القهوة الباردة ،، تختلف عن الساخنة بالطعم والفوائد وطريقة التحضير

القهوة الباردة ،، تختلف عن الساخنة بالطعم والفوائد وطريقة التحضير

القهوة الباردة "الآيس كوفي" ،، أصبح لهذا المشروب انتشار واسع في بلادنا بالسنوات القليلة الماضية، والقهوة الباردة مشروب منعش لذيذ ومتعدد الفوائد.

عند سماع إسم مشروب "القهوة الباردة"، يعتقد البعض ان القهوة الباردة هي نفسها القهوة الساخنة ولكن بعد ان نسكبها في الكوب ننتظر عليها حتى تصبح باردة ثم نقوم بشربها!، لا يا عزيزي .. هذه ليست القهوة الباردة حيث ان القهوة الباردة لها طريقة تحضير مختلفة تماما عن طريقة تحضير القهوة الساخنة، وهذا ما ستعرفه في هذا الموضوع.

طريقة تحضير القهوة الباردة تعتمد على ترطيب ونقع القهوة في الماء البارد لمدة من 12 الى 24 ساعة، وذلك يجعل طعم القهوة مختلف وفوائدها تختلف أيضاً، وهنا أنت لست بحاجة لإستخدام الماء الساخن لتحضير القهوة.

وأكدت العديد من الأبحاث أن شرب القهوة الباردة له فوائد صحية كثيرة، وسنتعرف في السطور التالية على فوائد القهوة الباردة، حسب ما نشر موقع "healthline".

فوائد شرب القهوة الباردة

تعزيز عملية الأيض

الأيض هي العملية التي يستخدم بها الجسم الطعام لتوليد الطاقة، فكلما زاد معدل الأيض زاد حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون.

ويعمل الكافيين الموجود في القهوة الباردة على زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الراحة وهذا قد يجعل من الأسهل فقدان الوزن أو الحفاظ عليه.

تعديل المزاج

الكافيين في القهوة الباردة قد يحسن حالتك الذهنية والمزاجية، حيث تبين أن استهلاك الكافيين يعزز الحالة المزاجية، خاصة بين الأفراد المحرومين من النوم، فشرب القهوة البارده يقلل من خطر الاكتئاب، ويحسن وظائف المخ.

الحماية من أمراض القلب

أمراض القلب هي مصطلح عام للعديد من الحالات التي يمكن أن تؤثر على قلبك، بما في ذلك مرض الشريان التاجي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية فهى السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، وتحتوي القهوة البارده على مركبات قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك الكافيين، والمركبات الفينولية، والماغنيسيوم.

الوقاية من مرض السكري من النوع 2

داء السكري من النوع 2 هو حالة مزمنة حيث تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية إذا تركت دون علاج، فقد يؤدي ذلك إلى العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة.

شرب القهوة الباردة يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم.

الحماية من أمراض الشيخوخة

تحتوى القهوة الباردة على مركبات تسمى فينيلاندينيس، وكذلك كميات أقل من المركبات غير هارمان وهارمان والتى تساعد في حماية العقل من الأمراض المرتبطة بالعمر مثل ألزهايمر والشلل الرعاش.

القهوة الباردة صديقة المعدة

كشفت العديد من الدراسات أن القهوة الباردة ألطف على المعدة من نظيرتها الساخنة، إذ تتميز بإنخفاض الأس الهيدروجيني وهو مقياس علمي لحساب درجة حموضة المواد، وتتسبب القهوة الساخنة أحيانًا في حموضة داخل المعدة، ترتد إلى المرئ مما يسبب إحساسًا بالالتهاب داخله .. أما القهوة الباردة فلا تسبب أي مشكلة بالجهاز الهضمي وأضف الى ذلك انها تحسن الهضم بنسبة 11%.

طريقة تحضير القهوة الباردة

انقعي 5 ملاعق من القهوة في حوالي كوبين من الماء، داخل وعاء مناسب، ووضعها في الثلاجة لمدة تتراوح ما بين 12 الى 24 ساعة مع تغطيتها.

بعد انتهاء مدة التحضير صفّي منقوع القهوة بإستخدام قطن طبي، او اي وسيلة لتصفية القهوة، ويمكنك الآن سكبها في كوب ويمكنك اضافة الثلج لها، "حسب الرغبة".

إقرأ أيضاً :
🔸 كيف تجعل فنجان القهوة صحي جداً
🔸 القهوة بالليمون ،، علاج الصداع النصفي .. وصفة مذهلة
🔸 القهوة والشوكولاته للوقاية من سرطان الأمعاء
🔸 القهوة بالقرفة ،، المشروب الأكثر فائدة على الإطلاق
🔸 فوائد نواة التمر او بذور التمر .. لن ترميها بعد اليوم !
🔸 شاي كمبوتشا ،، المشروب السحري .. اكسير الصحة والوقاية من الأمراض
🔸 فوائد شاي الماتشا الياباني .. ماتشا شاي القوة
🔸 طريقة عمل مضاد حيوي طبيعي من العسل والكركم