التغيرات التي تحدث بالثدي فى مرحلة الرضاعة

التغيرات التي تحدث بالثدي فى مرحلة الرضاعة


عند أغلب النساء يتغير شكل وحجم الثدي في مرحلة الحمل ومع الرضاعة وهذا الشيء يثير التسؤال لدي المرأه المرضع ..

يقول الدكتور عماد اليماني استشاري النساء والتوليد وأمراض العقم أن الثدي العضو المسؤول عن إفراز حليب الأم ويتركب الثدي من حلمة صغيرة بارزة للأمام نحو سنتيمتر واحد وتحيط بها هالة يبلغ عرضها حوالي 5 سنتيمترات ويختلف لون الحلمة والهالة عن الثدي فهما ذواتا لون بني فاتح.

ويضيف اليماني أنه عند سطح الحلمة فتحات يبلغ عددها حوالي 20 فتحة وهي التى تتصل بقنوات حمل اللبن داخل الثدي والذي يقوم بإفرازه غدد الثدى.

ويؤكد اليماني أنه عندما تتزوج السيدة وتبدأ في مرحلة الحمل يحدث تغير كبير في الثدى خاصة في شكله ففي العادة يكبر حجم الثدي كثيرا ويذهب لون الحلمة إلى اللون الغامق وكذلك يصبح لون الهالة المحيطة بالحلمة غامقا ويختلف عن ما كان عليه من قبل.

كما يؤكد اليماني أن المرأة الحامل تشعر حينها بأن الثدى فيه نوع من الحكة أو الأكلان وكذلك تشعر بألم شديد في الحلمتين خاصة بعد الولادة فيبلغ عندها الألم شدته عندما يخرج حليب الأم من الثدي ثم يصبح الأمر بعد ذلك طبيعي.

بإختصار فإن كل ما يحصل من تغير لون حلمة الثدي و تضخمها و وجود حبوب دهنية حول الحلمة كلها من التغيرات التي تحدث للأم الحامل أثناء فترة الحمل، وتلك التغيرات سببها استعداد الثدي لوجود الحليب و عملية الرضاعة و ليس هنالك أي قلق من تلك التغيرات التي تحدث للحلمة و غالبا ما تكون التغيرات غير مؤلمة.

إقرأ أيضاً :
🔸 شكل وحجم الثدي يتغيير أثناء الحمل والرضاعة
🔸 اسباب تغير لون حلمة الثدي .. * اسمرار الحلمة * سواد الحلمة *
🔸 أسباب تورم و انتفاخ جسم المرأة أثناء الحمل
🔸 نمو الشعر حول حلمة الثدي .. ازالة شعر حلمات الصدر
🔸 أداة AVENT Niplette لابراز حلمة الثدي وعلاج الحلمه الغائرة والمسطحة
🔸 نصائح خبيرة التجميل أمينة شلبايه لإختيار حمالة الصدر المثالية
🔸 حمالة الصدر Ta Ta Towel ،، مختلفة عن الستيان التقليدي تماماً