نصائح ومشروبات واطعمة تقلل آلام الطمث

تعاني كل امرأة شهريا من آلام الطمث او الدورة الشهرية وهي فترة يدخل جسم المرأة بها في تغييرات فسيولوجية دائمة وتقول الدكتورة دعاء عمر أخصائية التغذية العامة وعضو الجمعية المصرية للتغذية إن آلام الطمث من المشاكل المستمرة والدائمة مع المرأة، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تقلل آلام الطمث، وبعض الأطعمة الأخرى التي تزيد من الآلام.

أطعمة احرصي على تناولها خلال الطمث
خلال الطمث ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل اللبن، واللفت، بالإضافة إلى البروتينات مثل البيض، والفول، والعدس، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي الماغنسيوم، مثل الأناناس، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تحتوي على فيتامين C مثل البرتقال والجريب فروت، كما يفضل تناول الأطعمة المطهوة والدافئة مثل الشوربة.

أطعمة احرصي على عدم تناولها
بعض الأطعمة التي يتم تناولها تسبب زيادة آلام الطمث، منها تناول الأطعمة التي تحتوي على ملح الصوديوم، مثل المخللات، كما أن الأطعمة التي تسبب احتباس الغازات مثل الكرنب، والقرنبيط، كما يجب أن تقللي من الفواكه التي تحتوي على المياه مثل البطيخ، والكنتالوب، لأنها تسبب احتباس المياه بالجسم.

مشروبات يفضل تناولها
يفضل تناول المشروبات الدافئة والتي تحتوي على مواد هادئة، مثل النعناع واليانسون، والحلبة.

مشروبات ابتعدي عنها
ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والمشروبات الغازية، والمشروبات الباردة والمثلجة خلال فترة الطمث، فعلى الرغم من أن تلك المشروبات مدرة للبول في الأيام الطبيعية، إلا أنها تسبب احتباس السوائل بالدم، مما يسبب زيادة آلام الطمث.

ابتعدي عن الشيكولاتة والحلويات
كثير من السيدات يعشقن الشيكولاتة، إلا أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين، وتسبب احتباس السوائل بالجسم، أما الحلويات وخاصة التي تحتوي على السكر والدهون المشبعة، لأنها تسبب الانتفاخ، والإصابة بالإمساك.

مارسي الرياضة وتناولي المياه بكفاية
تعتبر ممارسة الرياضة وخاصة المشي والجري البطئ، أفضل الوسائل لتقليل آلام الطمث، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما يعمل تناول كميات كبيرة من الماء على زيادة سيولة الدم، ويسهل نزول الطمث.

إقرأ أيضاً :
الآلام الشديدة أثناء الدورة الشهرية قد يكون بسبب أمراض أخرى
انتفاخ الثدي قبل الدورة الشهرية .. * الأسباب و العلاج *
الرياضة والحمام الدافيء سبيلك للتخلص من آلام الدورة الشهرية
وصفة تنظيف الجسم من الدم الفاسد أيام الدورة الشهرية
الاستحمام بالماء الساخن اثناء أيام الحيض يخفف آلآم الدورة الشهرية

إقرأ أيضاً :