فوائد الهندباء العلاجية في الطب البديل

تحتوي الهندباء على عناصر غذائية هامة، مثل فيتامين A وفيتامين C، ومعادن مثل الزنك والمنغنيز الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وتعمل على إزالة السموم من الجسم، وهناك الكثير من الناس يستخدموها كبديل للسبانخ، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الهندباء العظيمة، حسب ما نشر موقع "OrganicFacts".

تحسين صحة العظام
يحتوي نبات الهندباء على نسبة عالية من الكالسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل فيتامين C والليتولين، مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الهشاشة.

تحسين الجهاز المناعي
الهندباء البرية لها العديد من الخصائص التي تجعلها تحسن من عمل الجهاز المناعي وتعمل على تقويته لأنها تحتوي على مواد تعمل على مهاجمة أنواع معينة من البكتريا في الدسم، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يقلل فرصة إصابة الجسم بالعديد من الأمراض.

التخلص من ألم المفاصل
أثبتت الدراسات أن نبات الهندباء البرية له القدرة على التخلص من ألم المفاصل وهشاشة العظام وذلك إذا شرب كوب يوميا من حبوب الهندباء البرية المذابة في الماء الساخن فسوف يتم التخلص نهائيا من ألم المفاصل.

علاج اضطرابات الكبد
يحتوي الهندباء على مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج والوتولين، التى تحافظ على صحة الكبد.

العناية بالبشرة
يستخدم حليب الهندباء، في علاج الأمراض الجلدية التي تسببها الالتهابات الميكروبية والفطرية، وذلك لإحتوائها على خصائص مبيدة للجراثيم، والفطريات.

ويستخدم الهندباء في علاج الحكة، والأكزيما، وغير من الأمراض الجلدية دون التعرض لخطر الآثار الجانبية أو الاضطرابات الهرمونية التي تحدث عادةً بسبب علاجات البشرة الدوائية.

خسارة الوزن
يحتوي الهندباء على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، وكما تعتبر مدر للبول، مما يساعد فى التخلص من الدهون بنسبة تصل إلى 4%.

تسهيل عملية الهضم
تعمل الهندباء البرية على تسهيل عملية الهضم وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي لأنها تحتوي على عنصر الأنولين الذي يساعد عملية الأيض، وتنمي الهندباء البرية إلى مجموعة تسمى البريبايوتكس وهي أحد أنواع البكتيريا المفيدة للجسم.

والأنولين الذي يحتوي عليه الهندباء البرية يندرج تحت هذا النوع من البكتيريا وهو يساعد على حماية الجهاز الهضمي من العديد من المشكلات التي يتعرض لها مثل حمض المعدة وحرقة المعدة وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.

الوقاية من السرطان
يحتوي نبات الهندباء على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C والليتولين، والتي تقلل من الجذور الحرة المسببة للسرطان وبالتالي تقلل من خطر الاصابة بالسرطان.

علاج أمراض الكلى
الهندباء البرية لها القدرة على التخلص من سموم الجسم المخزنة في الكبد والكلى عن طريق البول والبراز وبذلك فهي تعمل على علاج أمراض الكلى لإخراج السوائل الزائدة من الجسم بشكل مستمر وعدم احتباسها.

علاج الإمساك
يحتوي نبات الهندباء على مستويات عالية من الألياف الغذائية، مما يساعد في تحسين عملية الهضم وصحة الأمعاء، وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بالإمساك والإسهال.

الوقاية من فقر الدم
يحتوي نبات الهندباء على الحديد والفيتامينات والبروتين، مما يساعد في تشكيل خلايا الدم الحمراء وبعض المكونات الأخرى من الدم.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الهندباء
🔸 فوائد السبانخ
🔸 فوائد نبات السلق
🔸 فوائد نبات الحميض
🔸 فوائد الخبيزة .. معلومات كاملة عنه
🔸 فوائد نبات اللسينة أو ورق اللسان
🔸 نبات اللوف .. فوائد علاجية طبية كمفعول السحر