فوائد الاجاص أو الكمثرى العلاجية في الطب البديل

الاجاص أو الكمثرى ،، هي أحدى الفواكه الصيفية والتي تحتوي على عناصر غذائية هامة من فيتامينات ومعادن وغيرها من العناصر الغذائية، والتي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة.

يحتوي الإجاص على حمض الفوليك وكمية عالية من الفيتامينات مثل فيتامين A و B2 و B6 و C و K ، بالإضافة للألياف، ويعتبر مفيدة جدا للسيدات المرضعات والحوامل، كما يوجد العديد من المعادن التي تعتبر مهمة للدماغ وجهاز المناعة.

كما يحتوي الأجاص على مادة البورون، والتي تساعد في حفظ الكالسيوم في الجسم وتحد من فرصة الإصابة بهشاشة العظام، وكذلك يحتوي على حمض هيدروكسي سيناميك، الذي يحفظ المعدة ويحد من فرص الإصابة بسرطان المعدة والرئة.

وسنتعرف على فوائد الكمثرى او الاجاص في السطور التالية .. حسب ما نشر موقع "organicfacts".


• تحسين عملية الهضم
يساعد تناول الكمثرى على تحسين عملية الهضم، وذلك لاحتوائها على ألياف غذائية هامة والتي تسهل مرور الطعام عبر الأمعاء وتحفيز إفراز العصارة المعدية مما ينظم حركة الأمعاء ويقلل من فرص الإمساك والإسهال.

• إنقاص الوزن

يمكن لمن يتبع نظام غذائي لإنقاص الوزن، تناول الكمثرى لأنها منخفضة السعرات الحرارية، كما تشعر الإنسان بالشبع لفترة طويلة، مما يساعد على إنقاص الوزن الزائد من الجسم.

• الحماية من السرطان
تحتوي ثمرة الكمثرى على مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان، ولذلك ربطت الكثير من الأبحاث بين تناول الكمثرى والوقاية من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم والثدي.

• الاجاص تقوي الجهاز المناعي
تعتبر الكمثرى من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين C، التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي من خلايا تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، مما يساعد في القضاء على نزلات البرد والانفلونزا وغيرها من الأمراض المعدية.

• تعزيز صحة القلب
تعتبر الكمثرى مصدر للبوتاسيوم، مما يساعد على علاج إرتفاع ضغط الدم وبالتالي يقي من جلطات الدم ويزيد من وصول الأكسجين إلى مختلف أعضاء الجسم، مما يحافظ على صحة القلب والاوعية الدموية.

• تعزيز صحة العظام
تحتوي الكمثرى على المغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والكالسيوم والنحاس، التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من هشاشتها وضعفها، كما انها تحتوي على معدن البورون والذي يساعد في حفظ الكالسيوم ومنع ترقق العظام.

• العناية بالبشرة والشعر
تحتوي الكمثرى على فيتامين A والمكونات اللاحقة، مثل لوتين وزيكسانثين، والتي تعمل كمضادات للأكسدة، وتقلل من آثار الشيخوخة على الجلد، وتحافظ على صحة الشعر وتقلل من تساقطه.

إقرأ أيضاً :
🔸 الكمثري او الانجاص فاكهة تقوم بـ إنقاص الوزن وتعالج أمراض الإمعاء
🔸 الكمثري او الاجاص ،، أقوى مضادات الاكسدة لقتل الجذور الحرة
🔸 التفاح الأخضر يمنع الإمساك ويخفض الكوليسترول ويعزز وظائف الكبد
🔸 الجوافة تعزز صحة القلب، تقوي الأسنان، تمنع علامات التقدم بالسن
🔸 فاكهة الصبر أو التين شوكي يعزز الصحة ويحمي من الأمراض
🔸 قناع الكمثري لترطيب البشرة