فوائد القرع أو الدباء العلاجية في الطب البديل

فوائد القرع أو الدباء العلاجية في الطب البديل

يحتوي قرع العسل على نسبة عالية من فيتامينات وبروتين وكربوهيدرات وألياف غذائية، بالإضافة إلى المعادن، مما يمد الجسم بفوائد صحية عديدة، فهو غني بفيتامين C وفيتامين E والكاروتين وحمض الفوليك، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.

يعتبر القرع أحد أشهر المصادر للبيتا كارويتن وهو مضاد أكسدة قوي جدا يحارب الجذور الحرة ويقوي المناعة ويتم تحويله في الجسم الى فيتامين A، ويلعب البيتا كاروتين دوراً مهماً في الوقاية من العديد من المخاطر مثل: أمراض السرطان وأمراض القلب والسمنة والسكري، والحماية من الربو وتأخير الشيوخة وعلامات التقدم في السن، كما ويعتبر أحد العناصر الاساسية للحفاظ على جمال البشرة والشعر.

وسنتعرف في السطور التالية، على فوائد القرع حسب ما نشر موقع "healthline".

الوقاية من الأمراض المزمنة
يحتوي قرع العسل على مضادات الأكسدة التي تحد من نمو الجذور الحرة، التي تسبب الإجهاد التأكسدي بالجسم والمرتبط بالإصابة بأمراض القلب والسرطان.

القرع يعزز جهاز المناعة
يحتوي قرع العسل على عناصر غذائية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البيتا كاروتين، الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A، الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة ومكافحة العدوى.

ومن ناحية أخرى يحتوي قرع العسل على نسبة عالية من الفيتامين C، الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تساعد الخلايا المناعية على العمل بشكل أكثر فعالية.

تعزيز صحة العين
يساعد قرع العسل فى الحفاظ على صحة العين، كما يحتوي القرع على مجموعة من المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين C، فيتامين E، والبيتا كاروتين وكلها مواد بينت الأبحاث بأنها مهمة لدعم صحة العين وحمايتها من الأمراض المرتبطة بتقدم العمر.

خسارة الوزن
يمكن للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد من الجسم، تناول قرع العسل، وذلك لإحتوائه على عناصر غذائية هامة للجسم، ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية، مما يضمن عدم زيادة الوزن.

الوقاية من السرطان
يحتوي قرع العسل على نسبة عالية من الكاروتينات وهي مركبات تعمل كمضادات أكسدة، والتي تحارب وتمنع نمو الجذور الحرة في الجسم، مما يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

تعزيز صحة القلب
يحتوي قرع العسل على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم وفيتامين C والألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

السيطرة على ضغط الدم
يعتبر تناول القرع مفيداً جداً لصحة القلب والشرايين بسبب محتواه من الألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين C.

وتشير الدراسات إلى أن استهلاك ما يكفي من البوتاسيوم على نفس المقدار من أهمية انخفاض تناول الصوديوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والقرع هو أحد المصادر الغنية بالبوتاسيوم، والذي يرتبط أيضاًً بخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفقدان الكتلة العضلية، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام.

محاربة السكري
لتناول القرع تأثير قوي على امتصاص الجلوكوز وهذا ما قد يجعل له دور في السيطرة على مستويات السكر في الدم وخاصة في حالة مرضى السكري.

فبالإضافة الى الالياف التي يحويها القرع والتي تلعب دوراً كبيراً في تنظيم مستويات السكر، فهو يحمل مركبات نباتية تتواجد بشكل خاص في اللب والبذور وتعمل على المساعدة في امتصاص الجلوكوز في الأنسجة والأمعاء وموازنة مستوياته في الكبد.

إقرأ أيضاً :
🔸 قرع العسل يقوي المناعة، يعزز النظر، يساعد في التخسيس
🔸 فوائد الباذنجان .. منشط جنسي للمرأه والرجل وأفضل من الفياجرا
🔸 قشر البطيخ ،، علاج الإمساك المزمن ومنشط جنسي فعال
🔸 فوائد الكوسا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد القرع او اليقطين
🔸 فوائد الفقوس أو القثاء