العدس .. زهيد الثمن باهظ الفوائد

لأنه زهيد الثمن اصبح يسمى العدس طعام الفقراء ، وان كان زهيد الثمن فنحن نأكد لك انه باهظ الفوائد ويعتبر أغنى الأطعمة لما يحتويه من عناصر غذائية.

يحتوي العدس على الكثير من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتحميه من الأمراض مثل "البروتين والدهون والألياف والكربوهيدرات والكالسيوم والحديد والفسفور والمغنسيوم".

يجب ان تعلم انك عندما تتناول العدس فأنك تتناول طعاما ثمينا جدا في قائمة الأطعمة المغذية، فالعدس يكاد يكون معادلا لقيمة اللحم الغذائية.


حسب ما ذكره الموقع الأمريكي "mindbodygreen" فإن للعدس أنواع مختلفة وهي العدس (الأصفر، الأخضر، البني، الأحمر، البرتقالي) ولكن فوائده واحدة وهي :

🔹 يساعد العدس على خفض الكولسترول في الدم لأنه يحتوي على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان ما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

🔹 يحتوي العدس على ألياف غذائية وعناصر غذائية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية كما أنه يحتوي على المغنسيوم الذي يحسن تدفق القلب والأكسجين والمواد الغذائية في جميع أنحاء الجسم

🔹 يحافظ على صحة الجهاز الهضمي نظراً لما به من عناصر غذائية وألياف غير قابلة للذوبان ويساعد على منع اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والقولون العصبي.

🔹 العدس يساهم بقوة في تنظيم نسبة السكر بالدم، فهو وجبة مثالية لمرضى السكر، كما ان الكربوهيدرات المتوفرة بالعدس تحمل مؤشر جلايسيمي منخفض وهذا يعني انها لا ترفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع، وهذا مفيد للغاية لمرضى السكري حيث يساعدهم في ضبط مستويات السكر لديهم.

🔹 نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين فهو يساعد على الحفاظ على صحة الجسم والعظام، كل 100غرام عدس تحتوي على 23 غرام بروتين

🔹 يحتوي العدس على نسبة كبيرة من الحديد والألياف والكربوهيدرات التي تعزز صحة الجهاز المناعي.

🔹 على الرغم من احتواء العدس على نسبة كبيرة من الألياف والبروتين والعناصر الغذائية إلا أنه منخفض في السعرات الحرارية ويساعد على إنقاص الوزن

🔹 يعمل العدس على طرد السموم من الجسم والحفاظ على نضارة البشرة والتخلص من التجاعيد وعلامات التمدد، كما ويحتوي العدس على عنصر الموليبدنيوم الذي يعمل على تنقية البشرة من المواد الضارة.

🔹 يساعد العدس على النمو بشكل ممتاز وبناء العظام عند الأطفال وذلك لأنه غني بالبروتين، كما أنه يعوض الأطفال الذين لا يتناولون اللحوم بما يحتاجونه من البروتين والحديد.

🔹 يحمي من الأمراض السرطانية المختلفة مثل سرطان والقولون والجلد والبروستاتا والثدي

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد العدس
🔸 العدس ... غذاء تقليدي وفوائد غير تقليدية
🔸 اللوز يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم
🔸 العدس يقوي الجهاز العصبي ويحمي من نزلات البرد
🔸 ريجيم شوربة العدس .. * وصفة تنحيف سريعة المفعول *