السماق ،، فوائده عظيمة لصحتك ، مذاق مذهل في طبختك!

يستخدم السماق في المطبخ الشرقي بكثرة وتستخدمه النساء لتتبيل الطعام ، ويعطي طعماً مميزاً ونكهة إضافية للمأكولات والأطعمة، فالسماق هو توابل شرقية ومن الأفضل أن تكون متواجدة في كل مطبخ عربي، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم وللوقاية من الأمراض.

يحتوي السماق على مستخلص قابل للذوبان في الماء وهو غني بفيتامين C وغيرها من الفيتامينات والبروتينات والألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.

🔹 فوائد السماق الصحية
استخدم السماق في جميع أنحاء العالم لخصائصه الطبية واستخداماتها، وقد أظهرت الأبحاث التي نشرت على موقع "valuefood"، أن الفوائد الصحية من السماق كثيرة، وبعضها يعمل كمضاد للفطريات والالتهابات، ومكافحة الميكروبات، وقد استخدم في الطب البديل كعلاج من الأمراض المختلفة في العصور الوسطى.

🔸 السماق مضاد للأكسدة
يحتوي السماق على فيتامين C وغيرها من من مضادات الأكسدة الطبيعية، التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي حماية الجسم من الأمراض التنكسية بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسكري.

🔸 السماق مضادة للالتهابات
السماق له خصائص مضادة للالتهابات بحيث يساعد في الحد من الحمى وعلاج التهاب المفاصل، والتهاب الجلد، ومشاكل في الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد، يستخدم أوراقها لعلاج الطفح الجلدي، كما يمكن أن يمضغ أوراقه في حالة التهاب الحلق أو اللثة والشفاه الملتهبة.

🔸 السماق لمكافحة الميكروبات
السماق له خصائص مضادة للميكروبات، حيث يمكنه مكافحة بكتيريا السالمونيلا، يمكن استخدام الماء المختلط مع مستخلص السماق لمعالجة الخضار والفواكه والتخلص من البكتيريا الموجودة عليها.

🔸 السماق لعلاج مرض السكرى
تشير البحوث أيضا إلى أن السماق فعال في حالة ارتفاع السكر في الدم، والبدانة، وقد أظهرت نتائج المختبر أن السماق مع خصائصه المضادة للأكسدة القوية تساعد على تقليل نسبة السكر في الدم ومستويات الكولسترول في الدم.

🔸 السماق مدر للبول
من خصائص السماق أنه مدرللبول، فهو يساعد في إنتاج البول ويساعد في إفراز المواد السامة من الجسم، يتم استخدامه لعلاج التهاب المثانة والتبول المؤلم، وغالبا ما يستخدم في علاج مشاكل الأمعاء.

🔸 له خصائص مضادة للسرطان
أجريت بعض الأبحاث على خصائص السماق المضادة للورم، والتي وجد أن مستخلص السماق يستخدم جنبا إلى جنب مع العلاج الكيميائي في علاج سرطان الثدي.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد السماق
🔸 فوائد الحندقوق او اكليل الملك
🔸 نبات اللوف .. فوائد علاجية طبية كمفعول السحر
🔸 الكمون أكثر من مجرد توابل .. هو صيدلية الطب البديل الفعالة
🔸 مشروب الكركم مذهل لتكسير دهون البطن وازالة الكرش
🔸 فوائد نبات الماكا .. * زيادة القدرة الجنسية للرجل والمرأة *