أغذية تزيد الخصوبة وتضاعف فرص الحمل ..

أغذية تزيد الخصوبة وتضاعف فرص الحمل ..


حسب ما نشرته مجلة نيوزويك يقدر عدد الأشخاص الذين يعانون من العقم بحوالي 6 مليون أمريكي حاليا .. ويمكن أن تؤثر الملوثات البيئية مثل endocrine disruptor ، bisphenol A، مبيدات حشرات والإشعاعات على فرص الحمل والإنجاب , ومع ارتفاع متوسط العمر الإنجابي للحمل، وتغير الحمية، وأسلوب الحياة، والعوامل البيئية الاخرى أصبح العقم مشكلة يعاني منها الكثير من الأزواج الجدد. كذلك يمكن أن تؤثر عادات التغذية السيئة على وظيفتك الهورمونية وتمنع الإباضة.

في دراسة نشرتها هارفارد واصبحت كتابا! درس الباحثون دور التغذية والتمرين وتحديد الوزن في الخصوبة. فوجدت النتائج بأن عادات التغذية السيئة يمكن أن تؤثر على الوظيفة الهورمونية والإباضة. كما وجدت الدراسة أيضا بأن الوصفات الطبيعية يمكن أن ترفع بشكل ملحوظ فرص الإنجاب والحمل الصحي وتقلل من الإجهاض.

النشويات: أكل الكثير من النشويات أو الكربوهيدرات المهضومة بسهولة مثل الخبز الأبيض، البطاطا والصودا السكرية يمكن أن تزيد من فرص العقم الإباضي. من جهة أخرى تناول نشويات بطيئة الهضم مثل الأرز الأسمر، الباستا والخبز بالحبوب الكاملة الغنية بالالياف يمكن أن يزيد من فرص الإنجاب، ويقلل إصابة بالطفل الرضيع بسكر الحمل. تسيطر الكربوهيدرات على نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسيولين، وعندما ترتفع بسرعة، تعيق توازن الهورمونات الضرورية للخصوبة.

الدهون: تجنب الدهون المتحولة والمخبوزات المحضرة تجاريا. بدلا عن ذلك، ركزي على الدهون الآحادية اللاتشبع الطبيعية مثل الأفوكادو التي يمكن أن تحسن الخصوبة وتزيد من حركة الحيمن عند الرجال. هذه الدهون لها تأثيرات حيوية أيضا على التأثيرات الجينات، كما تحفز أو تهدء الإلتهاب وتؤثر على وظيفة الخلية.

البروتين: ثبت علميا أن البروتين يمكن أن يرفع فرص الإنجاب. ولكننا نتحدث عن البروتين النباتي والأطعمة الكاملة. وفقا لنتائج دراسة صحية، تبين أن الحصول على بروتين أكثر من النباتات وأقل من الحيوانات هو مفتاح آخر لعلاج العقم الإباضي.

الأطعمة التي تحسن الخصوبة: (ولكنها لا تحدد جنس الجنين)

الماء النقي والمفلتر.

السبانخ.

البرتقال والخضار الصفراء

البروكلي، الملفوف، الجزر، البطاطا والبازلاء.

التوت الأزرق، الفراولة، البابايا، الكيوي، الشمام.

اللحوم، الدجاج والسمك والبيض ومنتجات الألبان {أحذر من مستويات الزئبق في المأكولات البحرية}

الحبوب الكاملة.

التوفو والصويا.

إقرأ أيضاً :
أغذية سحرية لزيادة نسبة الخصوبة عند الرجال والتبويض عند النساء
أطعمة صحية تنشط التبويض وتعزز الخصوبة وتحقق حلم الامومة
الخس منشط ومقوي جنسي ويثير الرغبة الجنسية للمرأة والرجل
دراسات وأبحاث: صوت المرأة دليل على درجة خصوبتها
ارتداء الجينز الضيّق يسبب انخفاض معدل الخصوبة عند النساء
الزنجبيل يعزز الصحة ويزيد الكفائة الجنسية ويمنع زيادة الوزن