حليب الأم يحمي الطفل الرضيع من الحساسية

حليب الأم يحمي الطفل الرضيع من الحساسية


أكدت دراسة حديثة أنّ حليب الأم يؤدي دوراً أساسياً في تعزيز مقاومة أجسام الأطفال لأمراض الحساسية الناجمة عن بعض أنواع الأغذية وأمراض مزمنة أخرى من خلال تنظيم مستويات البكتيريا في الجسم.

وعزى العلماء قدرة حليب الأم على إحداث هذا الأثر المناعي إلى احتوائه على مكون يُطلق عليه اسم “أوليجساتشريدز” أو “إتش إم أو” اختصاراً. يستطيع هذا المكون الوصول إلى الأمعاء الغليظة من دون أن تتعرض جزئياته للتحطيم من قبل المعدة، نظراً إلى عدم وجود أنزيمات قادرة على تحطيم روابطه ، إذ يعمل بعد ذلك على إنتاج أحماض دهنية قصيرة ذات سلاسل أمينية قصيرة تشكل بدورها غذاءً للبكتيريا المفيدة وبالتالي تحافظ على نسبة هذه البكتيريا عالية في أمعاء الأطفال.

وعلى الرغم من حداثة الدراسة إلا أنّ الوسط الطبي والعلمي أجمع على أن حليب الأم يؤدي وظيفة في غاية الأهمية تتمثل في الحد من نشاط البكتيريا الضارة في أمعاء الأطفال وبالتالي تجنب وقوعهم فريسة للأمراض المختلفة.

كما قالت الدكتورة حصة خلفان الغزال يجب على الأم ان تحرص على الرضاعة الطبيعية لأنّ حليب الأم لا يشكل فقط غذاءً صحياً للأطفال الرضع وإنما هو مضاد طبيعي للعديد من الأمراض المزمنة وعلى رأسها الحساسية”.

إقرأ أيضاً :
🔸 أشهر الأسئلة التي تدور في عقل الأم الجديدة .. * الاجابات هنا *
🔸 مشروبات واطعمة مدرة للحليب عند المرأة المرضعة ..× زيادة لبن الام ×
🔸 حليب الأم يمد أمعاء الرضيع ببكتيريا مفيدة لجهازه المناعي
🔸 نصائح غذائية لكل أم جديدة لتحافظ على كمية الحليب في ثديها
🔸 حليب ثدي الأم علاج ممتاز لمشاكل البشرة الحسّاسة
🔸 الأطعمة المناسبة للطفل الرضيع عندما يبلغ 6 شهور
🔸 وصفات طبيعية لإزالة علامات تمدد الجلد بعد الحمل - Stretch Marks