العدس .. غذاء تقليدي وفوائد غير تقليدية

العدس .. غذاء تقليدي وفوائد غير تقليدية


نبات العدس من أقدم أنواع النباتات التي عرفتها البشرية منذ غابر الأزمان، والتي ظهرت مع بداية عهد الإنسان بالفلاحة والزراعة.

فقد ورد ذكر العدس في القرآن الكريم في عرض الحوار بين نبي الله موسى عليه السلام وقومه من بني إسرائيل:

"وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا...." (البقرة، 61).

كما تشير المكتشفات الأثرية إلى احتواء قبر أحد ملوك الفراعنة على عجينة من العدس المطبوخ وذلك في الفترة المقدرة ما بين سنة 2200 الى 2400 قبل الميلاد.

ونبات العدس نبات حولي ينتمي للفصيلة القرنية Leguminosae وهو محصول شتوي تكثر زراعته في الأشهر من تشرين ثاني إلى كانون ثاني.

ويعد العدس أحد أكثر أنواع البقوليات انتشاراً، إذ تكثر زراعته في الهند وكندا وتركيا، ويعد غذاءً شعبياً وتقليدياً في العديد من دول حوض البحر الأبيض المتوسط وآسيا وإفريقيا.

وفي بلاد الشام، يُنظر للعدس كأحد أكثر الأطعمة الشعبية رواجاً، إذ يستخدم في تحضير العديد من الأطباق الشهية وذات القيمة الغذائية العالية مثل المجدرة وشوربة العدس، كما يدخل كمكون أساس في العديد من الأطباق الأخرى.

ولوجود خصائص مميزة للعدس تجعله دون غيره من سائر الحبوب والبقول ذا أهمية وقيمة إضافية في مجال التغذية السليمة والمحافظة على صحة الجسم وحمايته من الأمراض.

إذ أشارت العديد من الدراسات التحليلية إلى احتواء العدس على عديد من العناصر الغذائية الأساسية، الكبرى منها كالبرويتنات والنشويات أو الصغرى كالمعادن والفيتامينات وبكميات معتبرة.

كما تشير نتائج العديد من الدراسات إلى احتواء العدس على كم واسع من المركبات النباتية الطبيعية Bioactive Phytochemicals ذات التأثيرات الصحية الإيجابية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد العدس
🔸 فوائد العدس العلاجية في الطب البديل
🔸 العدس .. زهيد الثمن باهظ الفوائد
🔸 ريجيم شوربة العدس .. * وصفة تنحيف سريعة المفعول *
🔸 العدس يقوي الجهاز العصبي ويحمي من نزلات البرد
🔸 وصفات لادرار الحليب، اعشاب مدره للحليب، مفيد جدا للمرضع