الكرز يمنع علامات الشيخوخة، يحارب السرطان، يخفض ضغط الدم

الكرز أو الكريز ،، لا يوجد أحد لا يعشق تلك الحبات الحمراء الشهية في مذاقها والمذهلة في فوائدها، فهي على صغر حجمها، الا انها تحمل كم هائل من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والتي تجعل الكرز من الأطعمة التي تمد الجسم بفوائد صحية مثيرة.

وسنتعرف في السطور التالية على فوائد الكرز حسب ما نشر الموقع الطبي "Health".

الكرز يأخر علامات الشيخوخة
وأوضح الخبراء أن الكرز له قدرة فائقة علي تأخير ومنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وذلك لإن الكرز هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة والبكتيريا الجيدة التي توقف نمو الجذور الحرة المسؤولة عن تلف الخلايا، والذي يترتب عليه تسريع عملية الشيخوخة.

الكرز يحارب السرطان
ونظراً لإحتواء الكرز علي مضادات الأكسدة القوية، فإنه يُعتبر من أقوي الأطعمة التي تكافح السرطان، وذلك من خلال وقف نمو الجزور الحرة التي بدورها تعزز تلف الخلايا والذي يترتب عليه نمو الخلايا السرطانية في الأعضاء الحيوية مثل البنكرياس والمخ والكبد.

وبالإضافة إلي ذلك، يعتبر الكرز من الأطعمة السوبر وذلك نظراً لإحتوائه علي الميلاتونين وهو الهرمون الذي يعزز النوم الصحي ويعالج الأرق.

الكرز يحد من ارتفاع ضغط الدم
ووجد الباحثون خلال الدراسة التي شملت على أكثر من 15 شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أن الناس الذين شربوا 60 ملل من عصير الكرز المخفف بالماء انخفض لديهم ضغط الدم بنسبة 7% في غضون ثلاث ساعات فقط، وكان هذا كافيا لخفض خطر حدوث السكتة الدماغية بنسبة 38%، أو أمراض القلب بنسبة 23%.

وقال العلماء في جامعة نورثمبريا الإنجليزية إن ارتفاع ضغط الدم يؤثر على نحو خمسة ملايين شخص في إنجلترا، وإذا ترك دون علاج يزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية وقصور القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية والخرف.

ويعتقد العلماء أن عصير الكرز لديه تأثير قوي على ضغط الدم لأنه غني بالأحماض الفينولية وهو نوع من بين مضادات الأكسدة التي تحدث بشكل طبيعي.

وأضاف الباحثون أن ارتفاع ضغط الدم هو سبب معظم أمراض القلب وتهتك الشرايين، لافتين إلى أنه يعتبر من عوامل الخطر التي يمكن السيطرة عليها ومعالجتها أو تعديلها.

كما توجد للكرز الكثير من الفوائد والتي تحدثنا حولها في مقالات سابقة ستجدها في نهاية المقال.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الكرز العلاجية في الطب البديل
🔸 الكرز اكسير الشباب .. يحافظ على لياقتك وشبابكـ
🔸 فوائد كرز سورينام او الكرز البرازيلي - Surinam Cherry
🔸 عصير الكرز لعلاج الارق ويعزز النشاط
🔸 فوائد الحرنكش أو الكرز الارضي
🔸 الفراولة ،، تساهم في إنقاص الوزن وزيادة القوة الجنسية

إظهار التعليقات