عصير الدوم في رمضان، فوائد عظيمة في كوب واحد

الدوم ويسمى البهش في بعض الدول، شجرة الدوم تشبه شجر النخيل، وهي من الأشجار المعمرة بطيئة النمو ويصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى حوالي 30 مترا، ولها أوراق مروحية الشكل مليئة بالأشواك وثمارها تشبه التفاحة في شكلها، ويشتهر شهر رمضان بشرب عصير الدوم، كأحد العصائر الطبيعية المرطبة للجسم.

تقول الدكتورة جيهان الدمرداش أخصائية التغذية، يمكن تناول الدوم مثل أي ثمرة ويمكنك شربه كعصير، وله فوائد صحية عديدة لاحتوائه على الفيتامينات B1 وفيتامين B2 وفيتامين A، وكذلك مضادات الأكسدة والمعادن ومنها الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور.

كما يحتوي الدوم على الكثير من الألياف وهو ما يساعد على الشعور بالشبع فترة أطول وبالتالي يساعد على انقاص الوزن، ويحسن الهضم ويقلل من الكوليسترول الضار في الجسم.

ويساعد الدوم على محاربة الجذور الحرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة وبالتالي يساعد على تخفيض الكوليسترول في الدم، وتقليل الدهون وتحسين الذاكرة ومكافحة علامات الشيخوخة ويعالج الربو.

وتابعت أن من فوائد الدوم أيضاً أنه يعالج تضخم البروستاتا ويساعد في ضبط مستوى ضغط الدم ويعالج تقرحات الفم ويمنع الإصابة بالبواسير، ويعمل على إدرار البول.

🔸 طريقة تحضير عصير الدوم :
يتم غسل الدوم ثم ينقع في الماء لمدة لا تقل عن 6 ساعات مع التقليب من وقت لآخر ويتم وضعه في الثلاجة، ثم بعد ذلك يتم تسخينه على النار لتعقيمه بشرط ألا يصل إلى درجة الغليان حتى لا يصبح طعمه مراً ثم يترك ليبرد ثم يتم تصفيته و بعد ذلك يحلى حسب الرغبة ويجب تناوله طازجاً لأن الدوم سريع التلف.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الدوم العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد العرقسوس العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد عصير الخروب أو شراب الخروب
🔸 شراب التمر ،، أفضل بديل طبيعي للسكر .. (فوائده ستصدمك)
🔸 عصير قصب السكر ،، الحماية الصحية الكاملة
🔸 عصير طبيعي يجعلك في قمة النشاط طوال اليوم
🔸 مشروب الكركديه.. الكثير من الفوائد في كوب شاي الكركديه
🔸 مشروب الحليب بالزبيب ،، منشط ، مقوي .. أفضل من الفياجرا