حمض الفوليك ضروري جداً أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية

ينصح خبراء التغذية المرأة الحامل والمرضع بتناول حصة كافية من حمض الفوليك، فهو يساعد الجسم على بناء خلايا جديدة صحية والحفاظ عليها، وخاصة خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين لطفلك وجسمك.

يساعد حمض الفوليك على تغيير الحمض النووي الذي يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من السرطانات، وقد يحمي أيضا من الإصابة بأمراض القلب، ويجب تناوله منذ التفكير في الحمل، حيث يكون حمض الفوليك ضرورياَ في الحماية من العيوب الخلقية التي يمكن أن يحدث في وقت مبكر.

يوصى بعض الأطباء بأخذ حمض الفوليك يومياً لمدة شهر قبل الحمل، والاستمرار في تناوله حتى نهاية الثلث الأول من الحمل، والبعض الآخر من الأطباء يوصى جميع النساء في سن الإنجاب بتناول حمض الفوليك يومياً بشكل دائم.

ويوصي الأطباء النساء بالحصول على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا قبل الحمل، و600 ميكروجرام أثناء الحمل و500 ميكروجرام أثناء الرضاعة الطبيعية، وبما أنه من الصعب تلبية هذه التوصيات كل يوم، يوصي الأطباء بأخذ فيتامين ما قبل الولادة كنسخة احتياطية، ويوجد حمض الفوليك في بعض الأطعمة أيضا والتي تكون جيدة في الحمل كمصادر غنية من هذا العنصر المهم.

وحسب ما نشر موقع "What to expect" الطبي، يمكنك توفير حصة جيدة من حمض الفوليك وذلك بإتباع بعض النصائح الغذائية.

إحرصي على تناول البقوليات
من بين البقوليات التي تحتوي على كميات كبيرة من الفوليت، الفاصوليا المطبوخة المجففة والبازلاء والعدس، كما أن البقوليات غنية أيضًا بالبروتينات الخالية من الدهون والألياف والحديد وغيرها من العناصر الغذائية التي تدعم الحمل الصحي، لذلك هى مهمة.

أدخلي السبانخ لقائمتك الغذائية
كوب واحد من السبانخ الخام يوفر 58 ميكروجرام من حمض الفوليك، لذلك إعدادها خلال الحمل أمر صحي جدا، ويمكن إضافة أوراق السبانخ المقطعة إلى أي حساء، ويمكن أيضا تقديم اللحم المشوي أو الدواجن أو السمك مع بعض من السبانخ الطازجة.

تناولي البروكلي بإستمرار
كوب واحد من البروكلي المطبوخ يحتوي على حوالي 100 ميكروجرام من الفولات، وبما أن الكثير من الفولات في البروكلي موجود في السيقان، فلا ترميها كما تفعلين في العادة، فضعي شرائح رقيقة من السيقان واستخدميها طازجة في السلطة أو طهيها في أطباق جانبية من الخضار.

ضعي البنجر في السلطة
كوب من شرائح البنجر المطبوخ يقدم 68 ميكروجرام من الفوليت، فإستخدمي سكين التقشير الحادة للتقشير بعد الطهي حتى لا يفقد لونه الأحمر، وضيفي البنجر الخام المطبوخ على البخار أو المحمص أو المبشور إلى السلطات والأطباق الجانبية.

إجعلي البرتقال فاكهتك المفضلة
برتقالة كبيرة توفر حوالي 70 ميكروجرام من حمض الفوليك، في حين أن 3/4 كوب من عصير البرتقال يوفر 35 ميكروجرام من حمض الفوليك، فيمكنك تناول البرتقال ثمرة أو عصير والاستفادة منه.

عليكي بتناول بذور عباد الشمس
كميات الفوليت كبيرة فى بذور دوار الشمس أو (اللب السوري)، حيث يصل إلى 150 ميكروجرام في كل نصف كوب، كما أنها غنية بالزيوت الصحية، والبروتين، والألياف، والعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

إقرأ أيضاً :
🔸 علاج طبيعي للإمساك خلال فترة الحمل
🔸 النظام الغذائي للمرأه الحامل يحدد نوع الجنين (ذكر أم انثى)
🔸 طريقة معرفة جنس الجنين بدقة وسهولة .. ( فحص منزلي )
🔸 أشهر الأسئلة التي تدور في عقل الأم الجديدة .. * الاجابات هنا *
🔸 ارتفاع وزنك اثناء فترة الحمل يعرضك لتمزق المهبل عند الولادة
🔸 شكل وحجم الثدي يتغيير أثناء الحمل والرضاعة
🔸 تدليك حلمة الثدي تجعل الولادة أسرع وأسهل .. * الحقيقة الكاملة هنا *