فوائد زبدة الكاكاو الجمالية والعلاجية في الطب البديل

فوائد زبدة الكاكاو الجمالية والعلاجية في الطب البديل

تحمل زبدة الكاكاو الكثير من الخصائص العلاجية والجمالية، فهي تدخل في العديد من الوصفات من أجل الحصول على بشرة صحية، وتشير الأبحاث إلى أن زبدة الكاكاو يمكن أن تعزز من صحة الجلد ولها العديد من الخصائص الصحية كمضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وسنتعرف في السطور التالية على فوائد زبدة الكاكاو حسب ما نشر موقع "medicalnewstoday".

تعزيز صحة القلب

على الرغم من احتواء زبدة الكاكاو على أحماض دهنية مشبعة، إلا أن الدراسات التي أجرتها المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة الأمريكية، تقول أن الزيوت الموجودة في الزبدة تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، وبهذا تكون الزبدة مهمة لصحة القلب.

تعزيز صحة الجهاز المناعي

تظهر بعض الأبحاث أن زبدة الكاكاو تساعد في تحسين صحة الجهاز المناعي، وذلك لأن زبدة الكاكاو تقاوم الإلتهابات، يمكنك دمج زبدة الكاكاو في نظامك الغذائي وذلك للتشجيع علي تحقيق توازن الهرمونات، ويمكنك الإستفادة من زبدة الكاكاو في علاج المشاكل الطبية المختلفة ومنها أمراض القلب، إضطراب المزاج، الصدفية، إرتفاع ضغط الدم، إلتهاب المفاصل.

علاج الإمساك

تساعدك زبدة الكاكاو في تخفيف الإمساك، وعند إستهلاك المنتجات القائمة علي زبدة الكاكاو بصورة منتظمة تحسن من حركة الأمعاء، هذا الأمر جيد بالنسبة بالنسبة للأطفال الذين يعانوا من اضطراب المعالجة الحسية، وبذلك، أثبتت التجارب فائدة زبدة الكاكاو في علاج الإمساك المزمن.

تعديل المزاج

تعمل زبدة الكاكاو على زيادة مستويات الإندروفين والسيروتين في الدماغ وهذا بدوره يحسن المزاج العام، علاوة علي المغنيسيوم المتوافر في زبدة الكاكاو يمنع إنخفاض هرمون البروجستين الذي يؤدي إلي التقلبات العاطفية اثناء الدورة الشهرية، ويوجد بها هرمون فينيثيلامين والذي يعرف بإسم "هرمون الحب"، الذي يعمل بمثابة منبه للعقل ويزيد من التركيز وقوة التحمل، كل هذه الأمور ينتج عنها الشعور بالراحة والسعادة.

تعزيز صحة الجلد

تحتوي العديد من منتجات العناية بالبشرة على زبدة الكاكاو بما في ذلك المرطبات والكريمات المضادة للشيخوخة فهى تساعد على علاج الجلد الجاف وتحسين مرونة الجلد.

يحتوي الكاكاو على العديد من مضادات الأكسدة تسمى البوليفينول وهي مجموعة من المواد الكيميائية المشتقة من النباتات مع مجموعة من الفوائد الصحية مثل تقليل الالتهابات وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

تشير إحدى الدراسات الخلوية إلى أن بوليفينول الكاكاو يحسن من مرونة الجلد وشيخوخة الجلد وبالمثل زبدة الكاكاو قد تعزز هذه الآثار.

ترطيب البشرة

من فوائد زبدة الكاكاو أنها تساعد على ترطيب البشرة ومرونة الجلد، وهذا لاحتوائها على مواد مضادة للتأكسد تقلل من الالتهابات التي تصيب سطح البشرة، وتسبب جفاف البشرة، وهي مفيدة لصاحبات البشرة الحساسة.

الحماية من التجاعيد

تساعد زبدة الكاكاو على التخلص من تجاعيد البشرة ، لأن البشرة تمتصها بسهولة، مما يؤخر ظهور التجاعيد، كما أن من فوائد زبدة الكاكاو أنها ترطب البشرة وترطيب البشرة الدائم يحمي من التجاعيد، كما تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يقلل من فرص ظهور التجاعيد في البشرة، كما أن التدليك المستمر بإستخدامها يساعد على تدفق الأكسجين إلى خلايا البشرة، ويزيد من إنتاج الكولاجين.

تقشير البشرة

زبدة الكاكاو فعالة في تقشير البشرة، عن طريق خلطها بأحد الزيوت الطبيعية، والتي تساعد على تنظيف البشرة من الفطريات والأتربة المتراكمة عليها.

منع علامات تمدد الجلد

زبدة الكاكاو تعمل على الحماية من ظهور لخطوط البيضاء والخطوط الحمراء ومن علامات التمدد في الجلد خاصة أثناء الحمل أو عند خسارة الوزن الشديدة، وتحتوي زبدة الكاكاو على فيتامين E بنسبة هائلة، مما يساعد على سرعة علاج الأنسجة التالفة وإزالة آثار الندبات.

توحيد لون البشرة

من فوائد زبدة الكاكاو أنها تحافظ على لون البشرة الموحد، فهي تحمي من الإصابة بأحد أضرار أشعة الشمس في تغيير صبغة الميلانين المكونة للون البشرة.

إزالة السيلوليت

يظهر السيلوليت في فترة الحمل وفي فترة السمنة وإنقاص الوزن المفاجئ، وتظهر علامات بيضاء في منطقة الفخذين والذراعين والبطن، ولكن زبدة الكاكاو تحتوي على الجذور الحرة المضادة للتأكسد والتي تعالج الالتهابات في الجسم، لهذا فإنها تستخدم في علاج السيلوليت وإخفائه.

علاج تشقق الشفاه

تستخدم زبدة الكاكاو كبلسم وملطف على الشفاه، فهي تمنح الترطيب الدائم للشفاه وتقي من حساسية الشفاه والتشقق الذي يصيبها في فترة الشتاء.

علاج الالتهابات الجلدية

تعاني البشرة الحساسة عند التعرض للشمس و الأتربة، ويظهر بها حب الشباب والالتهابات، لهذا فإن خلط زبدة الكاكاو مع زيت شجرة الشاي يحمي البشرة من الالتهابات والحساسية.

تحسين الشعر

تساعد زبدة الكاكاو علي زيادة ترطيب الشعر، مما يساعد علي تحسين مظهر الشعر بشكل عام وزيادة قوته وقد تم ربط تطبيق زبدة الكاكاو على الشعر بمعدلات أقل من قشرة الرأس وصحة بصيلات الشعر وتقليل تساقط الشعر والحماية من الصلع، فهي تعتبر من أهم المكونات الفعّالة لتغذية بصيلات الشعر وزيادة معدل نموه.

إقرأ أيضاً :
🔸 زبدة الشيا والصيانة الشاملة للشعر والبشرة من الطب البديل
🔸 فوائد زبدة الفول السوداني العلاجية في الطب البديل
🔸 وصفات من الجلسرين العناية الكاملة بالجسم والبشرة
🔸 وصفة كريم اللانولين لترطيب البشرة .. ممتاز للبشرة الجافه
🔸 طريقة اختيار كريم الوقاية من الشمس الذي يناسبك
🔸 وصفة الليمون واللبن لترطيب شفتيك وجعلها تلمع مثل الكريستال
🔸 افضل طريقة لإزالة شعر المناطق الحساسة او شعر العانه