شراب المتة .. فوائد واضرار ومعلومات كاملة

قبل 5 سنوات رحت زيارة لبلاد الشام عند صديقتي فقامت والدتها جزاها الله خير بتقديم شراب اول مره اشربه بصراحه وهو "المتة" .. عجبني طعمه اللذيذ.

وقبل شهرين اثناء جلوسي مع احدى صديقاتي في ستوكهولم وهي سورية بالاصل ، قلت لها اني زرت بلدهم وشربت المتة عندهم فقالت لي انها متوفره عندها وقامت بعمل كوبين من المتة واستمتعنا بطعمها اللذيذ المميز.

قلت ليه ما اكتب عنه في المدونة في قسم الاعشاب، اظن الكثير من الناس لا يعرفون خصائص هذا الشراب المفيدة منها والضارة.

المتة ، كلمة كثير ما يسمعها الإنسان يومياً في كل بيت سوري فهناك بالذات انتشر هذا الشراب المعروف على نطاق واسع.

يتمتع شراب المتة بأوجه تشابه عديدة مع مادتي الشاي والقهوة ، فهو يشبه الشاي لأن المتة مصنوعة من الأوراق المجففة التي تنبت في حقول بارغواي، حيث يتم تفتيتها بعد ذلك، لتصبح أشبه إلى حد كبير شكلاً وطعماً من الشاي الأخضر.

تحتوي وريقات المتة على مادة منشطة تسمى "المتيين" matein ، التي عثر عليها الباحثون في هذه النبتة، ومنها جاءت تسمية المتة على الرغم من أن خصائصها مطابقة لمادة الكافيين.

أصل مشروب المتة :
يعتقد الكثيرون أن أصل المشروب هو دول القارة الأمريكية الجنوبية حيث يسمى في دول القارة الأوربية المتة أو شاي البرازيل Paraguay Tea موطنه الأصلي هو البارغواي والأرجنتين وال تشيلي وهو نبات شجري دائم الخضرة يصل ارتفاعه 4 الى 6 متر وينمو بريا كما يزرع أيضا كمحصول تجاري للاستهلاك المحلي والتصدير، حمله ويحمله معهم المغتربون العائدون إلى أوطانهم.

التركيب الكيميائي للمتة :
بالإضافة إلى مادة الكافيين "المتيين"، تحتوي المتة إلى تركيب كيميائي مثير للاهتمام: من الفيتامينات " أ- سي- اي- بي" ومادة النياسين ومواد بيتا أميرين وروتين والعفص وإينوزيتول وأحماض الراتنج والبوتاسيوم والمنغنيسيوم والصوديوم والكبريت والمنغنيز والنحاس والحديد والكلور وفانيليا والماء.

الخصائص المفيدة للمتة :
يفيد في الدرجة الأولى في مشاكل عسر الهضم، كما يعتبر مفيداً لآلام الصداع والرأس. يمكن اعتباره أيضاً من مشروبات الطاقة والتنبيه ويفيد أيضاً في تخفيف الوزن وإذابة دهون البطن بدون إلحاق اي ضرر وتقوم بخفض نسبة سكر الدم.

 وصفت المتة بأنها هاضمة ومغذية ومفرحة ومليّنة، ويفضل أن تشرب بعد الطعام بوقت طويل لتسهل هضمه والإكثار من شربها لا يحدث إمساكا.

لا أضرار لها على القلب والأعصاب كالقهوة بالرغم من احتوائها على الكافيين بل تبعث النشاط في العضلات والأعصاب وتسكن من آلام الرأس والصداع وعسر التنفس وتهدئ الدماغ.

وتعتبر مانعا للجوع أيضا ومدرا للبول وتعالج احتباسه وإذا شربت على الريق فإنها تلين المعدة والأمعاء.

ويعمل شراب المتة على خفض مستوى الأدرينالين في الجسم، يعتبر مفيداً جداً إذا ما تم تناوله بانتظام من قبل الأشخاص الذين يعملون في مناخ من التوتر والإجهاد العصبي والأرق والاكتئاب.

ولا تنتهي فوائد هذه المتة عند هذا الحد، حيث اكتشف العلماء أن شراب المتة يساعد على تنظيف الدم والأوعية الدموية والأمعاء.

المتة وعلاقتها في انقاص الوزن :
تستخدم المتة في بعض الدول لتخفيف الوزن فهي تحمل بعض الخصائص الجيدة لانقاص الوزن مثل :
1. مدرة للبول تعمل على إفراغ الجسم من الماء والسموم.
2. تخفف الشهية للطعام وخاصة إذا شربت على الريق قبل تناول الطعام حيث تحسس الجسم بالشبع.
3. تعمل على حرق الدهون بالجسم.
4. نظراً لاحتوائها على نسبة من الألياف فإنها تزيد من التحركات التقلصية للأمعاء وبالتالي تمنع الإمساك وتساعد على طرح الماء دون أن يتجمع في الجسم.

كما أشارت بعض الدراسات إلى ارتفاع سرعة أكسدة الدهون عند الأشخاص الذين يتناولون المتة مظهرة بذلك دور المتة في خفض الوزن. شكل المتة العنصر الرئيسي لبعض خلطات تخفيض الوزن تسمى yerba diet.

الخصائص الضارة للمتة :

هناك شائعات ووجهات نظر وأراء غير مؤكدة تحوم حول مادة المتة مثلها مثل أي نوع من أنواع الأطعمة والمشروبات الأخرى. فالبعض يؤكد بأن المتة تسبب في مرض سرطان المريء، مع الإشارة أن العلماء الأمريكيين الذين أجروا الأبحاث حول هذه المسألة لم ينفوا هذه الشائعات ولكنهم اختلفوا فقط من ناحية الأسباب الحقيقية التي تسبب مرض السرطان.

يعتقد البعض بأن مرض السرطان يظهر بسبب تعاطي هذه الشراب الساخن بشكل كبير وذلك للضرر الذي يلحق بجدار المريء، في حين يؤكد البعض الآخر بأن السبب هو من المواد المسرطنة التي تحتويها مادة المتة.

بالطبع بعض العلماء يرجحون كفة الميزان لصالح الفرضية الثانية لأن المتة يمكن أن تكون سبباً ليس فقط لسرطان المريء وإنما على سبيل المثال لسرطان المثانة أو الرئتين.

إقرأ أيضاً :
نبات الخبيزة تمنحك بشرة مشرقة وشعر ناعم
الزنجبيل مسكن للألم ، خافض للحرارة ، يقوي المناعة
اقضي على غازات البطن والانفاخ بواسطة اليانسون وحبة البركة
الحسك .. منشط جنسي, علاج سرعة القذف ويعالج جميع المشاكل الجنسية
الجرجير علاج سحري لمشاكل الشعر .. كيف تستفيدي منه ؟!
تناول عش الغراب يزيد مستوى فيتامين D في الجسم

إقرأ أيضاً :