علاج العصبية أثناء الصيام في شهر رمضان

(صوموا تصحوا) ،، عبارة قالها سيد الخلق عليه أفضل السلام .. الكثير في تلك الكلمات كدليل على الفوائد الصحية لصوم رمضان، بلا أدنى شك فـ الصيام له آثارا نفسية إيجابية، مثل تنمية الإرادة والصبر، وكبح جماح الشهوات، والترفع عن الأمور السلبية وتحسين العلاقات العائلية، مما ينعكس إيجابا على الصحة النفسية .. ولكن اثناء الصيام في نهار رمضان نرى البعض تستحوذ عليه العصبية والمزاج السيء قد اكون انا كذلك 😔 أو حتى انت 🙂 ولكننا اليوم في صدد علاج تلك المشكلة.

كشفت لنا الدكتورة ولاء نبيل استشاري الطب النفسي عن بعض التعليمات والخطوات التي يجب اتباعها لتجنب العصبية أثناء صيام شهر رمضان.

🔸 ابتعد عن السهر واحصل على عدد ساعات نوم كافية، لأن السهر يزيد من هرمونات التوتر والإجهاد في الجسم، ما يؤثر على الحالة المزاجية ويزيد من تعرضك للعصبية.

🔸 إذا كنت شخصا مدخنا أو من محبي القهوة من الضروري شرب كوب من القهوة أو التدخين في السحور، حتى يتم إمداد جسمك بالمواد التي تعود عليها.

🔸 تجنب الخروج في الأوقات شديدة الحرارة والمزدحمة، لأنها ترفع هرمونات التوتر في الجسم وتزيد الضغط العصبي والعصبية الشديدة.

🔸 احرص في السحور على تناول الحلوى أو شرب كوب من العصير حتى تحافظ على مستوى السكر في الجسم، لأن نقص مستوى السكر في الجسم يؤدي إلى العصبية.

🔸 من الضروري أخذ قسط للراحة والاسترخاء بالخروج لمكان مفتوح وتنفس الهواء أثناء وقت العمل.

🔸 إذا تعرضت للعصبية الشديدة من الأفضل أخذ نفس عميق والعد من 1 إلى 10 أو قول أي شىء يقلل من العصبية.

🔸 شرب الكثير من الماء في السحور، لأن نقص الماء في الجسم يؤدي إلى العصبية والتوتر.

إقرأ أيضاً :
🔸 خطوات وطرق تجنب العطش في رمضان أثناء الصيام
🔸 تعرف على أهمية وجبة السحور وفوائدها لجسمك
🔸 ضع المانجو في جدولك الغذائي في رمضان
🔸 الرياضة في رمضان ،، قبل الافطار لحرق الدهون، وبعده لبناء العضلات
🔸 التمر يزيد قدرة تحمل الجوع والعطش وهو مفيد جدا في رمضان
🔸 شهر رمضان فرصتك لتتخلص من مشاكل القولون العصبي
🔸 11 فائدة تجعلك تعشق ♥ شراب الخروب ♥