كيف تتخلصي من كلف الحمل المزعج

تسعى دائماً المرأة الى الإنجاب وتكوين أسرة ومن أجمل اللحظات في حياة المرأة عند سماع كلمة "أنت حامل"، إلا أن هذه الفرحة ستتحول عند بعض النساء الى اكتئاب وحزن وذلك عند تعرض جمسها لبعض التغيرات التي يسببها الحمل، ومنها "كلف الحمل"، الذي يظهر في أماكن عدة بجسمها.

ويحدث الكلف الخاص بالحمل نتيجة ارتفاع الهرمونات الأنثوية "الأستروجين والبروجيستيرون" أثناء هذه المرحلة مما يتسبب بزيادة واضحة في صبغة الميلانين، وهي عبارة عن هرمون ملوّن يمنح البشرة لونها الأصلي ويحميها من الأشعّة فوق البنفسجية.

وتزداد نسبة ظهور كلف الحمل عند المرأة السمراء بشكل أعلى منه عند المرأة ذات البشرة البيضاء؛ حيث تظهر هذه البقع عند السمراوات بدرجة أفتح من اللون الأصلي للبشرة، كما يزداد الكلف كلما تعرضت المرأة الحامل بشكل أكبر لأشعة الشمس في وقت الذروة فتظهر البقع واضحةً جداً، لذا يفضل تغطية هذه البقع أثناء الخروج من المنزل أو استخدام واقي الشمس أو كريم أساس ملون بشكل منتظم حتى لا تزداد المشكلة صعوبةً.

قالت الدكتورة نهى رشوان استشاري الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر، إن هناك نسبة كبيرة من النساء أثناء فترة الحمل تعاني من ظهور "كلف الحمل"، نتيجة لحدوث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، ويجب الذهاب لطبيب جلدية لحلها وإيقاف انتشارها.

🔸 أنواع كلف الحمل :
يظهر "كلف الحمل" على هيئة بقع غامقة اللون على الخدين، وينتشر في العنق والصدر والاكتاف وفي الفخذين والكثير من المناطق في جسم المرأة، ومن أسباب ظهور "كلف الحمل" وضع العطور ومستحضرات التجميل والتعرض للشمس، وكذلك للحامل صاحبة الأمراض المزمنة، كالسكر والقلب، يظهر علي هيئة بقع داكنة وتصيب الجلد.

هناك بعض النصائح والطرق للحفاظ علي الجلد من "كلف الحمل"، وتتم عن طريق وضع بعض الكريمات التي تعمل علي ازالة اللون أو التقشير أو من خىل الليزر، مع تناول 3 لتر من الماء، وتجنب وضع ماكياج أثناء التعرض للشمس.

🔸 علاج كلف الحمل

• ماء الورد
الخيار وماء الورد استخدمي ماء الورد مع الخيار، وهذا لأن ماء الورد مهم لترطيب البشرة ونضارتها، يمكنك إضافة القليل من خل التفاح، قومي بتقطيع ثمرة واحدة من الخيار إلى شرائح ووضعها في الخلاط مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، وملعقتين من خل التفاح، ضعي القناع على وجهك لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، بعدها قومي بغسل بشرتك.

• قناع الفول السوداني :
وذلك بخلط ملعقتين من الفول السوداني المطحون مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ثمّ توضع هذه الخلطة على الوجه أو على مكان الكلف في الجسم لمدّة تقارب 30 دقيقة، ثمّ يغسل الوجه بالماء الفاتر وينشف جيداً .

• قناع الحلبة :
وفيه تخلط ملعقة من الحلبة إضافة إلى ملعقتين من دقيق الأرز و3 ملاعق من الماء البارد وملعقة جليسرين، ثمّ تُدهن بها مناطق الكلف في الوجه أو الجسم ثمّ يتم عمل مساج بالأصابع بطريقة دائريّة لمدّة ربع ساعة لتنشيط الدورة الدموية، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ ثمّ الماء البارد.

• قناع العسل والكاكاو :
وفيها تخلط ملعقة من الكاكاو وأخرى من العسل الطبيعي حتّى يصبح كالكريم ويدهن به الوجه باستثناء المنطقة حول العينين، وتترك لمدّة 20 دقيقة، ثمّ يغسل الوجه بالماء الدافئ .

لتجنب ظهور كلف الحمل لا بد من المرأة الإهتمام بتحسين نوعية غذائها إذ يجب أن تكثر من الخضراوات الخضراء والفواكة الغنية بحمض الفوليك الذي يقي البشرة من ظهور الكلف خلال الحمل إضافة إلى ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس في فترة الظهيرة وتناول المكملات الغذائية إن لزم الأمر.

إقرأ أيضاً :
🔸 اسباب تغير لون حلمة الثدي .. * اسمرار الحلمه * سواد الحلمتين *
🔸 التغيرات التي تحدث بالثدي فى مرحلة الرضاعة
🔸 حقيقة الخرافات المتداولة عن الحمل .. اعرفي الصح من الخطأ
🔸 استعيدي جمالك بعد الولادة .. * إسترجعي جمالك بأسهل الطرق *
🔸 ماسك لتفتيح البشرة وازالة البقع البنية الغامقة من خبيرة التجميل ياسمين جوردن
🔸 وصفات لإمتلاك حلمات وردية ،، لون كذابي .. خلطة توريد الحلمتين