فوائد حب الملوك أو حبة العافية

فوائد حب الملوك أو حبة العافية


حبة العافية أو حب الملوك "كروتون مسهل"، هو عشبة تنتمي إلى الفصيلة اللبنية أو الحلابية، ويعود موطنها الأصلي إلى الهند، وهي عبارةٌ عن شجيرةٍ صغيرةٍ يتراوح ارتفاعها بين 5 إلى 6 أمتار، وتمتاز أوراقها بأنها ذات شكلٍ بيضاويّ.

يخلط البعض بين حبة الملوك وحبة الكرز؛ فحبة الكرز تنتمي إلى الفصيلة الوردية، ويتراوح ارتفاع شجرة الكرز الحلو ما بين 9 إلى 12 متراً، وعادةً ما تكون على شكل هرمٍ.

إنَّ ثمرة حبة الملوك هي عبارةٌ عن كبسولةٍ ثلاثية الخلايا، تحمل كل خليةٍ منها بذرةً واحدةً يُستخرج منها الزيت عن طريق عملية الضغط.

فوائد حب الملوك


- يساعد حب الملوك على إفراغ وتطهير المعدة والأمعاء، وتخليص الأمعاء من البكتيريا والجراثيم، خاصة تلك التي تتواجد في نهاية القناة الهاضمة، وتعتبر هذه الحبوب منظفاً طبيعياً للقولون إذ تساعد على تخليصه من السموم العالقة، ويساعد على علاج الإمساك المزمن بفضل خصائصه الملينة.

- يساعد على علاج البواسير وبشكل فعال جدا، وذلك من خلال دهن معجون مصنوع منه عليها، إلا أن عليك تجنب استخدام هذا المعجون في حال كان هناك نزيف في منطقة الشرج والبواسير.

- علاج آلام المفاصل في حال استخدامها موضعياً، ويعالج النقرس، وآلام الأعصاب، والتهاب الشعب الهوائية.

- علاج السعال الديكي لدى الأطفال، وذلك باستخدام مزيجٍ من زيت بذور حبة الملوك وعصير الزنجبيل، كما يمكن استخدام زيت هذه البذور أيضاً لعلاج اضطرابات المعدة، وارتفاع ضغط الدم، والحمى، والالتهابات، وأمراض الحلق، والأذن.

- يساعد حب الملوك على التخلص من القيح أو الصديد المتراكم في مناطق معينة من الجلد عند تطبيق معجون خاص مصنوع منه على الجلد بشكل خارجي ولعدة مرات على مدى عدة أيام.

- مكافحة اليرقان يساعد الجزء الخارجي من جذور حب الملوك عند تناوله بعد معالجته بشكل خاص على تحسين قدرة الجسم على التخلص من الإفرازات الصفراوية من الكبد والمثانة، وبالتالي مكافحة اليرقان واصفرار الجلد.

- تساعد جذور حب الملوك والماء الدافئ على تخليصك من الشامات والزوائد الجلدية، وذلك تطبيق هذا المعجون موضعياً على الشامات، تتساقط الزوائد الجلدية بشكل تدريجي مع الوقت.

- علاج مشاكل المرارة.

- علاج مرض الملاريا.

أضرار حب الملوك
يُسبب حب الملوك العديد من الأعراض الجانبية، وتتضمن تلك الأولية الناتجة عن تناول بذورها؛ ألماً حارقاً في الفم، والحنجرة، والمعدة، وسيلان اللعاب، والغثيان، والتقيؤ، وآلاماً في القولون، والإسهال الدموي.

وغالباً ما يَتبع ذلك الشعور بالدوار، والإعياء، وضعف الجهاز التنفسي.

أمّا بالنسبة لزيت حب الملوك فقد يُسبب القطرة الواحدة منه إحساساً حاداً في المريء، والشعور بالدفء في المعدة، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان، والتقيؤ في بعض الأحيان.

وقد يحدث خلال ساعةٍ أو ساعتين مغصٌ مع إحساسٍ بالحرارة حول فتحة الشرج، ويحدث في غضون 24 ساعةٍ ضعفٌ عام في الجسد كما يرافقه الإسهال.

وفي بعض الأحيان يُسبب الزيت شعوراً بعدم الراحة، وضيقاً في الصدر، وخفقاناً في القلب، وصداعاً، وحمّى، بالإضافة إلى التعرق، والرغبة في النوم.

طريقة تحضير حب الملوك
إذا كنت تخطط للاستفادة من حب الملوك لأي من الأغراض المذكورة أعلاه، فعليك أن تنتبه إلى أن حب الملوك سام ويجب استعماله بطريقة خاصة، وهذه هي طريقة نزع السموم من حب الملوك تبعاً للطب الهندي:

- انقع حب الملوك الطازج في الماء لمدة ليلة كاملة.
- بعد ذلك قم بإزالة القشرة الخارجية عن الحبة.
- انزع جزء من لب هذه البذور.
- أحضر وعاء وضع فيه قليلاً من الحليب وضعه على النار حتى يصل درجة الغليان.
- ثم قم بوضع الحبوب في قطعة قماش خاصة وقم بتغطيسها في الحليب الساخن.
- اترك الحبوب في الحليب الساخن مدة 3 ساعات على الأقل مع تسخين الحليب كلما بدأ يبرد.
- ثم أخرج الحبوب من الحليب وتجفيفها جيداً، ثم ضعها في الشمس حتى تجف تماماً.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد حب الرشاد العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد زيت الخروع العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد حب العزيز او حب الزلم او لوز الأرض
🔸 فوائد نبات الدخن الصحية والعلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد حبوب الشيا او بذور القصعين الاسباني او الميرمية الإسبانية
🔸 علاج الديدان المعويه بالاعشاب .. وصفات طبيعية من الطب البديل