الخس ،، يعزز صحة القلب، يمنع الامساك، يخفض الوزن .. والكثير!!

يعتبر الخس من أشهر الخضروات الورقية والذي يتبع إلى الفصيلة المركبة أو النجمية، وأكثرها انتشاراً، ويتميز بفوائده الكثيرة وقيمته الغذائية العالية ومحتواه الغني بالعديد من العناصر الغذائية.

يحتوي الخس على مجموعة عناصر غذائية هامة ، مثل البروتين، الكاسيوم، الحديد، اوميجا 3، الكولين، فيتامين C، فيتامين B، فيتامين A، البيتا كاروتين، والاملاح المعدنية مثل : المنغنيز والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة منها علاج الأرق ومكافحة الالتهاب والبكتيريا وكذلك الفطريات، بالإضافة إلى الحفاظ على رطوبة الجسم، وغيرها من الفوائد التى لخصها لنا الموقع الأمريكي "NaturalFoodSeries".

🔹 فوائد الخس الصحية والعلاجية :

🔸 الخس يمنع الامساك
أوضح الخبراء أن الخس يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء، ويرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية، ويهدئ الأعصاب ويساعد على النوم، كما أنه يمنح البشرة المزيد من النقاء.

🔸 الخس يحسن الذاكرة
يساعد تناول الخس على تقليل من موت الخلايا العصبية بسبب دورها في أيض الجلوكوز، والذي يتضح أنه يلعب دورًا أساسيًا في تطور الحالة.. كما يعمل الخس على تحسين الذاكرة، والحفاظ على الوظيفة المعرفية في سن الشيخوخة.

🔸 يحافظ على صحة القلب
يحتوى الخس على أحماض دهنية أوميجا 3 مما يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية من خلال يعزز من تدفق الدم دون إجبار القلب على ضخ بقوة، ومن ناحية أخرى يقلل الأوميجا 3 من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكتة القلبية.

🔸 تناول الخس لعلاج الأرق
يساعد تناول الخس على علاج الأرق، وذلك لاحتوائه على مادة lactucarium، وهي مادة كيميائية تشترك في نفس الخصائص وبنية مشابهة لمادة الأفيون، وهي مادة بيضاء حليبي توجد داخل الأوراق، تساعد على الاسترخاء والنوم.. كما يساعد تناول الخس على تهدئة الأعصاب والتوتر والقلق.

🔸 الخس مضاد للالتهابات
يحتوي الخس على مستخلصات محفزات كيميائية حيوية، والتى تعمل مضادة للالتهابات التى تسبب مشاكل الأسنان وآلام أسفل الظهر والصداع النصفي.

🔸 يحافظ على رطوبة الجسم
يحتوى الخس على كمية كبيرة من البوتاسيوم، والتي تلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، مما يساعد على رطوبة الجسم.

🔸 فوائد الخس للجنس
منذ الاف السنين وكان يعرف ان الخس غذاء يزيد القدرة الجنسية ، حتى ان الفراعنة كانوا يطلقون عليه أسم "نبات الخصوبة"، وهذا لإنه يعتبر الغذاء المذهل لزيادة القدرة الجنسية.. فهو يقوي الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة ويمنع إصابتهما بالبرود الجنسي، واضف الى ذلك انه يعالج مشكلة ضعف انتصاب القضيب عند الرجال.

يحتوي الخس على فيتامينات ومضادات أكسدة تمنع الإصابة بالعقم، وخصوصاً عند الرجال، إذ يزيد من كمية السائل المنوي، ويزيد عدد الحيوانات المنوية، كما يحافظ على صحة الخصيتين والخلايا التناسلية المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية.

يحتوي الخس على مادة تشبه مادة الأفيون في تأثيرها وهي فعالة جداً في علاج سرعة القذف.

🔸 الخس يساهم في انقاص الوزن
يعتبر الخس غني بالألياف والسليلوز منخفضة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على دهون.

ويوفر السليلوز الشعور بالشبع وتأخير إفراغ المعدة، وبالتالي، فهو يساعد على عدم الإفراط في تناول الطعام، وكذلك إزالة السموم وإفراز الأحماض الصفراوية في البراز، مما يقلل من مستويات الكوليسترول.

🔸 فوائد الخس الجمالية
حيث يفيد في عمل طبقة عازلة تقي البشرة من حرارة الشمس وتأثير الرياح ، ويؤكد خبراء التجميل أن الخس يدخل في تحضير العديد من مستحضرات التجميل حيث يتميز بمفعول مرطب للبشرة، ونظرا إلى غناه بفيتامينات عديدة وخواصه ذات التأثير المنظف فإنه يدخل في تحضير العديد من مغذيات الجلد ومنظفات الوجه أيضاً.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الخس العلاجية في الطب البديل
🔸 الخس كثير العناصر والفيتامينات قليل السعرات الحرارية
🔸 الملفوف أو الكرنب والخس يخفض الكولسترول والضغط ويعزز الصحة
🔸 الخس منشط ومقوي جنسي ويثير الرغبة الجنسية للمرأة والرجل
🔸 الخس يقوي العظام ويحمي من الإمساك
🔸 الخس مفيد جدا للمرأة الحامل
🔸 قناع الخس والحليب لعلاج حب الشباب

إظهار التعليقات