ضع المانجو في جدولك الغذائي في رمضان

ضع المانجو أو المانجا على المائدة دائما في رمضان ،، كل عام والجميع بخير، شهر رمضان شهر خير ورحمة ونسأل الله أن يعيننا على صيامه وقيامه ويكتبنا فيه من المقبولين وأن يجعلنا من عتقائه.

في هذا الشهر الكريم تحتاج أجسامنا لغذاء صحي يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لتعويض الجسم ما خسره أثناء ساعات الصيام الطويلة والتي يشعر البعض منا بالإرهاق والضعف.

ينصح عدد كبير من خبراء التغذية الصائمين بتناول فاكهة المانجو خلال شهر رمضان المبارك، نظرا لفوائده الكثيرة.

تحتوي ثمرة المانجو على 32% من النسبة الموصى بتناولها يوميًا من فيتامين A، و 96% من فيتامين C، و 12% من فيتامين E، و11% من فيتامين K، و 14% من فيتامين B6.

كما أنها تحتوي على حمض الفوليك، حمض البانتوثنيك، والثيامين، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي المانجو أيضا على معادن البوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم، وكلها عناصر ضرورية للحصول على عظام صحية، كما أنها مهمة لصحة الشرايين والجلد والأنسجة الأخرى.

وتحتوي ثمرة المانجو على حوالي 135 سعرة حرارية فقط و35 جرام من الكربوهيدرات، وهي تقريبا لا تحتوي على الدهون!، وفي الحقيقة هذا شيء ممتاز.

ومن ابرز فوائده، الفوائد الجمالية، فدخول الفيتامينات A ،C ،E في مكونات المانجو يجعلها الفاكهة الأكثر فائدة للعناية بالبشرة، والدليل كثرة إستخدام الفيتامين A في الأدوية والكريمات الموضعية والتي تستعمل في علاج مشاكل جلدية كثيرة مثل حب الشباب، النمش، والصدفية، أيضا الفيتامين C يساعد في إنتاج الكولاجين في الجلد، والذي يساعد على شد البشرة، ومقاومة التجاعيد، أما عن الفيتامين E فيساهم بفاعلية في التخفيف من تجاعيد البشرة حول العينين.

كما ان احتواء المانجو على عدد من المركبات المضادة للأكسدة يجعلها تساعد الجسم بشكل كبير على الوقاية من خطر الإصابة بأنواع عديدة من مرض السرطان خاصة سرطان الدم، سرطان القولون، وسرطان الثدي.

اضافة الى ذلك، فان كوب واحد من شرائح المانجو اللذيذة يوفر 25% من الفيتامين A التي يحتاجها جسم الإنسان يوميا، والذي يساهم فى تعزيز البصر الجيد، ويقي من العمى وجفاف العين.

وتستخدم المانجو كعلاج منزلي للقضاء على أعراض ضربة الشمس من إرتفاع درجة الحرارة، الصداع، وتكسير الجسم.

كما تعد المانجو الفاكهة الثانية بعد البابايا التي تشتهر بتوفر الألياف التي تسهل من عملية الهضم، وتخلص الجسم من الفضلات.

وتفيد المانجو كثيرا الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأنيميا وفقر الدم حيث تحتوي بنسبة كبيرة على عنصر الحديد الهام لبناء كرات الدم الحمراء.

ويساعد كل من الفيتامين C، والفيتامين A في هذه الثمرة على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان ضد الأمراض المعدية، وخاصة نزلات البرد.

إقرأ أيضاً :
🔸 تعرف على أهمية وجبة السحور وفوائدها لجسمك
🔸 فاكهة الكيوي صديقة مرضى السكر في شهر رمضان
🔸 خطوات وطرق تجنب العطش في رمضان أثناء الصيام
🔸 تجنب الحموضه وإضطرابات الجهاز الهضمي في رمضان
🔸 التمر يزيد قدرة تحمل الجوع والعطش وهو مفيد جدا في رمضان
🔸 في شهر رمضان شراب التمر هندي يمنع العطش وملين وخافض للحرارة
🔸 شهر رمضان فرصتك لتتخلص من مشاكل القولون العصبي