فوائد الكينا أو الأوكالبتوس أو الأوكالبتوس

فوائد الكينا أو الأوكالبتوس أو الأوكالبتوس


الأوكالبتوس أو اليوكاليبتوس أو كالبتوس أو قالمتوس أو قلم طوز، أما الاسم بالإنجليزية: Eucalyptus، شجرة الكينا او الأوكالبتوس دائمة الخضرة، قد يصل ارتفاعها الى 60 مترا، موطنها الأصلي في استراليا.

الأوراق معنقة ريشية طويلة تتميز برائحتها الليمونية، الفاكهة كبسولة مع بذور صغيرة، الأزهار على شكل أوعية تمثل الهرم ، والجذع لونه فضي.

إستخدم الأوكالبتوس أو الكينا منذ القدم لعلاج إضطرابات الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والسعال وسيلان الأنف والتهاب الحلق والربو واحتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفيّة .. فهو يزيد الإفرازات من خلال العمل مباشرة على خلايا الشعب الهوائيّة وأيضاً عن طريق تدمير المخاط. وبذلك فهو يقوم بعمليّة مضادة للسعال يتمّ تعزيزها عن طريقة عمليّة مطهّرة، حيث إنّ الأوكالبتوس يمنع نموّ البكتيريا والفطريات.

فوائد الاوكالبتوس

حماية الجهاز التنفسي

يساعد على علاج الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الحلق والسعال وغيرها من الأمراض الأخرى، كما يعالج الربو والجيوب الأنفية من الالتهابات.

خصائص مسكن للألم

يعالج المفاصل والعضلات من الآلام التي تصيبها من خلال تطبيقه موضعياً على مكان الألم وتدليكه بحركات دائرية حتى يتغلغل في البشرة وذلك لاحتواء هذا الزيت على خصائص مهدئة ومسكنة للالتهابات.

مطهر جروح

يتمتّع زيت الأوكالبتوس الأساسي بصفات مطهّرة، وبذلك فهو فعّال في إلتئام الجروح والحروق والتقرّحات، ناهيك عن أنّه فعّال في علاج لسعات الحشرات.

علاج مشاكل الأسنان

يساهم في علاج الأسنان من جميع المشاكل التي قد تتعرض لها مثل مشكلة التهاب اللثة والجير والتسوس وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للجراثيم والبكتيريا.

ازالة القمل

نظراً لصفاته المعروفة كمُبيد طبيعي، إنّ الأوكالبتوس شائع الإستخدام كعلاج طبيعي للقمل، إنّ بعض العلاجات الخاصّة بالقمل قد تكون شديدة ومُدمّرة للشعر، ناهيك عن غناها بمواد كيماويّة خطيرة، لذا فإنّ تمشيط بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس على المنطقة التي ينتشر فيها قمل الرأس سيشكّل حلّاً صحّياً.

تعزيز صحة البشرة

يعمل منقوع أوراق شجرة الكينا على علاج مشكلات البشرة، فهو يعالج التهابات البشرة بفعالية، لهذا يدخل في صناعات الكثير من مستحضرات التجميل وكذلك صناعة الصابون والمطهرات وغسول البشرة لأنه يزيل أي حبوب أو بثور بالبشرة، ويعمل على تفتيح البقع الداكنة ويعالج البشرة من التصبغات، ويزيد من اشراقها وتوهجها.

🔸 وصفة زيت الأوكالبتوس لتنعيم و ترطيب البشرة وإزالة البقع

المكونات :
ثلاثة كبيرة من زيت الأوكالبتوس، ملعقتين كبيرة من زيت اللافندر، ملعقة كبيرة من اللوز.

طريقة الاستعمال :
قومي بخلط المكونات معاً ثم قومي بتدليك بشرتك بحركة دائرية لمدة 10 دقائق، ثم يترك على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم بعد ذلك يتم غسل البشرة بالماء الفاتر .

ايقاف تساقط الشعر

يعمل على منع تساقط الشعر، فقد أثبتت الدراسات بأن الأشخاص الذين يستخدمون زيت الكينا قد تم شفاؤهم من تساقط الشعر.

🔸 خلطة زيت الأوكالبتوس لترطيب و منع تساقط  الشعر

• المكونات :
ضعي 6 ملاعق كبيرة من زيت الأوكالبتوس، مع ربع كوب من الحليب، أو ربع كوب من زيت الزيتون.

• طريقة الاستخدام :
قومي بتدليك فروة رأسك بالخليط بشكل جيد جداً، ويترك لمدة ساعة كاملة ثم بعد ذلك، يتم غسل الشعر بطريقة طبيعية.

🔸 خلطة زيت الأوكالبتوس لزيادة نمو وكثافة الشعر

• المكونات :
- 4 ملاعق كبيرة من زيت الأوكالبتوس
- 3 ملاعق كبيرة من زيت الجرجير
- 2 ملعقة كبيرة من زيت السمسم
- 3 ملاعق كبيرة من زيت الخس
- 4 ملاعق كبيرة من زيت الخروع

• طريقة الاستخدام :
قومي بخلط جميع المكونات معاً بشكل جيد جداً، ثم قومي بدهن شعرك به من الجذور حتى الأطراف، ويتم تدليك فروة الرأس لمدة خمس دقائق ثم بعد ذلك قومي بإرتداء غطاء الشعر البلاستيك، لمدة ساعتين ثم بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء الفاتر، ولضمان الحصول على النتيجة المطلوبة يفضل استخدام هذه الوصفة، من مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع.

💡 هل نبات الكينا هو ما يعرفه البعض بأشجار الكافور ؟

لا يوجد أي علاقة بين هذين النباتين فنبات الكينا الذي يزرع في المملكة في الحدائق والمتنزهات والذي يعرفه أيضاً كثير من الناس باسم الكافور هو من جنس ونوع وفصيلة مختلفة حتى الاسم (الكينا) ليس هو نبات الكينا الأصلي الذي يستخرج منه مركب الكونين الذي يستعمل لعلاج الملاريا والاسم الأصلي لنبات الكينا الموجود في السعودية أو ما يسمى بالكافور هو الأوكالبتوس.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات الشيح العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد نبات الفانيليا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد زيت شجرة الشاي أو البلقاء المتعاقبة
🔸 فوائد فاكهة البمبر أو الهمبو العلاجية في الطب البديل
🔸 ورق الغار ،، لعلاج العديد من الأمراض في الطب البديل
🔸 الفلفل الاسود مقوي جنسي مذهل وفوائده الصحية كثيرة جدا