أطعمة تعزز وظائف القلب وتقوي عضلة القلب

أطعمة تعزز وظائف القلب وتقوي عضلة القلب

قد يكون لسلوكنا الغذائي يد في إصابة عضلة القلب ببعض المشاكل .. وللغذاء ايضا الكثير من الفوائد ليساعد بذلك على تعزيز وظائف القلب.

أوضحت الدكتورة "مفيدة الشلقاني" أخصائية التغذية العلاجية، أن النظام الغذائي الصحي له فوائد على صحة الإنسان بشكل عام ويحميه ضد الكثير من الأمراض، وللحفاظ على صحة القلب يجب تناول أطعمة معينة للحفاظ على عضلة القلب أهمها :

• الزبادي
تناول الزبادي يحمي من أمراض اللثة التي تؤدي إلى زيادة مخاطر أمراض القلب، ويزيد من مناعة الجسم وتحسين الجهاز الهضمي بسبب البكتيريا النافعة به.

• الزبيب
مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب تحارب نمو أحد أنواع البكتيريا الضارة في الجسم التي تسبب الالتهابات وأمراض اللثة، والتي ترفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

• الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة مثل الشوفان والبليلة والفريك على مضادات الأكسدة والألياف، وتقلل مخاطر أمراض القلب بنسبة 40% وأيضا خطر ارتفاع الكولسترول الضار في الدم.

• السلمون
يعتبر السلمون من الأسماك التي تساعد على خفض أمراض القلب بنسبة 30%، لأنه غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3، التي تحارب الالتهابات وتعمل على خفض ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب.

• الطماطم

من الأطعمة المفيدة لتقوية عضلة القلب لأنها غنية بفيتامين C و A والبوتاسيوم والألياف، بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة والتي تعمل على الوقاية من أمراض القلب بشكل خاص.

• التفاح
يساعد تناول تفاحة يوميا في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائها على مضادات الأكسدة القوية التى تساهم في خفض مستوى الكولسترول الشىء في الدم.

• الرمان

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض معدلات الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

• الموز
يحتوي أيضا الموز على الكثير من البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم وظائف القلب ويحفز الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم، مما يدؤي إلى خفض ضغط الدم الذي يؤدي بدوره إلى خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الملوخية .. مقوي جنسي وتقوي القلب وتقوي النظر
🔸 الكراويا تقوي القلب وتحسن الهضم وتمنع التهاب القولون
🔸 الرضاعة الطبيعية تحمي الأم من أمراض القلب
🔸 اللوز .. يحمي القلب ويحافظ على الوزن
🔸 أسماك الزرد تساعد فى علاج أمراض القلب
🔸 الرياضة علي مراحل متقطعة.. أفضل لتقوية القلب