فوائد البوملي

فوائد البوملي


يعد البوملي من أشهى الفواكه الشتوية وأكبرها على الإطلاق، وهو ينتمي إلى الحمضيات، وموطنه الأصلي الهند والصين واليابان وفيجي ودول بحر الكاريبي والولايات المتحدة الأميركية، ويدعى أحيانا باسم "الجريب فروت الصيني".

وثمرة البوملي قادرة على التكيف مع الأجواء المناخية الجافة، ويصل حجمها حتى 20 باوندا، وهي ذات ثلاثة ألوان؛ الأصفر والأحمر الشاحب والوردي، والأكثر شيوعا هو اللون الأصفر.

وللبوملي قشرة سميكة للغاية، ولكنها ناعمة وخفيفة ورائحته جميلة أثناء تقشيره، وزيتية بعض الشيء، من الداخل، له لب أبيض يغطي الثمرة التي تؤكل، وطعمها مزيج بين المرارة واللذعة الحامضة والحلاوة الخفيفة التي تثير الشهية.

كيف نختار أفضل الثمار :

أختار الثمار الثقيلة الحجم، والقوية. يتفاوت لون القشرة من الأصفر إلي الأحمر الياقوتي.

فوائد البوملي الصحية :
- يوفر منجما من الفيتامينات، التي تساعد على التخلص من أنواع كبيرة من السرطانات والسكري وأمراض القلب التاجية، كما أنه يمد الجسم بالمناعة، وله العديد من الأغراض والاستخدامات العلاجية

- رغم أن عصير البوملي يصنف ضمن قائمة الحمضيات فعليا، إلا أنه يساعد تقنية الهضم في الجسم عبر المساعدة في الاستجابة ومعادلة القلوية واستعادتها بعد عمليات الهضم في المعدة.

- وقشرة البوملي تحديدا تحتوي على كمية كبيرة من بيوفلافونويد، التي تسهم في وقف معظم خلايا السرطان من الانتشار، إثر الإصابة بسرطان الثدي داخل الشخص المصاب، وذلك عن طريق توليد ودعم الجسم بهرمون الاستروجين بكمية إضافية.

- ويحتوي البوملي على كمية كبيرة من الفيتامين c، وهو فعال في تعزيز اللياقة البدنية من خلال جعله منشطا للجسم، ويعزز ويحافظ على صحة مرونة الشرايين.

- البوملي فعال في مقاومة أعراض التعب العام والسكري والحمى والأرق والتهاب الحلق والبنكرياس، وأنواع مختلفة من السرطانات، فهو يحتوي على البكتين ويخفض من تراكم السموم في الشرايين ويطهر الشوائب العالقة فيها.

- يسهم البوملي في تعزيز صحة القلب، فهو يخفض نسبة الكولسترول في الدم والجسم، ويقلل بالتالي من عوامل الإصابة بمرض الشريان التاجي.

- يعمل كذلك على المساعدة على فقدان الوزن، من خلال وجود إنزيم حرق الدهون الذي يمتص ويقلل من النشا والسكر ومحتوى المواد الدهنية في الجسم، وهي عوامل مهمة في فقدان الوزن.

- يعمل البوملي على تطهير كريات الدم، التي تعد عاملا مهما لجسم صحي خال من الأمراض، حيث تبقى كريات الدم الحمراء تنقل الأكسجين خاليا من السموم والشوائب.

- البوملى مفيد بالنسبه لمرضى يعانون من مستويات كوليسترول مرتفعه فهي تساعد في خفض كمية الكوليسترول وتعزز القدره على منع أكسدته في الدم

نصائح :
- اللب الموجود في هذه الفاكهة، يمكن استخدامه في السلطة أو تجهيز الحلويات، فهو يمنحها طعما حامضا ونكهة طبيعية، ويمكن تناوله طازجا، وعصيره شهي وأفضل من مذاق عصير الليمون، عند خلطه مع ملعقة من السكر.

- عند تقشير البوملي من أجل عصره، يجب الانتباه إلى عدم أخذ كل القشرة الداخلية، فهي مادة مقاومة للسرطان وتناولها مفيد.

- يجب الحذر عند تناوله، لأن البعض يعاني من حساسية من الفيتامين c، وتنبغي استشارة الطبيب فورا في حال ظهور أي طفح وألم في الكلى أو إمساك.

إقرأ أيضاً :
🔸 البوملي .. اسطورة الرجيم وسحر الرشاقة
🔸 فوائد فاكهة الاترج او الترنج
🔸 فوائد فاكهة المندلينا أو اليوسفي أو المندرين
🔸 البرتقال علاج متعدد ودرع الحماية من الأمراض
🔸 الجريب فروت يقوي الرئة وينظم نسبة السكر في الدم