طرق بسيطة للوقاية من إنتفاخ المعدة

طرق بسيطة للوقاية من إنتفاخ المعدة


كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أمريكيون بجامعة هارفارد الأمريكية عن 5 وسائل بسيطة تساعد على الحد من تقلصات وانتفاخات المعدة الناتجة عن تناول بعض الاطعمة التى تؤثر بصورة سلبية على عملية الهضم وتسبب الانتفاخ بشكل سريع بعد تناول الطعام مباشرة.

وحدد الباحثون أولى تلك الطرق فى الحد من تناول منتجات الالبان مثل الجبن والزبادى والتى تحتوى على اللكتوز او إنزيم اللاكتاز الذي يؤدي الى الشعور بالانتفاخ وعسر الهضم.

وثانى الطرق هى اختيار انواع الفاكهة بعناية مثل العنب والتوت والحمضيات والتى تحتوى على نسب متساوية ومعتدلة من السكريات مثل الفركتوز والجلوكوز الامر الذى يجعلها أسهل فى الهضم على العكس من التفاح والكمثرى الذى يحتوى على نسب عالية من السكريات.

وأضاف الباحثون أن أختيار الانواع المناسبة من الارز والقمح والخبز والشوفان والبطاطس التى تحتوى على كميات معتدلة من النشويات هى ثالث خطوة للحد من مشاكل عسر الهضم، بالاضافة الى عدم تناول السكريات الوهمية مثل (مانيتول-سوربيتول-إكسيليتول) والتي غالبا ما توجد في المشروبات الغازية الملونة أو الخاصة بالحمية الغذائية الخالية من السكر.

وتعتبر أهم وأخر وسيلة هي الابتعاد عن البقوليات بأنواعها مثل الفول والعدس والحمص وفول الصويا والمكسرات والفاصوليا ويحبب تناولها بعد نقعها فى المياه لفترات طويلة، إلى جانب الحد من تناول الكرنب بقدر الامكان.

إقرأ أيضاً :
🔸 كيف تتخلص من انتفاخ البطن في الطب البديل !؟
🔸 وصفة القرنفل لازالة الانتفاخات وغازات المعدة .. * العويدي او المسمار *
🔸 حبوب الفحم (Eucarbon) تخلصك من الامساك وغازات المعده
🔸 7 نصائح للتخلص من إنتفاخ المعدة وازالة غازات البطن
🔸 اقضي على غازات البطن والانفاخ بواسطة اليانسون وحبة البركة