أوصانا سيدنا محمد ﷺ بتناول التمر في رمضان

أوصانا سيدنا محمد ﷺ بتناول التمر في رمضان

منذ الآف السنين يعتبر التمر صنف غذائي صحي جداً ويمد الجسم بفوائد كثيرة، فهو يساعد في تخفيف الإمساك ويمنحك الطاقة والحيوية ويحميك من العديد من الأمراض، وله فوائد صحية كثيرة تجعل من حبات التمر طعام مثالي تبدأ فيه وجبة الإفطار في شهر رمضان.

وقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على أكل التمر، حيث قال: "من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سُمّ ولا سِحر" صحيح البخاري. وقال عليه الصلاة والسلام : "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور" رواه أبو داود والترمذي.

يساعد التمر على التخلص من صداع الرأس والاضطراب ويمنح الإحساس بالهدوء والراحة النفسية، يقوي الدماغ والجهاز العصبي، كما يعمل على تقوية الذاكرة وتقليل نسبة الاصابة بالزهايمر، يقوي القلب ويحسن من أداءه كما يحافظ على مستوى ضغط الدم في الجسم وينظم معدلات ضربات القلب ويحمي من الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية، يقوي جهاز المناعة ويقضي على الخلايا المدمرة في الجسم، يحافظ على صحة العين ويحميها من أمراض البصر، يخفف من آلام والتهابات المفاصل.

وسنتعرف في السطور التالية، على فوائد التمر حسب ما ذكر الموقع الطبي "naturalfoodseries".

فوائد التمر

علاج الامساك

يعتبر التمر مسهل طبيعي يستخدم لعلاج الامساك، ويمكن تناول التمر كما هو أو نقعه في الحليب أو الماء وشربه، وتعود هذه الفائدة إلى احتوائه على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تمتص الماء أثناء عبوره المسالك المعوية عندما يدخل القولون في النهاية، فإن بقايا هذه الألياف تسمح بدفع وطرد البراز بسهولة.

دفعة سريعة من الطاقة

يحتوي التمر على نسبة كبيرة من السكريات البسيطة، والتي تكون بشكل أساسي في شكل الجلوكوز والفركتوز، ويستخدمها الجسم بكثافة للحصول على الطاقة، وسريعا ما ينشط الجسم ويمنحه الطاقة اللازمة لمتابعة يومه بنشاط.

الحفاظ على النظر

يلعب التمر دورًا مهمًا في تأخير التنكس البقعي للعين نتيجة الشيخوخة، مما يساعد فى الحفاظ على الرؤية لفترة أطول، ويعوض نقص فيتامين أ ومضادات الأكسدة المرتبطة بالكاروتين، والمعروف أن هذه الفيتامينات تحسن الرؤية وتقوى النظر.

يقلل الكوليسترول في الدم

يساعد التمر في التقليل من مستويات الكوليسترول الضار LDL ، ويزيد من الكوليسترول الجيد، على الرغم من أن مستوى السكر فيها مرتفع نسبيًا، ويساعد التمر كذلك على منع أكسدة الكوليسترول، الأمر الذي يقلل بدوره من إحتمال تكاثر رواسب تصلب الشرايين في الأوعية الدموية، وهذا يمكن أن يقلل من خطر أمراض القلب بشكل كبير.

ضبط ضغط الدم

يحتوي التمر على كمية كبيرة من البوتاسيوم، وهو من المعادن الصحية التي تساهم في ضبط ضغط الدم، كما يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم، الذي يعتبر عامل رئيسي فى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالى التمر ينظم ضغط الدم.

تعزيز صحة الأمعاء

يساعد التمر على الحفاظ على الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الأمعاء، وهي بكتيريا نافعة تساعد على تحسين الهضم، حيث يحتوي التمر على الألياف القابلة للذوبان والتي يتم تحويلها إلى غذاء لهذه البكتيريا، وهو ما يعزز نظام المناعة لديك ويقلل من احتمالات اصابتك بالأمراض.

يقوي العظام

التمر غني بالكالسيوم الضروري لصحة العظام، وفيتامين K، وهو عامل مساعد مهم في تخثر الدم وضرورى لكثافة العظام، كما يحتوي التمر أيضاً على المغنيسيوم، وهو معدن يساعد على تعزيز السلامة الهيكلية لأنسجة العظام.

إقرأ أيضاً :
🔸 إبدأ وجبة الإفطار في رمضان بـ (حبة من التمر)
🔸 القراصيا ،، تمنع الامساك وتعزز صحتك في رمضان
🔸 عادات غير صحية تصيبك بالصداع بعد الإفطار في رمضان
🔸 التمر يزيد قدرة تحمل الجوع والعطش وهو مفيد جدا في رمضان
🔸 شراب التمر هندي يمنع العطش وملين وخافض للحرارة في شهر رمضان
🔸 ريجيم الصيام .. رجيم خاص بشهر رمضان المبارك