فوائد الملفوف أو الكرنب الأحمر العظيمة ،، (علاج) و (حماية)

فوائد الملفوف أو الكرنب الأحمر العظيمة ،، (علاج) و (حماية)


يعتبر الملفوف الأحمر أو الكرنب الاحمر من الخضراوات الورقية الشائع إستخدامها في المطبخ الشرقي، وذلك بسبب الفوائد العظيمة والمذاق المميز.

يحتوي الملفوف او الكرنب الاحمر على تشكيلة واسعة من العناصر الغذائية مثل : الثيامين، الريبوفلافين، فيتامين A، فيتامين C، فيتامين K، فيتامين E، فيتامينات B، حمض الفوليك، الكالسيوم، المنجنيز، المغنيسيوم، الحديد، البوتاسيوم، اليود، الألياف الغذائية. مضادات الأكسدة.

يمنحك الكرنب الاحمر العديد من الفوائد التي تعزز صحتك وتحميك من الامراض، وسنتعرف في السطور التالية على فوائد الكرنب الأحمر حسب ما نشر موقع "healthline".

فوائد الملفوف أو الكرنب الأحمر

حماية القلب

يحتوي الكرنب الأحمر على فيتامين C، إضافة إلى مضادات الأكسدة، والتي لها دور في حماية القلب من التعرض إلى الأمراض والحماية من مرض تصلب الشرايين.

الوقاية من السرطان

يحتوي الكرنب الأحمر على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة منها الفلافونويد والأنثوسيانين، والتي بدورها تحارب الجذور الحرة مما يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية.

الوقاية من هشاشة العظام

من فوائد الكرنب الأحمر انه يقوي العظام، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، والذي يساعد على الوقاية من هشاشة العظام، ولهذا يجب الحرص على تواجد الكرنب الأحمر في النظام الغذائي لكبار السن.

تحسين عملية الهضم

من فوائد الملفوف الأحمر أنه يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي، وهذا لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المعادن ومنها العنصر الكبريت، والذي له دور في الوقاية من حدوث عسر الهضم واضطرابات الأمعاء.

علاج قرحة المعدة

الأحماض الأمينية الجلوتامين تساعد في الشفاء من قرحة المعدة . و يرجع تاريخ إستخدامه في علاج قرحة المعدة إلي العصور القديمة لأنه غني بالأحماض الأمينية الهامة .

تعزيز الجهاز العصبي

الملفوف الأحمر غني باليود والذي يساعد المخ علي أداء وظائفه بشكل كامل، كما أنه يحسن من سير عمل الغدة الصماء.

يقوي جهاز المناعة

الكرنب الأحمر يحتوي على فيتامين E، الذي يعد من الفيتامينات الضرورية لتقوية الجهاز المناعي، حيث إنه من الفيتامينات التي تساعد على زيادة الأجسام المضادة بالجسم، إضافة إلى أنه يساعد على عملية الأيض مما يقي من الأمراض المتعلقة بالمناعة.

الحماية من فقر الدم

تناول الكرنب الأحمر بإنتظام يحميك من الإصابة بالأنيميا، نعم هذا ما يحدث بالفل لأنه غني بعنصر الحديد الذي يساهم بشكل كبير في الحد من الإصابة بالأنيميا، كما يساهم في شعورك بالنشاط والحيوية والحد من الكسل.

الحد من أعراض الشيخوخة

يحتوي الكرنب الأحمر على فيتامين C، إضافة إلى فيتامين E، والذي يساعد على التقليل من أعراض الشيخوخة التي من الممكن أن يتعرض إليها الإنسان مع التقدم في السن، إضافة إلى التخلص من التجاعيد التي تصيب البشرة، وهذا بفضل المواد المضادة للأكسدة.

الحماية من الزهايمر

يحمل الكرنب الاحمر مادة الأنثوسيانين بتركيز عالي في الملفوف الأحمر بالمقارنة بالأبيض أو الأخضر، وبذلك يساعد الملفوف الأحمر في منع تشكيل ترسبات المخ وهي السبب الرئيسي وراء الزهايمر.

يساهم في انقاص الوزن

يحتوي الكرنب الأحمر على الألياف الصحية، والتي تساعد على الشعور بالشبع وإنقاص الوزن الزائد والخسيس، إضافة إلى أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ولهذا من المهم الحرص على تناول الملفوف الأحمر للتخسيس، سواء في أطباق مثل الشوربة أو السلطة.

يعزز صحة الحامل ويحمي الجنين

يعتبر الكرنب الأحمر من الخضراوات المفيدة للحامل، حيث إنه يمنع الإصابة بفقر الدم، والذي يعد من الأمراض الشائعة أثناء الحمل، ويساعد على حماية الجنين وتكوين العظام لاحتوائه على الكالسيوم، ويساعد على حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية، وهذا لاحتواء الكرنب الأحمر على حمض الفوليك.

كما يقلل من الإصابة بالإمساك، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ويعمل على إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الحامل والجنين، ويقلل من فرص حدوث الإجهاض أثناء الحمل.

يعزز صحة البشرة

يعتبر الملفوف الاحمر من الأطعمة الهامة لصحة الجلد والبشرة، لأنه ببعض العناصر التي تساهم في إمدادهم بالكولاجين، والاستمرار على تناول الكرنب الاحمر يجعلك تظهر بعمر أصغر من عمرك الأصلي.

حماية الاسنان

تناول الكرنب الأحمر بإستمرار يحمي أسنانك من التسوس، وهذا الأمر يرجع لإحتوائه علي فيتامين A، المسؤول عن هذا الأمر.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الملفوف أو الكرنب العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الملفوف الصيني "بوك شوي" العلاجية في الطب البديل
🔸 تناول الملفوف يعمل على طرد السموم من الجسم
🔸 رجيم شوربة الملفوف لحرق الدهون وتخفيف الوزن
🔸 ورق العنب طبق يعشقه الكثير ويجهلون عظيم فوائده