علاج الأنيميا (فقر الدم) ،، في الطب البديل

فقر الدم أو الأنيميا هي حالة مرضية بالدرجة الأولي والتى توصف بإسم الأنيميا حيث تنخفض عدد خلايا كرات الدم الحمراء، ونسبة الهيموجلوبين في الدم عن المعدل الطبيعي.

إغماء ، دوخة ، إرهاق ، توتر ، عصبية ، عدم تركيز ، الكسل ، عدم القدة على بذل أي مجهود ، كلها علامات تشير إلي وجود خلل في الجسم، ويجب عليك إجراء تحليل دم لمعرفة نسبة الهيموجلوبين، التي توضح حقيقة إصابتك بالأنيميا، وفي حالة قلة نسبته في الدم عليك الذهاب للطبيب لمعرفة طرق العلاج المختلفة، وتنظيم نسبتها في الجسم لتجنب مضاعفاتها.

حسب ما جاء في تقرير نشره موقع "wikihow" ، الذي شرح طرق وكيفية الوقاية من فقر الدم أو كما هو معروف بالأنيميا، أكد أنها حالة مرضية تتعرض خلالها كرات الدم الحمراء إلى الانخفاض، وتتسبب في تقليل وصول الاكسوجين لخلايا الجسم، وهذا يعد السبب في شعور الشخص بالإرهاق والتعب والضعف.

حسب التقرير، فـ أن النساء والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكر والضغط والقلب والكولسترول هم الأكثر عرضة للإصابة بالأنيميا.

وأضاف التقرير أن الإصابة بالأنيميا تتسبب في تعرض الشخص إلى نقص نسبة الحديد وفيتامين B12، وحمض الفوليك بالجسم، وهذا يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بانواع السرطانات المختلفة، وخاصة سرطان المعدة والقولون، والاضطربات في الجهاز الهضمي.

الإصابة بالأنيميا لها العديد من الأعراض التي تعد علامة واضحة، ومنها الإعياء والضعف العام بالجسم، صداع، الشعور بالبرودة بالجسم، انخفاض درجة حرارة الجسم، يصبح لون الجلد شاحب ومائل للاصفرار، ضربات قلب سريعة وغير منتظمة، ضيق في التنفس، ألم في الصدر.

وللرجال المصابين بالأنيما عليك توخي الحذر، وتناول 18 مجم من الحديد علي مدار اليوم، أما النساء فـ الاهتمام بنوعية الطعام التي تحتوي على الحديد يجب أن تكون أكثر من الرجل.

نصائح لتتجنب الاصابة بالانيميا
1. الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد هي أول الأشياء التي ينصح المصاب بالأنيميا بها ، لأنها تحمي وتقلل نسبة الإصابة وأيضا نسبة الشفاء، ويوجد الحديد في الجرجير، الكبدة، السبانخ، العسل الأسود ..الخ

2. الإكثار من اللحوم الحمراء والأسماك والجمبري من الأمور الجيدة للوقاية من الأنيميا.

3. البقوليات كـ العدس والفول والحمص، من الأطعمة الغنية بالحديد وبعض الفيتامينات التي يحتها الجسم لمحاربة الأنيميا.

4. الفاصوليا والبازلاء واللفت والكرنب، خضروات تحارب الأنيميا.

5. الأناناس والتفاح والموز من الفواكه الجيد للمصابين بالأنيميا، وأيضا للراغبين في تقليل فرص الإصابة بها.

6. الأطعمة الغنية بفيتامين C، من الأشياء التي تقلل فرص الاصابة بالانيميا، ويوجد في الفراولة والبرتقال والجوافة والكيوي ..الخ

كما يجب الإهتمام بنوعية الطعام المتناول، وأيضا المتابعة عند الطبيب لأخذ بعض الفيتامينات والأدوية للقضاء على الانيميا.

إقرأ أيضاً :
🔸 فقر الدم " الانيميا " والوقاية منها
🔸 أطعمة تحارب فقر الدم (الأنيميا) .. علاجات منزلية لفقر الدم
🔸 أفضل 10 مصادر طبيعية تحتوي على عنصر الحديد
🔸 السمسم .. يمنع فقر الدم ويخفض الكولسترول ويعزز صحة القلب
🔸 الحرنكش يحارب الأنيميا الحادة ويحافظ على أنزيمات الكبد
🔸 الهيموفيليا أو الناعور ،، علاج، أسباب، أعراض، مخاطر