فوائد فاكهة الليتشي

فاكهة الليتشي هي فاكهة استوائية موطنها الأصلي جنوب الصين، جنوب تايوان، شمال فيتنام، إندونيسيا، الفلبين، تايوان، الولايات المتحدة الأمريكية، وهي ثمرة ذات رائحة طيبة وطعم لذيذ، تشبه في مذاقها مزيج من الفراولة والعنب والبطيخ، كما تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم.

🔸 شجرة الليتشي
شجرة الليتشي هي شجرة متوسطة الى كبيرة الحجم تصل من 20 الى 40 قدم الى اكثر من 100 قدم، وتنمو شجرة الليتشي فى الاماكن ذات المناخ تحت الاستوائي، وتعد جنوب الصين وجنوب الهند موطنها الأصلي.

🔸 زراعة فاكهة الليتشي
تحتاح فاكهة الليتشي من 5 الى 15 سنة كى تثمر، و تمتاز ثمار فاكهة الليتشي بثمارها الصغيرة الهشة والتي تحتوي على اللب الابيض ذو الطعم الحلو

وتشبه رائحة ثمار الليتشي تشبه إلى حد كبير لرائحة الزهرة، وغالبا ما تستخدم لنكهة الكوكتيلات والأطباق لرائحتها الفريدة من نوعها، والتي تزول إذا لم يتم استهلاكها وهي طازجة.

🔸 فوائد فاكهة الليتشي الصحية
• تعتبر فاكهة الليتشي من الفواكه المنخفضة بالسعرات الحرارية, و الغنية بالألياف الغذائية.
• فاكهه الليتشي من المصادر الجيدة لفيتامين C.
• تحتوي على العديد من المعادن الضرورية للجسم، كـ البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، حمض الفوليك، النحاس.
• تمتلك ثمرة الليتشي على نسبة عالية من فيتامين B2 الذي ينظم الخلايا الحمراء في الدم، ويحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة.
• يتواجد النياسين في ثمرة الليتشي والذي يساعد على تخفيض مستويات الدم، الناشئ من الكليسترول، والبروتين الدهني، والذي قد يقلل من تصلب الشرايين.
• تعتبر من الفواكه الجيدة لعمليات الهضم، لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، وكما يجدر الإشارة إلى سمية بذورها، التي ينصح بعدم أكلها.
• يفضل أن تؤكل طازجة، كما يحبذ شربها كعصير، ممزوج مع البرتقال والخوخ، وعصير التفاح.
• تحافظ فاكهة الليتشي على صحة العظام وتقويها وتمنع هشاشتها وذلك لاحتوائها على مصدر ثري من الفسفور، والمغنيسيوم لدعم العظام و تقويتها، إلى جانب الزنك و النحاس، الذي يزيد من استيعاب الكالسيوم، والذي بدوره يحافظ على العظام.
• يحتوي لب فاكهة الليتشي على مركبات الفلافونويد، والتي تساعد على محاربة الأمراض الفتاكة كالسرطان، إضافة إلى الفلافونيس وغيرها من المركبات التي تحد من انتشار الخلايا السرطانية.
• غنية بفيتامين C، وهذه الفاكهة لديها اكثر من 100% من الاحتياجات اليومية من حمض ascorbid في حصة واحدة.
• اكدت البحوث الصينية فوائد الليتشي في تعزيز الجهاز المناعي، والوقاية من السرطان، وتحسين الهضم، وبناء عظام قوية، وانخفاض ضغط الدم، والدفاع عن الجسم ضد الفيروسات، وتحسين الدورة الدموية، وتساعد في فقدان الوزن، وحماية الجلد، وتحسين التمثيل الغذائي الأنشطة.
• تساعد فاكهة الليتشي في تأخير ظهور آثار الشيخوخة المبكرة والتجاعيد على الجسم والبشرة وحماية الجلد من الالتهابات.
• تساهم هذه الفاكهة في إنقاص الوزن الزائد وتقليل نسبة الدهون في منطقة البطن والخصر وعلاج مشكلة المتلازمة الأيضية وتحسين التمثيل الغذائي للخلايا.

🔸 فوائد فاكهة الليتشي للمرأة الحامل
تعزز فاكهة الليتشي جهاز المناعة لغناها بالعديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين C، و كما تحتوي الليتشي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتزيد من المقاومة ضد أمراض الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال.

ثمرة الليتشي تحمي من الأنيميا "فقر الدم" حيث تعمل علي زيادة عدد الصفائح الدموية، وتساهم في عملية التمثيل الغذائي لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين B وأيضا كمية لا بأس بها من البروتين والكربوهيدرات.

🔸 فوائد فاكهة الليتشي للجنس
تحتوي فاكهة الليتشي على العديد من الفيتامينات والعناصر التي تعزز الرغبة الجنسية لدى الزوجين.

إقرأ أيضاً :
🔸 فاكهة القشطة أو الشيريمويا ،، تكافح الاورام السرطانية وتعالج النقرس
🔸 فوائد فاكهة مونك او فاكهة الراهب - Monk Fruit
🔸 فوائد فاكهة لوكوما - Lucuma أو فاكهة ديان تو - Dien taw
🔸 فاكهة التنين او فاكهة البتايا ( Pitaya )
🔸 فاكهة تفاح الورد .. فريدة الشكل والرائحة والنكهة
🔸 فوائد فاكهة الثعبان - Snake Fruit - Salak
🔸 فوائد فاكهة جاك فروت او ثمرة الكاكايا