضادة للميكروبات، حيث يعمل الزيت العطري لعشب الشبت في القضاء على العديد من سلالات البكتيريا، مما يجعله يستخدم في علاج الأمراض الفطرية.

🔸 الشبت يخفض نسبة الكولسترول
اثبتت الدراسات أن تناول الشبت يساعد على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية، مما يساعد في الوقاية من السمنة وأمراض القلب والكبد.

🔸 الشبت يعزز صحة العظام
محتوى الكالسيوم من الشبت قد يساعد في حمايتك من فقدان العظام وفقدان كثافة المعادن في العظام.

هشاشة العظام تؤثر على الملايين من الناس كل عام، والكالسيوم، جنبا إلى جنب مع المعادن الأساسية الأخرى، هو عنصر رئيسي في النمو السليم وتطور العظام، وإصلاح العظام المصابة أيضا.

🔸 علاج التهابات المفاصل
يعرف الشبت منذ فترة طويلة بأنه عشبة لديها خصائص مضادة للالتهابات، وهذا يعني أنه يساعد على تقليل الالتهاب وما يرتبط بها من ألم، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، والنقرس، والتهاب المفاصل، وقد تم استخدام الشبت منذ العصور القديمة لهذا السبب على وجه التحديد.

🔸 استخدم الشبت لعلاج للاكتئاب
يحتوي الشبت على خصائص مضادة للاكتئاب، مما يساعد في الراحة النفسية والاسترخاء.

🔸 الشبت يعالج الارق
الزيوت الأساسية الموجودة في الأعشاب لها خصائص غريبة وقوية، فهي تعمل كمهدئ ، ومنوم في وقت واحد.

الفلافونويد وفيتامين B المركب موجودة في زيوتها الأساسية، لأنها تساعد على تحفيز، وتفعيل إفراز بعض الإنزيمات والهرمونات التي لها آثار مهدئة ومنومة طبيعيا، مما يساعد الناس على الحصول نوم جيد.

🔸 علاج الصرع
تستخدم بعض بلدان العالم الثالث الشبت في الحد من أعراض الصرع، وذلك لإحتوائه على عناصر غذائية تساعد على علاج التشنجات.

🔸 الشبت معقم ومعطر للفم
بذور الشبت والأوراق هي جيدة جدا الفم والتنفس المعطر، وبصرف النظر عن ذلك، الزيوت الأساسية في الشبت لديها خصائص مضادة للجراثيم، ومضادة للأكسدة ومطهرة.

ونظرا لهذه الخصائص، فإنها تساعد على إنهاء العدوى الميكروبية في الفم، وتساعد مضادات الأكسدة على تقليل الأضرار التي تلحق باللثة والأسنان، الناجمة عن الجذور الحرة.

إقرأ أيضاً :
🔸 علاج القولون العصبي بالاعشاب
🔸 فوائد الشومر أو الشمر (البسباس)
🔸 فوائد عشبة الدردار الاحمر
🔸 عشبة القطف او نبات الرغل
🔸 فوائد عشبة دقة عدس أو زعتر بلاط أو الشاي الصخري
🔸 الشبت يقضي على غازات البطن ويعالج اضطرابات المعدة