عسل المانوكا ،، قدرات علاجية خارقة وغذاء صحي متكامل

عسل المانوكا ،، قدرات علاجية خارقة وغذاء صحي متكامل


عسل مانوكا أو العسل المر أو الذهب السائل ،، سندخل إلى المقال من خلال سؤال "هل يختلف عسل مانوكا عن العسل التقليدي؟"، يحمل عسل المنوكا نكهة مميزة ومذاقًا مرًا قليلا، وهو يتميز باللون البرونزي الداكن، وقوامه كثيف وليس سلسا مثل أصناف العسل الأخرى.

عسل المانوكا هو أحد أنواع العسل الذي ينتجه نوع خاص من النحل والذي يعتمد في غذائه على رحيق زهرة المانوكا والتي تسمى زهرة شجرة الشاي، وما يجعل عسل المانوكا فريداً ومختلفاً عن باقي أنواع العسل الأخرى إنه غنياً بالعناصر الغذائية مثل مجموعة فيتامينات B، النحاس، الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، الأحماض الأمينية، كما أكد خبراء التغذية أن عسل المانوكا يحتوي على 4 أضعاف المواد الغذائية الموجودة في العسل العادي.

معظم أنواع العسل تملك مادة بيروكسيد الهيدروجين المضادة للبكتيريا، إلا أن عسل مانوكا، ويحتوي على مكون آخر مضاد للبكتريا وبتراكيز عالية هي "ميثيل غليوكسال" قد تصل إلى 100 مرة في عسل مانوكا مقارنة مع العسل التقليدي، أما العسل العادي الذي يصنع من أي نوع من الزهور فإنه يحتوي على تراكيز خفيفة من مضادات البكتيريا.

يحتوي عسل مانوكا على قدر عالٍ من الأنزيمات، وهذه الأنزيمات تقوم بإنتاج مادة (الهيدروجين بيروكسيد) ولكن ما يميز هذه المادة عن باقي أنواع العسل الأخرى أنه يتميز بمقاومة عالية لإنزيمات الهضم بجسم الإنسان ومقاومة عالية للضوء والحرارة كما يتمتع بخصائص قاتلة للبيكتريا الضارة بالإضافة إلى احتوائه على (مادة الهيدروكسي أستون و ميثيل جليوكسال) أيضاً.

هذه المركبات الثلاثة المميزة لعسل مانوكا يرمز إلى بـ(UMF) وهي اختصار لـ Unique Manuka Factor وتعني عامل مانوكا الفريد، وهذه هي الاشارة المميزة التي ستبحثون عنها عند شراء هذا العسل، وعادة تكون هذه الاشارة مصحوبة برقم يشير إلى نسبة تركيز هذه العامل في العسل مثل UMF +10 وهكذا.

طريقة معرفة تركيز UMF في العسل :

- ان كانت من 0-4 : فهذا العسل لا يحتوي على تركيز المادة الخاصة وليس لديه فوائد فريدة.

- ان كانت من 5-9 : فهو يحتوي على تركيز بسيط من عامل مانوكا الفريد بالإضافة إلى فوائد العسل العادي.

- ان كانت من 10-14 : فإنه يحتوي على قدر متوسط من عامل مانوكا الفريد ولدى العسل خصائص علاجية بالإضافة إلى قدرته على مقاومة البكتيريا الضارة ودعم التوازن البكتيري في جسم الانسان.

- ان كانت من 15+ : عندما تجد انه يحمل رقم 15 فما فوق فهذا العسل يحتوي على مستويات متفوقة من الفينول التي تستخدم لغايات علاجية وطبية ولا ينبغي بأي حال تناول أكثر من ملعقة طعام واحدة فقط خلال 24 ساعة.

فوائد عسل المانوكا العلاجية

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

بسبب خصائص عسل المانوكا التي تشبه المضاد الحيوي الطبيعي، فإن تناوله بانتظام يساعد على منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وعلاج أي مشاكل هضمية سببتها هذه البكتيريا.

كما وجدت الدراسات أن تناول عسل المانوكا مفيد جداً في علاج الارتجاع الحمضي المريئي ومشاكل الأمعاء والمعدة، ويساعد على علاج الإمساك وتسهيل الهضم.

علاج جرثومة المعدة

جرثومة المعدة أو ما تسمى بالملوية البوابية هي نوع شائع من البكتيريا التي تنمو في الجهاز الهضمي، ولديها القدرة على مهاجمة بطانة المعدة، ويمكن لهذه الجرثومة دخول جسمك والعيش لعدة سنوات، يمكن أن تسبب تقرحات في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

تصيب جرثومة المعدة ما يقرب من 60% من سكان العالم البالغين، وهي عادة ما تكون غير ضارة، ولكنها مسؤولة عن غالبية القرح في المعدة والأمعاء الدقيقة، ويعتبر عسل مانوكا افضل علاج لجرثومة المعده، فهو يمتلك خصائص مضادة للميكروبات فريدة من نوعها تساعد في الوقاية والقضاء على جرثومة المعدة.

يقوي المناعة

بدأت بعض الدراسات تظهر أن لعسل المانوكا قدرات محتملة على تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، كما أنه قد يساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبب التهابات الحلق واحتقانه.

لذا فإن مجرد تناول ملعقة واحدة فقط من عسل المانوكا في فترة المرض قد يساعد على الشعور بتحسن فوري من قبل مرضى التهاب الحلق.

تخفيف آلام واحتقان الحلق

يشكل عسل المانوكا طبقة حماية للحلق تلطف الألم الناتج عن الالتهاب وتخفف منه، كذلك، فإن الخواص المضادة للميكروبات لعسل المانوكا تساعد في محاربة البكتيريا والفيروسات المسببة لاحتقان الحلق، قد يساعد عسل المانوكا كذلك على تثبيط السعال، حيث تستخدم مختلف أنواع العسل لهذا الغرض.

تسريع شفاء الجروح والحروق

يساعد عسل المانوكا على تسريع شفاء الحروق وعلى تسريع التئام الجروح، وذلك بسبب احتواء عسل المانوكا على عناصر غذائية هامة ومضادات أكسدة تساعد على تجدد الجلد بشكل سريع وتحميه من أي عدوى أو التهاب أثناء عملية الشفاء.

محاربة التهابات الجهاز التنفسي

يعمل عسل مانوكا على مكافحة التهابات الجهاز التنفسي لدى مرضى التليف الكيسي، والذين يعدون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذه الالتهابات، يمتلك عسل المانوكا خواصاً مضادة لسلالات البكتيريا المسببة لهذه الالتهابات، وأشهرها بكتيريا الزائفة الزنجارية.

علاج الأرق

يساعد عسل مانوكا على التخلص من الارق ويجعلك تذهب في نوم عميق، وذلك من خلال إضافة عسل مانوكا إلى الحليب وشربه قبل النوم يفرز مواد مثل غلايكوجين وميلاتونين اللتين تساعدان الجسم على الاسترخاء والنوم العميق. وهو يساعد أيضا على حماية الجسم من الأمراض التي تنتج عن عدم القدرة على النوم.

علاج الحساسية

تناول هذا العسل بشكل منتظم يقلل من الإصابة بالحساسية الموسمية دون الحاجة للدواء، ملعقة صغيرة من عسل المانوكا تهدأ من عوارض الحساسية تساعد على الارتخاء توسع الشعب الهوائية وهناك دراسة تفيد بان هذا النوع من العسل يفيد في علاج مشكلة صحية أخرى وهي الجيوب الأنفية.

فوائد عسل المانوكا الجنسية

أثبتت بعض الأبحاث الطبية أن العسل يمكن أن يعزز الرغبة الجنسية لدى الرجال، فبعض الخصائص الموجودة في العسل يمكن أن تزيد من مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الرغبة الجنسية، ومن المعروف أن عسل مانوكا النيوزلندي له آثار مفيدة على الصحة الجنسية للرجال.

كما يساهم عسل المانوكا في علاج ضعف الانتصاب، الاستهلاك العادي للعسل يعزز بشكل عام من أدائك الجنسي، على سبيل المثال، فإنه يسهل تدفق الدم السلس إلى الأعضاء التناسلية مما يؤدي بدوره إلى انتصاب أقوى.

الحماية من التهاب اللثة

يعمل عسل مانوكا على تقليل تراكم الرواسب على الأسنان، والتي تؤدي إلى تكون البلاك أو اللويحة السنية، ويقلل كذلك عسل المانوكا من تكون مناطق معرضة للنزيف داخل الفم لدى المصابين بالتهاب اللثة، وذلك بنسبة 35%.

محاربة تسوس الأسنان

يحتوي عسل مانوكا على خواص مضادة للبكتيريا، والتي تحارب بكتيريا الفم الضارة التي تؤدي إلى تكون الرواسب وبلاك الأسنان، ويعد عسل المانوكا كذلك غنياً بالمعادن والمواد الغذائية مثل الزنك، والكالسيوم، والفوسفور، والتي تساعد على تحسين تعافي الأسنان من مختلف الأمراض.

يحارب علامات التقدم بالسن

إن محاربة علامات الشيخوخة في البشرة قد لا تتطلب الكثير أو المبالغة في روتين عناية بالبشرة باهظ الثمن، ومن انواع هذه العلاجات عسل المانوكا الذي يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين الذي يعطي هذا العسل جودة المضادات الحيوية التي تساهم في محاربة الجذور الحرة الضارة في البشرة والجسم.

يعزز صحة البشرة

بسبب غنى عسل المانوكا بالفيتامينات والمعادن، فإنه يساعد عند استعماله بانتظام على منع الأكسدة ومنع شيخوخة الجلد المبكرة، كما أنه قد يساعد على تصفية البشرة من الالتهابات والمشاكل المختلفة، مثل: حب الشباب، الأكزيما، التهاب الجلد التماسي.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد العسل ،، تخلي حياتك عسل
🔸 فوائد شمع العسل العلاجية في الطب البديل
🔸 القليل من غذاء ملكات النحل يساوي الكثير من الصحة
🔸 طريقة عمل مضاد حيوي طبيعي من العسل والكركم
🔸 العسل يعالج الإمساك المزمن بفعالية ويحسن حركة الامعاء
🔸 العسل .. هل هو غذاء آمن لطفلك؟ ،، * اضرار و مخاطر العسل *