عصير البرتقال ،، درع الحماية من الأمراض

عصير البرتقال ،، درع الحماية من الأمراض

ننصح احيانا بتناول الفواكه في شكلها الطبيعي ونفضلها على العصير، لكن في حال كان عصير البرتقال طبيعياً بنسبة 100% وبدون مواد حافظة وبدون اضافة السكر له، سيكون فوائد عصير البرتقال الطازج مثل تناول ثمرة البرتقال كاملة.

يعتبر عصير البرتقال الطازج من أكثر المشروبات الشائعة في مجتمعنا، فهو مشروب صحي مغذي فوائده متعددة، حيث يساعد على تعزيز جهاز المناعة ومنع ظهور علامات الشيخوخة والحماية من السرطان وطرد السموم من الجسم وتنشيط الدورة الدموية وخفض ضغط الدم.

إليكم أبرز فوائد عصير البرتقال حسب ما نشر، موقع "Organic facts".

تعزيز جهاز المناعة

يعتبر عصير البرتقال مصدر غني بفيتامين C، حيث يحتوي كوب عصير البرتقال على أكثر من 200% من احتياجات الجسم من فيتامين C، ويعمل فيتامين C والمعروف أيضًا بإسم حمض الأسكوربيك، كمضاد للأكسدة في الجسم، وهي تقوي جهاز المناعة وتحارب الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تلف الخلايا في الجسم، بالاضافة الى ذلك، يعتبر حمض الأسكوربيك أحد المكونات الأساسية للكولاجين، وهو ضروري لإصلاح الخلايا ولتحفيز نمو أنسجة جديدة في الجسم.

الوقاية من السرطان

يعمل فيتامين C كمضاد للأكسدة، ومن أهم وظائف مضادات الأكسدة الحماية من السرطان، حيث تمنع مضادات الأكسدة الحمض النووي للخلايا السليمة من التحول إلى خلايا سرطانية، مما يجعل فيتامين C خط الدفاع الأول ضد السرطان والأمراض الخطيرة الأخرى.

يطرد السموم من الجسم

يحتوي عصير البرتقال على نسبة جيدة من فيتامين A، الذي يعمل كمضاد للأكسدة، كما أنه يزيل سموم الجسم، ويرتبط فيتامين A، منذ فترة طويلة بتعزيز صحة العين، وإضافة فيتامين A إلى نظامك الغذائي يمكن أن يمنع العمى الليلي، وكذلك الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر، وتحتوي الوجبة الواحدة من عصير البرتقال على 50% من احتاجيات الجسم اليومية من هذا الفيتامين.

التخلص من الامساك

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف التي تعمل كـ ملين للمعدة وتساهم في سهولة خروج البراز، فضلا عن احتوائه على فيتامين C الذي يساعد على تحسين عملية الهضم.

تنشيط الدورة الدموية

يحتوي عصير البرتقال على نسبة جيدة من حمض الفوليك والذي يسمى فيتامين B9، وهذا الفيتامين هام جداً لإنشاء الحمض النووي ونمو خلايا جديدة، كما يلعب دورًا في بناء خلايا دم حمراء جديدة، بالإضافة زيادة حركة الدورة الدموية فهو يعمل على تحفيز تدفق الدم إلى الأطراف.

مضاد للالتهابات

عادة ما تعتبر ثمار الحمضيات عوامل مضادة للالتهابات، وأظهرت دراسة أجريت عام 2010 أن عصير البرتقال يمكن أن يمنع هذه المقاومة للأنسولين عن طريق الحد من الالتهابات، وبالتالي حماية القلب وضمان حماية القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

يخفض الكوليسترول الضار

يقلل عصير البرتقال الكوليسترول الضار في الجسم، وبذلك يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

يخفض ضغط الدم

عصير البرتقال، مضاد للأكسدة، مما يعني أنه يحمي الجسم من الأمراض والسرطان، وبه مركب يؤثر أيضا على نشاط وأوعية الأوعية الدموية الصغيرة ويمكن أن يكون لهذا تأثير كبير على ضغط الدم ككل، وقد ربطت الدراسات العلمية مضادات الأكسدة القوية بإنخفاض في ضغط الدم الإجمالي وتراجع فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ملاحظة : يفضل عدم الاسراف في تناول عصير البرتقال، فهو عصير حمضي قد يؤثر على المعدة، كما أن شرب كميات هائلة من عصير البرتقال قد يسبب تقلبات في نسبة السكر في الدم، فلذلك وجب التنبيه.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد البرتقال ،، الفيتامينات ،، 40 فائدة عظيمة
🔸 عصير الليمون ،، تغذية، وقاية، علاج .. وكل ذلك في كوب واحد
🔸 عصير الشمندر يعزز وظائف الجهاز الهضمي وينظف الكبد من السموم
🔸 عصير الطماطم يحميك من هشاشة العظام .. * الوقاية من ترقق العظام *
🔸 عصير قصب السكر ،، يقوي الكبد، يمنع الامساك، ويجنبك الأمراض
🔸 مشروبات أو عصائر الديتوكس لحرق الدهون وتخفيف الوزن
🔸 أطعمة ومشروبات تعالج الرشح وتخفف من اعراض نزلات البرد