فوائد المشمش المجفف العلاجية في الطب البديل

يعتبر المشمش المجفف مصدراً غنيا بالعناصر الغذائية، وحسب ما جاء في موقع "organicfacts"، ان المشمش المجفف عنصر غذائي عظيم، فهو يحتوي على الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، وفيتامين B، وفيتامين C، وفيتامين A، ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى السكر الطبيعي، مما يمد الجسم بفوائد صحية عديدة

🔹 فوائد المشمش المجفف

🔸 تحسين عملية الهضم
تناول المشمش المجفف قبل الطعام يحسن من عملية الهضم، وذلك لأنه يحتوي على مادة قلوية تقلل من اضرار حمض المعدة.

🔸 علاج الإمساك
المشمش المجفف يحتوي على البكتين، كما أنه يحتوي على السليلوز الذي يعمل كملين خفيف يساعد في علاج الإمساك، حيث ان السليلوز من الألياف الغير قابلة للذوبان والتي تزيد من مستويات الماء في القولون مما يعالج الإمساك.

🔸 تنظيم ضربات القلب
المشمش المجفف مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو معدن مفيد جدا لتنظيم توازن السوائل، وهذا يساعد في تحسين وظيفة العضلات السليمة وتنظيم ضربات القلب.

🔸 ضبط ضغط الدم
المشمش المجفف يحتوي على ثلاثة أضعاف كمية البوتاسيوم الموجودة في الموز والذي يسهم في تخفيض ضغط الدم، حيث ان البوتاسيوم له خصائص التخلص من المياه، والذي يخفض ضغط الدم، مما يجعل البوتاسيوم في المشمش المجفف يحمي أيضا من أمراض القلب

🔸 الجهاز التنفسي
يساعد تناول المشمش المجفف في قمع التهاب الحلق والجيوب الأنفية، وتحسين صحة الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي وذلك لاحتوائه على فيتامين C، مما يعمل على محاربة الأمراض المعدية.

🔸 تقوية العظام
يحتوي المشمش المجفف على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، الذي يساعد في تقوية العظام والوقاية من هشاشتها.

🔸 علاج تخثر الدم واضطرابات النزيف
كما يحتوي المشمش المجفف على فيتامين K، وهو مطلوب لتخثر الدم في حالة الإصابات ومنع النزيف، وتناول كوب من المشمش المجفف يوميا للحصول على 4 ميكروغرام من فيتامين K، مما يعالج الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، أوسيولة الدم.

🔸 علاج فقر الدم
المشمش المجفف يمكن استخدامه لإنتاج الهيموجلوبين الذي يمكن أن يعالج فقر الدم، وذلك لأن المشمش المجفف يحتوي على معادن مثل الحديد والنحاس والتي تنتج الهيموجلوبين.

🔸 زيادة فرص الحمل
استخدم المشمش المجفف كدواء طبيعي لفترة طويلة لزيادة فرص الحمل، وهذا يمكن أن يعالج العقم، والنزيف والتشنجات، والتهابات المهبل، ولذلك فإنه يستهلك بإعتدال من قبل الأمهات الحوامل والمرضعات، وخلال فترة الحمل يمكن تناول المشمش المجفف كوجبة خفيفة يمكن تناولها بدلا من تناول الحلويات والوجبات الخفيفة الأخرى.

🔸 العناية بالبشرة
يحتوي المشمش المجفف على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساعد في الحد من ظهور التجاعيد على البشرة، وتعزز مرونة الجلد، وتقلل من ظهور الندوب والبقع.

🔸 تعزيز النظر وحماية العين
يحتوي المشمش على الكاروتينات، والتي تساعد في تحسين الرؤية للعين، وتقليل الإجهاد التأكسدي في شبكية العين، مما يقلل من فرص إعتام عدسة العين ومنع التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد المشمش المجفف "قمر الدين"
🔸 عصير قمر الدين ،، شراب رمضاني فوائدة عظيمة
🔸 القراصيا ،، تمنع الامساك وتعزز صحتك في رمضان
🔸 فوائد التين المجفف .. * فوائد القطين *
🔸 الفواكه المجففة مقوي جنسي طبيعي .. منشطات جنسية للمرأه والرجل
🔸 الفرق بين الزنجبيل الطازج والزنجبيل المجفف