-->

القثاء أو الأتة أو الفقوس ،، يعزز الصحة ويحمي من الأمراض

القثاء أو الأتة أو الفقوس ،، يعزز الصحة ويحمي من الأمراض


معروفة بثلاثة أسماء تسمى بـ القثاء أو الاتة أو الفقوس، وهي من الخضراوات التي تحمل الكثير من الفوائد وقد تحدثنا عن فوائد الفقوس أو القثاء في مقالات سابقة واليوم سنتحدث عن فوائد اضافية تعزز الصحة وتحمي من الامراض.

ويعمل القثاء أو الأتة على ترطيب الجسم وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ويجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، لأحتوائه على العديد من الفوائد الصحية والفيتامينات والألياف الصحية.

وحسب ما ذكر موقع "healthline" فإن القثاء مفيدة للأخاص الذي يتبعون نظاما صحيا في التغذيه وأنظمة الرجيم لأنها قليلة السعرات الحرارية وتزيد من الشعور بالشبع عند تناولها بين الوجبات، مما يقلل من كميات الطعام التي يتم تناولها بشكل كبير.

فوائد القثاء أو الاتة أو الفقوس

- تمنح الجسم الشعور بالرطوبة لإحتوائها على نسبة عالية من الماء التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية بجسم الإنسان، وتعويض ما يفقده من أملاح ومعادن ومياه من خلال التعرق الناتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس في فصل الصيف.

- تحتوي القثاء على فيتامين K، الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة، ما يحافظ على صحة العظام، ويقلل من فرص إصابته بالهشاشة والكسور.

- غنية بالألياف، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، كما تقلل من فرص الإصابة بإرتفاع ضغط الدم، والأزمات القلبية، وخفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، والوقاية من تصلب الشرايين.

- يحتوي القثاء علي الألياف الطبيعية، التي تعتبر صديقة المعدة والجهاز الهضمي، حيث تعمل علي القضاء على عسر الهضم، التهابات المعدة، الحموضة، كما أنها تساعد في منع الإصابة بالإمساك، وتسهل عملية الإخراج، وتخلصك من الانتفاخ والغازات.

- غني بمضادات الأكسدة والتي تساعد في الوقاية من سرطان المعدة والقولون، ويساعد في الوقاية من سرطان العظام وسرطان الدم.

- يحتوي القثاء على نسبة جيدة من الحديد، الذي يساعد علي زيادة كرات الدم الحمراء، ومن ثم علاج فقر الدم.

- يحتوي على اليود الذي يساعد على تنشيط الغدة الدرقية، لذا فهو يزيد من حرق الدهون وعلاج السمنة.

- يساعد القثاء علي توازن إفراز العصارة الصفراوية، وتحسين وظائف الكبد.

- تساهم في ضبط مستويات السكر بالدم لاحتوائها على الألياف.

- تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وعلاج حروق الشمس.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الخيار العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الكوسا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد القرع أو الدباء العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الخرشوف العلاجية في الطب البديل
🔸 ثمرة الكيوكاميلون .. نكهة الخيار وشكل البطيخ وحجم حبة العنب