فوائد الخرشوف العلاجية في الطب البديل

الأرضي شوكي أو الخرشوف الغذاء المظلوم ،، الكثير منا لا يعرف الخرشوف وهو من الخضروات المفيدة للصحة، وخطأنا الكبير أننا لا نهتم للخرشوف ولا نضعه في جدولنا الغذائي، يتكون الأرضي شوكي أو الخرشوف من أوراق خضراء داكنة اللون، ويعتبر قلب الخرشوف هو الجزء الصالح للأكل.

يحتوي الخرشوف على عناصر غذائية هامة، مثل أحماض الفينول، الفلافونويد، السارين، مواد سكرية، أنسولين، مواد مخاطية، زيوت عطرية، وفيتامين A، وفيتامين C، وبعض المعادن مثل الحديد، والكالسيوم، ونسبة كبيرة من الألياف

حسب ما نشر الموقع الأمريكي "The Herbal Resource" ان الخرشوف له من الخصائص العلاجية ما يجعله مفضل في وصفات وعلاجات الطب البديل، وفي االسطور التالية سنلخص لكم فوائد الخرشوف :

🔹 فوائد الخرشوف العلاجية :

🔸 الخرشوف يعزز صحة الكبد :

يحتوي الخرشوف على حمض السيرين، حمض الكلوروجينيك، والتي تساعد في حماية الكبد من التلف.

كما يحتوي الخرشوف على مادة السينارين التي تساعد على تحسين وظائف الكبد وتجديد خلاياه، كما أنه مدر للبول ويساعد الجسم على التخلص من السموم وتسهيل خروج الفضلات وعلاج الانتفاخ، كما يساعد على الوقاية من أمراض الكبد.

🔸 الوقاية من حصوات المرارة :
يساعد الخرشوف على منع تكون حصى المرارة، كما يستخدم في علاج عسر الهضم، فقدان الشهية، الغازات، التجشؤ، غثيان، متلازمة القولون العصبي، ارتفاع الكوليسترول، والسمنة والنقرس.

🔸 الوقاية من تصلب الشرايين :
 أظهرت العديد من التجارب السريرية أن مستخلص الخرشوف يمكن أن يقلل من كمية الكولسترول الضارة في الدم والدهون الثلاثية، مما يساعد فى الحماية من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

🔸 علاج الروماتيزم والحماية من هشاشة العظام :
الخرشوف يحتوي على فيتامينات ومعادن مثل الماغنيسيوم والفوسفور والمنجنيز تساعد في بناء وتقوية العظام، ويساعد الخرشوف على علاج الإضطرابات الروماتيزمية مثل هشاشة العظام، كما يقلل من حمض اليوريك المرتفع في الدم.

🔸 الخرشوف يخفض ضغط الدم المرتفع :
يعد الخرشوف مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم وهو عنصر معدني يدخل في العديد من العمليات الحيوية للجسم. ويساعد البوتاسيوم على احداث التوازن مع الصوديوم المتسبب في رفع ضغط الدم.

🔸 الخرشوف يخفض الكولسترول :
أثبتت الدراسات أن المكونات الموجودة في أوراق الخرشوف، قد أدت إلى خفضت مستويات الكولسترول السيء، وزيادة مستوى الكولسترول الجيد. وكانت ثمة دراسة قد أجريت في وقت مبكر من القرن الماضي عن طريق الباحث الألماني دكتور فينتلمان، قد أظهرت تأثير مستخلص أوراق الخرشوف على التمثيل الغذائي للدهون، وانخفاض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية بالدم.

🔸 الخرشوف علاج لمشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي :
وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية , فإن الخرشوف يحتوي على نحو 10.3 جراما من الألياف الغذائية، وتعمل الألياف على سرعة التخلص من الفضلات داخل الأمعاء والوقاية من الإمساك والبواسير.

وثمة أمر آخر يتعلق بالهضم وهو اضطراب وظائف الكبد والمرارة , كما يقول يوهانسن جونفريد ماير، أحد أعضاء فريق بحث قد أجرى دراسات على الخرشوف في جامعة فورزبورح بألمانيا. ويقول ماير أن السينارين الموجود بالخرشوف له أثر هام في حماية الكبد وتنظيم وظائفه التي تساعد بدورها على انتظام عملية الهضم.

وكانت دراسة قد أجريت عام 1991على أشخاص يعانون من متلازمة سوء الهضم، حيث تناولوا مستخلص أوراق الخرشوف لمدة أسبوعين، حيث تبين أن مستخلص أوراق الخرشوف قد أدى إلى تحسين الأعراض بنسبة 50%، وشملت هذه الدراسة 6 مريضا يعانون من أعراض مثل آلام البطن العلوية والحرقان والانتفاخ والإمساك والإسهال والقئ والغثيان.

وينصح بتناول كوب صغير من عصير الخرشوف قبل الإفطار والغذاء , حيث يعمل هذا على التخلص من مشكلة الإمساك.

🔸 الخرشوف يساهم في إنقاص الوزن :
يعتبر الخرشوف غذاء جيد لمن يريدون انقاص وتنحيف أجسامهم، فهو منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي المائة جرام من الخرشوف على 53 سعرا حراريا، بجانب أنه مصدر ممتاز للألياف التي تعطي الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة.

وتساعد أقراص مستخلص الخرشوف على هضم الدهون من الجسم، والتخلص من فضلات الطعام بشكل سليم، ومن المعروف أن التخلص من فضلات الطعام بشكل جيد، هو أحد المفاتيح الهامة التي تساعد على إتباع رجيم غذائي سليم يساعد على انقاص الوزن.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد فول المانج او الماش
🔸 فوائد نبات الخرشوف او الارضي شوكي
🔸 فوائد القلقاس العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد اللفت ،، فائدة بذور اللفت ،، فوائد زيت بذور اللفت
🔸 الشمندر او البنجر قيمة غذائية عالية واقوى مضادات الاكسدة
🔸 فوائد البطاطا الارجوانية ،، مدهشة الشكل واللون والفائدة
🔸 البطاطا الحلوة .. تحسن الهضم، تقوي المناعة، تعالج الربو