الآلام الشديدة أثناء الدورة الشهرية قد يكون بسبب أمراض أخرى

الآلام الشديدة أثناء الدورة الشهرية قد يكون بسبب أمراض أخرى

كم هي مزعجة تلك الآلام عندما تكون شديدة .. ولا توجد فتاة أو سيدة لم تعاني من آلام الطمث أو ما يعرف "بالدورة الشهرية" مرة واحدة في حياتها على الأقل إلا أن تلك الآلام قد تكون مؤشرا للإصابة بمرض آخر.

حيث يقول الدكتور خالد العيوطي صيدلي إن كثيرا من الحالات التي تتردد على الصيدلية وتعاني من آلام الطمث وتختلف تشخيصها وعلاجها من حالة لأخرى ويعتمد ذلك على فترة الشعور بالآلام والمدة وعدد مرات تكرار الإصابة بهذه الآلام وهل هي شديدة أو متوسطة.

وأضاف خالد أن آلام الطمث Dysmenorrhoea والتي يقصد بها الآلام التي تصيب الفتيات أو السيدات خلال فترة الطمث وغالبا ما تحدث تلك الآلام لأكثر من 50% من السيدات وتكون الأعراض شديدة في نحو 10% من السيدات ويحتجن في تلك الحالة إلى تدخل طبي سريع.

وأشار إلى أن آلام الطمث تنقسم إلى نوعين الأول بسيط وغالبا ما يصيب المرأة قبل الطمث بيوم وينتهي بعد نهاية الطمث بيوم وغالبا ما يصيب السيدات في الفئة العمرية من 17 حتى 25 سنة يمكن أن تمر فترة الطمث بدون الشعور بهذا الألم.

وأوضح قائلا غالبا ما يختفي هذا الألم عقب ولادة الطفل الأول بعض السيدات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل تعمل على تقليل الإصابة بهذا الآلام وننصح لعلاج تلك الحالة بتناول مسكن بسيط ينصح به أي صيدلي.

وقال خالد إن النوع الثاني من الآلام يبدأ قبل ميعاد الدورة الشهرية بعدة أيام وتزداد الآلام خلال فترة الطمث ويستمر الألم بعد انتهاء الطمث وغالبا ما يكون هناك إصابة مرضية تسبب هذه الآلام مثل الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة أو تكيس المبيض.

التفرقة بين أنواع الآلام مهمة جدا وذلك لتوجيه المريضة التوجه الصحيح فالنوع الأول يعتمد على المسكن البسيط فيما علاج النوع الثاني يعتمد على الذهاب إلى طبيب متخصص.

إقرأ أيضاً :
علاج إحتباس الحيض بالاعشاب
أعشاب لتسكين آلام الدورة الشهرية .. * تخفيف آلام الطمث *
وصفة تنظيف الجسم من الدم الفاسد أيام الدورة الشهرية
نصائح ومشروبات واطعمة تقلل آلام الطمث
انتفاخ الثدي قبل الدورة الشهرية .. * الأسباب و العلاج *
الحفاضات النسائية الأكثر أماناً .. الفوط النسائية أو فوط التامبون أو كأس الحيض