الزبيب ،، غذاء صحي عالي الجودة يمنح الجسم 20 فائدة

الزبيب ،، غذاء صحي عالي الجودة يمنح الجسم 20 فائدة

العنب المجفف والذي يسمى "الزبيب" .. هو أحد الفواكه المجففة الغنية بالعناصر الغذائية وهو كنز غذائي عظيم حيث يساهم في علاج الكثير من الأمراض والوقاية منها .. فهو يعزز عملية الهضم، ويقوي العظام، والحماية من الحموضة، والانتفاخ، ويعالج فقر الدم، وعلاج الضعف الجنسي، وعلاج النحافة المفرطة، وله تأثير إيجابي على صحة العينين، والأسنان، والشعر.

يعتبر الزبيب مصدرا جيدا للطاقة والألياف، والبروتين، والكربوهيدرات، فهو يحتوى على نسبة عالية من السكر، والسعرات الحرارية، ولكنه يحتوي على نسبة منخفضة من نسبة السكر ، كما أن الزبيب لا يحتوي على الكوليسترول، وهو غني أيضا بالعناصر الغذائية المختلفة التي تشمل:

الفيتامينات : فيتامين C، حمض الفوليك ، الثيامين ، النياسين ، ريبوفلافين، فيتامين B6، حمض البانتوثنيك ، المعادن: البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والحديد، والزنك، والصوديوم.

فوائد الزبيب

علاج فعال يقضي على الإمساك

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف مما يساعد على امتصاص السوائل الطبيعية الموجودة في الجسم، وهذا يضيف كمية كبيرة من الطعام الذي يتحرك عبر الأمعاء ويساعد في النهاية على تخفيف حدة الإمساك.

تؤكد دراسة أجرتها الدكتورة جين سبيلر ، مديرة مركز البحوث والدراسات الصحية التابع لمؤسسة بولاية كاليفورنيا ، أن إضافة حصتين من الزبيب يوميا يمكن أن يحسن وظيفة القولون وقد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

ينظف الجهاز الهضمي من السموم

الألياف في الزبيب تساعد على التخلص من السموم والمواد الضارة من الجهاز الهضمي، هذا يمكن أن يحمي الناس من الأمراض المعوية، والنمو البكتيري والانتفاخ.

الوقاية من الحموضة

الزبيب غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، يعتبر علاجا طبيعيا للحموضة، البوتاسيوم والمغنيسيوم من أكثر مكونات مضادات الحموضة شيوعًا.

علاج فقر الدم أو الأنيميا

يحتوي على كمية كبيرة من الحديد، والتي تساعد مباشرة فى علاج فقر الدم، كما أنه يحتوي على العديد من أعضاء فيتامين B المعقدة التي لا غنى عنها لتشكيل دم جديد، يساعد محتوى النحاس العالي أيضًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

تعزيز صحة الأسنان والفم

الزبيب غني بالكالسيوم، مما يعزز ويقوي مينا الأسنان، علاوة على ذلك، يساعد البورون الموجود في هذه الفواكه المجففة على كبح نمو الجراثيم الفموية، مما يعزز صحة الفم والأسنان.

يلعب أحد المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الزبيب دورًا حاسمًا في حماية أسنانك من التسوس، ويمنع بشكل فعال نمو المكورات العقدية، التي تعتبر من الأنواع البكتيرية المسؤولة عن التسوس.

مضادات الأكسدة

الزبيب له مستويات عالية من مضادات الأكسدة والتي تحمي من الأضرار والعوامل الأساسية المرتبطة بنمو الخلايا السرطانية، علاوة على ذلك، يساعد محتوى الألياف على تعزيز إفراز الصفراء من الجسم، وبالتالي التخلص من السموم.

مسكن للألم

الزبيب الذهبي هو علاج شعبي شائع يساعد على تخفيف الألم المزمن، وخاصة ألم المفاصل، تشير الأدلة إلى أن الناس يظهرون تحسنا في أعراض التهاب المفاصل بين أسبوع إلى ثمانية أسابيع من استهلاك الزبيب يوميا.

يعزز صحة العظام

الكالسيوم، العنصر الرئيسي لعظامنا، موجود في الزبيب، وهذه الفواكه المجففة هي واحدة من أفضل المصادر المحتوية على الكالسيوم.

إنه مفيد بشكل خاص في الوقاية من هشاشة العظام الناجم عن انقطاع الطمث لدى النساء، ومفيد جدا للعظام والمفاصل، والبوتاسيوم يعتبر عنصرا غذائيا أساسيا آخر موجود في المستويات العالية، والذي يمكن أن يساعد في تقوية العظام وتعزيز نمو العظام، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام.

زيادة الخصوبة 

منذ فترة طويلة عرف الزبيب بإنه محفز الرغبة الجنسية والحث على الإثارة، ويرجع ذلك أساسا إلى وجود حمض الأرجينين، وهو مفيد في علاج ضعف الانتصاب، وهذا ما أكده بحث أجرى على 180 مريضا.

تحسين صحة الجلد

تساعد مضادات الأكسدة وفيتامين C في الزبيب على يبقى الجلد لامعا، يتمتع بالنضارة، والشباب، يمكن أن يساعد تناولها في الوقاية من الأمراض مثل الصدفية، وحب الشباب، حيث إن له خصائص مضادة للميكروبات.

تعزيز صحة الشعر

يساعد الاستهلاك اليومي من الزبيب على تعزيز صحة الشعر ويصبح لامعا، وسميكا، لأنه يحتوي على فيتامين C ولذلك فهو يمنع تلف الخلايا، وله خصائص مضادة للالتهابات تساعد في منع تهيج فروة الرأس، والتخلص من قشرة الرأس.

يساعدك على النوم بهدوء

يمكن أن يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد سبباً في مشكلة الأرق، وبالتالي فإن تناول الزبيب الغني بالحديد يمكن أن يساعد في ضمان نوم ليلة هادئة.

محاربة الكوليسترول

المستويات العالية من البوتاسيوم، والألياف، والبوليفينول، وحامض الفينول، والتانينات، ومضادات الأكسدة الموجودة فى الزبيب تحفز حرق الكوليسترول، وكذلك يقلل من ضغط الدم، وبالتالي تعزيز صحة القلب.

الحماية من ارتفاع ضغط الدم

تظهر الدراسات وجود علاقة إيجابية بين انخفاض ضغط الدم المرتفع، واستهلاك الزبيب، الخبراء يعتقدون أن المستوى العالي للبوتاسيوم يساعد على تقليل توتر الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم المرتفع، أكد الدكتور هوراشيو أدروج، المتخصص في أمراض الكلى المزروعة في هيوستون بولاية تكساس، أن الألياف الغذائية في العنب المجفف يعتقد أنها تؤثر على الكيمياء الحيوية للأوعية الدموية وتقلل من تصلبها، مما يقلل بدوره من ارتفاع ضغط الدم.

علاج النحافة المفرطة

الزبيب يساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية لأنها مليئة بالفركتوز، والجلوكوز، وهي تشكل جزءًا مثاليًا من النظام الغذائي للرياضيين، أو لاعبي كمال الأجسام الذين يحتاجون إلى دفعة قوية من الطاقة، أو لأولئك الذين يريدون علاج النحافة ويرغبون في زيادة وزنهم دون تراكم كميات غير صحية من الكوليسترول.

صديق مرضى السكري

اثبتت الدراسات أن الزبيب يخفض الإنسولين بعد الأكل، والذي يمكن أن يمثل خطورة على المرضى الذين يعانون من مرض السكري، كما أنه يساعد في تنظيم إفراز هرمون الليبتين، والجريلين، وهما الهرمونان المسؤولان عن الجوع والشبع.

حيث يمكن للأشخاص الذين يتناولون الزبيب تحسين فرصهم في الحفاظ على نظام غذائي صحي ومنع الإفراط فى تناول الطعام.

تعزيز وظائف الكلى

البوتاسيوم في الزبيب يساعد على منع التكوين حصوات الكلى.

زيادة امتصاص العناصر الغذائية

الزبيب غني بالفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن مثل السيلينيوم والفوسفور، والتي تسهل امتصاص العناصر الغذائية الأخرى، والبروتينات في الجسم، بما في ذلك النظام الغذائي الخاص بك، يساعد على تحسين الطاقة الكلية وقوة الجهاز المناعي.

تعزيز وظائف الكبد

يتم استخدام منقوع الزبيب كجزء من نظام غذائي لتنظيف الكبد، كما أن الثمار المجففة غنية بالمواد التي تحمي صحة الكبد، وتساعد على تنقية الدم.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الزبيب العلاجية في الطب البديل
🔸 الزبيب يخفض نسبة السكر بالدم .. * الزبيب ممتاز لمرضى السكر *
🔸 مشروب الحليب بالزبيب ،، منشط ، مقوي .. أفضل من الفياجرا
🔸 أفضل 10 مصادر طبيعية تحتوي على عنصر الحديد
🔸 فوائد العنب ،، العنب فاكهة أهل الجنة ، ودواء أهل الأرض
🔸 ريجيم ورق العنب .. وصفة سريعة لتخفيف الوزن