مشروبات لمقاومة العطش أثناء الصيام في رمضان

نسبة كبيرة من الناس تصوم رمضان مع المعاناة من الشعور بالعطش .. يختلف الشعور بالعطش من شخص لآخر وهذا يعود للسلوك الغذائي للصائم في فترات افطاره .. وهنا سنجعل الصيام أسهل حيث أننا سنضع نصائح هامة للتخلص من مشكلة العطش في نهار رمضان.

وقد اقتبسنا حديث الدكتور مجدى بدران استشاري، حيث قال : يعتبر الماء المكون الرئيسي للخلايا والأنسجة والأعضاء، والجسم لا يمكن أن ينتج ما يكفى من المياه عن طريق عملية التمثيل الغذائي أو الحصول على ما يكفيه عن طريق الغذاء فقط لتلبية احتياجاته اليومية.

والحقيقة إننا بحاجة إلى الاهتمام بثقافة تناول الماء لضمان تلبية احتياجاتنا اليومية من المياه، ويمكننا التغلب على شعورنا بالعطش طوال اليوم في نهار رمضان بالإكثار من كميات المياه التي نتناولها وقت الإفطار.

يجب علينا شرب الماء او العصائر او بعض المشروبات الدافئة كل عشر دقائق أو ربع ساعة.. بكمية قليلة لنحافظ على كمية السوائل المناسبة لجسمنا، وضع في المرتبة الاولى شرب الماء، فهو من أفضل السوائل في رمضان التي تحافظ على حيوية أنسجة الجسم وكفاءة الجهاز الدوري والعصبي والمناعة.

ويفضل تجنب تناول الماء المثلج نظرا لخطورته على الجسم حيث يقلل المناعة لأنه يبرد للأغشية المخاطية للجهاز الهضمي والأنف، وتعمل المياه المثلجة على تعطيل إفراز العصارات الهضمية ويسبب الغازات الكثيرة وتقلصات المعدة والأمعاء.

ولا يجب على الصائم اثناء فترة ما بعد الإفطار أن ينتظر الشعور بالعطش حتى يتناول المياه والعصائر الطبيعية، بل يجب أن يشربها حتى في حالة عدم الشعور بالاحتياج لها، ومن المشروبات الدافئة التي يفضل تناولها في صيف رمضان النعناع، الزنجبيل، الشاي الأخضر، والقرفة حيث تعمل على تنشيط العرق وتروي العطش وتخلص الجسم من السموم.

إقرأ أيضاً :
🔸 افضل طرق تجنب المشاكل الصحية في رمضان
🔸 تجنب الحموضه وإضطرابات الجهاز الهضمي في رمضان
🔸 ممارسات خاطئة في رمضان ابتعد عنها لتجنب المشاكل الصحية
🔸 في شهر رمضان شراب التمر هندي يمنع العطش وملين وخافض للحرارة
🔸 الكمثري او الاجاص ،، أقوى مضادات الاكسدة لقتل الجذور الحرة
🔸 التمر يزيد قدرة تحمل الجوع والعطش وهو مفيد جدا في رمضان
🔸 تعرف على أهمية وجبة السحور وفوائدها لجسمك