الشمام يقوي المناعة ويكافح السرطان ويساهم في التخسيس

الشمام أو الكنتالوب ،، يقوي المناعة يعزز صحة القلب ويحمي من السرطان ويحسن وظائف الجهاز الهضمي وأضف إلى ذلك أن الشمام قليل السعرات الحرارية وهذا يجعله عنصر مساعد في انقاص الوزن.

تحتوي فاكهة الشمام على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامينات A و C والمعادن والألياف المفيدة للجسم مثلا فيتامين A الضروري لنمو الأنسجة ويساعد العينين على الرؤية الطبيعية في الظلام، وفيتامين C الضروري لإنتاج الكولاجين في البشرة ولإمتصاص الجسم للحديد.

وعن الشمام نشر موقع "draxe" الأمريكي تقرير لتوضيح الفوائد الصحية لتناول الشمام ولخصها في النقاط التالية :

🔸 الوقاية من السرطان
يحتوي الشمام على الفلافونويدات المضادة للأكسدة مثل بيتا كاروتين، اللوتين، و كريبتوكسانثين .. وهذه مواد مضادة للأكسدة تلعب دورا وقائيا للحماية من الإصابة بسرطان القولون، البروستاتا، بطانة الرحم، الرئة، وسرطان البنكرياس.

أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة تمنع انتشار الخلايا السرطانية، وتؤدي إلى موتها بالإضافة إلى ذلك، أظهرت العديد من الدراسات الأخرى أن استهلاك كميات عالية من الفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين A وفيتامين C تساعد على حماية الرئة والقولون والبروستاتا من السرطان.

🔸 الحماية من أمراض القلب
تناول الشمام يساعد على الوقاية من الأصابة بأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية والقلبية.

🔸 يقوي جهاز المناعة
يحتوي الشمام على بيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي مما يؤدي للوقاية من الإصابة بالفيروسات والأمراض المعدية.

🔸 يقوي العظام

يحتوي الشمام على البوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب الطبيعي وتنظيم ضغط الدم الصحي..

كما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية ويعتبر البوتاسيوم من العناصر الغذائية التي تساعد على تنشيط الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم وبناء العضلات وتقويتها.

🔸 يقوي النظر
يحتوي الشمام على عناصر غذائية هامة مثل بيتا كاروتين، فيتامين A، فيتامين C، لوتين، و زياكسانثين والتي تساعد على حماية شبكية العين، كما أكدت الدراسات على أن نقص فيتامين A أو نقص فيتامين C يمكن أن يؤدي إلى ضعف  سماكة القرنية، والتي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالعمى.

🔸 يعزز صحة وحيوية الجلد والبشرة
يساعد الشمام على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد وتخفيف الألم والأضرار المرتبطة بحروق الشمس ومنع ظهور علامات الشيخوخة على الجلد والتجاعيد.

🔸 يحسن عملية الهضم
يحتوى الشمام  على نسبة عالية من الماء الذي يحتاجه الجهاز الهضمي لإزالة السموم من الجسم، والوقاية من الإصابة بالقولون و اضطرابات الجهاز الهضمي.

🔸 يساعد في التخسيس

يحتوي الشمام على 60 سعراً حرارياً لكل كوب مما يجعله يدخل أي نظام غذائي لإنقاص الوزن ، كما يتميز بأنه سهل الهضم ويحتوي على فيتامينات والمعادن المهمة للجسم.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الشمام أو الكنتالوب
🔸 البطيخ من أفضل الأطعمة الصحية
🔸 فوائد كرز سورينام او الكرز البرازيلي - Surinam Cherry
🔸 فوائد العنب ،، العنب فاكهة أهل الجنة , ودواء أهل الأرض
🔸 ثمرة الكيوكاميلون .. نكهة الخيار وشكل البطيخ وحجم حبة العنب
🔸 الزبيب ،، يعالج فقر الدم، يقي من السرطان، يمنع الامساك ..والكثير